ادب وفن

مفيد الجزائري: مهمة وزارة الثقافة هي دعم المبدعين

قاسم المعموري

قال وزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري ان الانتاج الثقافي شأن يخص المثقفين المبدعين من منتجي الاعمال الادبية والفنية والفكرية والثقافية عموما، وان دور وزارة الثقافة يتمثل في دعم منتجي الثقافة هؤلاء ومساعدتهم في نشر نتاجاتهم، وليس الحلول مكانهم وممارسة الانتاج الثقافي عوضاً عنهم. واضاف ان الموظفين الحكوميين الذين لا علاقة لهم بالثقافة والابداع الثقافي لا يستطيعون القيام بالانتاج الثقافي الرفيع، ولا قدرة لهم على تقرير صلاحية العمل الثقافي من عدمه.
جاء ذلك في الندوة المتميزة التي عقدها اتحاد أدباء العراق صباح الاربعاء الماضي، وقدم فيها الناقد حسب الله يحيى ورقة بعنوان "مشروع لانقاذ وزارة الثقافة". وشارك في الندوة التي أدارها الشاعر ابراهيم الخياط نخبة من الوجوه الثقافية والاكاديمية.
وقد طرح الاستاذ يحيى في مشروعه جملة من المقترحات حول هيكلية واداء وانجاز الوزارة وسبل تطويرها، وتحدث عن مهام كل دائرة ومديرية من مديرياتها، واقترح دمج بعضها واستحداث اخرى.
ثم تحدث رئيس الاتحاد الناقد فاضل ثامر عن رؤية الاتحاد الى الوزارة وما لها وما عليها، واستهجن تعاملها السابق مع الادباء والمثقفين، وانتقد عدم دعمها للنشاطات الثقافية غير التي تقوم بها الوزارة، ودعا الى تشكيل مجلس أعلى للثقافة والفنون. وقال في كلمته ايضاً: "نحن كمثقفين نتفق مع ما تقدم به الكاتب حسب الله يحيى في مشروع بحثه، لأنه جاء في الوقت الذي نعول فيه كثيراً على الوزير الجديد فرياد راوندوزي في وضع استراتيجية جديدة للثقافة، والعمل على تعديل بعض فقرات النظام الداخلي الخاصة بمهامها وقوانينها التي لا تشمل دعم الجهات الثقافية غير المرتبطة بالوزارة، كاتحاد الأدباء مثلا".
بعده، تحدث وكيل وزير الثقافة السيد فوزي الاتروشي وكان مما قاله: "انكم امام عهد جديد للوزارة، فالوزير فرياد راوندوزي من الوسط الثقافي، وهو صحفي وكاتب ومطلع على آمال وتطلعات المثقفين وستشهدون تطوراً على اداء الوزارة في المستقبل القريب".
وكان الوزير الاسبق مفيد الجزائري قد اشار في حديثه الى ان طرح موضوع وزارة الثقافة والنهوض بدورها في هذا الوقت بالذات لا يحدث صدفةً، وانما يرتبط بتبوء الوزير الجديد فرياد راوندوزي مهامه فيها، وهو ما أنعش الآمال في تحقيق طموحات المثقفين.
ثم فتح باب المداخلات فتحدث الفريد سمعان، د. عبدالواحد محم، د. خليل محمد ابراهيم، د. خيال الجواهري، د. فاتن الجراح، د. سعد مطر عبود، علي الفواز، د. عبدالهادي مشتاق، عباس لطيف.