ادب وفن

في مشغل التشكيلي رياض الشاهر.. الشارع بعيون فنان / عادل الزيادي

في أحد جوانب قصر الثقافة والفنون في الديوانية وفي مشغل يعج باللون وحكايات صامتة، تمكث أنامل تتحرك بصمت وهدوء ويقف خلفها نبض رائع لبناء التراسيم وما يجسد المشاعر.. ما بين اللون واللون بقايا فرشاة غرقت بالزيت وعلب فارغة فتحت طلاسم السحر والبهاء... انه مشغل الفنان رياض الشاهر... مواليد محافظة ذي قار 1958 خريج معهد الفنون الجميلة - عضو نقابة الفنانين –المستشار الفني لقصر الثقافة والفنون –رئيس جمعية (تكوين ) للفنون التشكيلية.
عن المدارس التي ينتهجها في أعماله تحدث رياض قائلا:» اعتمدت مدرسة الفن الحديث والتجريد في أعمالي بما تحمله من تحريك اللوحة باستخدام الطابع الرمزي الذي بدوره يحرك المستوى الثقافي للمتلقي، ومعظم اشتغالاتي على المدارس الرمزية، ولي خصوصية في العمل على خامة الباستيل التي تبدو وكأنها لوحة زيتية وهذا النوع يحتاج إلى مهارة في الأداء والانتقال اللوني بأقلام الباستيل».
وعن الفنانين الذين تأثر بهم، أضاف الشاهر:» كان أولهم الفنان القدير شاكر حسن ال سعيد الذي حاولت ان انسلخ عن تجربته إلى تجربة امتلك فيها بعض الخصوصية ونجحت في ذلك إلا أن تأثيرات استاذي القدير لا تزال متداخلة في أعمالي، وكذلك تأثرت بالفنان الهولندي «رامبراندت» والفنان «فان كوخ» في تحريك اللون وبخطوط الفنان الكبير «بيكاسو» وكذلك بالفنانين العراقيين «فائق حسن واشتغالات جواد سليم ).
وعن الواقع الذي يعيشه الفنان ونظرته للمستقبل قال الشاهر: لا يمكن للفنان ان ينسلخ عن واقعه فلابد ان يعبر عن هموم الآخرين ولكن ليس بطريقة الاستنساخ بل يجب ان يكون فاعلا في التغيير. وأعتقد أن عموم الشارع كان قريبا من أعمالي لأنها تمثل طموحاته، وفي هذا المشغل نجحت في إقامة دورات تدريبية لطلبة معهد الفنون الجميلة وبعض الموهوبين، كما نجحنا في حملة «لون معي ديوانيتي» والتي أصبحت أمثولة لباقي المحافظات وكذلك لبعض الدول «المغرب –فلسطين – تونس»، ولدينا فكرة لتوسيع هذه الحملة وإنجاحها بمساعدة منظمات المجتمع المدني.
الفنان رياض الشاهر شارك بعدة معارض سواء في داخل القطر او خارجه وكان له حضور متميز في مهرجانات المحافظة «مهرجان نيبور الاول والثاني والثالث»، وتمت استضافته في فعاليات فنية في اربيل والنجف وكربلاء وآخر مساهماته كانت في المعرض التشكيلي المشترك في بابل في ايار الماضي ..وستكون له مشاركة في معرض تشكيلي يقام في الاردن في ايلول القادم.