ادب وفن

الثقافة الجديدة.. عدد جديد وموضوعات متنوعة / جمعة هاشم

صدر قبل أيام العدد 366 لشهر أيار 2014 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة وحوار العدد ونصوص مترجمة اضافة الى باب ادب وفن. واستهلت المجلة بكلمة العدد التي تناولت انتخابات مجلس النواب العراقي التي جرت في الثلاثين من نيسان الماضي. وفي باب مقالات التي تضمن مساهمات عدة، كتب الاستاذ نجيب محي الدين مقالاً بعنوان "محطات في حياة جعفر أبو التمن الشخصية الوطنية الخالدة". حيث يقول الكاتب ان شخصية ابو التمن هي من الشخصيات الوطنية العراقية ان لم تكن الابرز حيث كان لها حضورها المتميز ودورها الفاعل على الساحتين السياسية والاجتماعية خلال النصف الأول من القرن الماضي. في حين كتب د.حاكم محسن محمد الربيعي بحثاً عن الاستثمار السياحي في محافظة كربلاء- الفرص والتحديات.. ويساهم د. صالح ياسر بدراسة بعنوان "ملاحظات حول أوضاع السكان وقوة العمل في البلدان العربية". ويجيء احسان شمران الياسري لتناول موضوع "قصة النقود..محاولة للاقتراب من المفهوم". ويعاود رشيد غويلب بمقالة عن "حزب اليسار الأوربي". يتناول الكاتب فكرة تأسيس حزب لليسار الأوربي وتاريخها. ويكتب نصير فليح شهادته بعنوان "دقائق في السجن مع الدكتور صفاء الحافظ". ويستمر مصباح كمال بمتابعة الكتابة في موضوع شركات التأمين ويكتب مقالاً بعنوان "بحث في جذور سوق التأمين العراقية". وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد "الصراع الطبقي في الاسلام" للباحث الراحل هادي العلوي.
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" فصلاً من كتاب "الاشتراكية وعالم اليوم" من تأليف آل كامبل ومجموعة من المفكرين الاشتراكيين الاخرين، قام بترجمته عزيز سباهي. ذا مع ان المجلة ستواصل نشر فصول اخرى في الاعداد القادمة.
وجاء حوار العدد مع الدكتور الناقد جواد الزيدي.
أما باب «أدب وفن»، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة المجلة في وداع مبدعين عراقيين رحلوا عنا مؤخراً وهم: المصور الفوتوغرافي فؤاد شاكر والملحن الفنان طارق الشبلي والمبدع متنوع الاهتمامات محمد سعيد الصكار وكذلك الروائي العالمي غابريل غارسيا ماركيز.
وكلمة بحق احمد سعداوي الذي حصل على جائزة البوكر في الرواية.
وكتب فاضل ثامر مقالاً عن رواية "فرانكشتاين في بغداد"التناص والنص الغائب.
وفي دراسة نقدية، ساهم احمد خالص الشعلان في مقالة بعنوان "مقتربات جمالية لتحليل النص الشعري".
ومقالة لمجدي ممدوح بعنوان» الميتا سر في اعمال الروائي أحمد خلف».
وفي باب القصة ساهم فرج ياسين بثلاث قصص قصيرة جداً. وجوزيف حنا يشوع بـ "الثقافة الجديدة"، ومحمد علوان جبر بفصل من رواية "البديل" ونضال القاضي بـ "راهب العنب" وشاكر مجيد سيفو "من ضلع سابع للخلق ولدت كلخو".
ويساهم حسن السلمان في قراءة للقصائد المنشورة في العدد الماضي من المجلة.
وكذلك يقدم حسب الله يحيى قراءة في قصص العدد الماضي أيضاً.
وحمل الغلاف الأول لوحة للفنان فائق حسن ولوحة الغلاف الاخير كانت للفنان أكرم شكري.