ادب وفن

رحيل ممثلة "الحياة حلوة " انيتا ايكبيري ( انيتا اكبرغ )

مؤيد عبد الستار
رحلت يوم امس انيتا ايكيبري الفنانة التي مثلت دور هيلينا في فيلم الحرب والسلام ، الفيلم الامريكي الذي يعتمد على رواية الكاتب الروسي الشهير تولستوي بطولة اودري هيبورن وهنري فوندا ، انتج الفيلم عام 1956.
انيتا اكيبيري ولدت في مدينة مالمو / السويد عام 1931 ونشأت مع سبعة اخوة واخوات . في العشرين من عمرها ، رشحتها صحيفة اسبوعية في مالمو Vecko-Revyn الى مسابقة ملكة جمال السويد فازت فيها عام 1951 بلقب ملكة جمال السويد .
سافرت في العام نفسه الى امريكا لتشارك بمسابقة ملكة جمال العالم ولكن الحظ لم يحالفها للفوز باللقب ، الا انها حصلت على عمل كموديل للتصوير وحصلت على اول دور سينمائي لها في هوليود عام 1953 .
حين اقترح عليها المخرج هوارد هوغز ان تغير اسمها انيتا اكيبيري Anita Ekberg لانه اسم صعب ، رفضت قائلة : إن اصبحت مشهورة فان الناس سيتعلمون لفظ اسمي ، وان لم اشتهر فلا ضرورة لذلك .
يلفظ اسمها في السويدية انيتا ايكبيري، وبيري تعني جبل وهي لاحقة في العديد من الاسماء مثل اسم مدينة غوتنبرغ التي تلفظ في السويدية يوتبيري .
كان حصولها على دور في فيلم الحرب والسلام فاتحة شهرتها في عالم السينما .
الا انها حققت افضل نجاح لها مع المخرج الايطالي فيدريكو فيليني ، في بطولة فيلم الحياة حلوة
La dolce vita في دور سيلفيا مع الممثل الايطالي الكبير مارشيلو ماستروياني عام 1960 ، و فيه المشهد المثير الذي تستحم فيه في النافورة الشهيرة فونتانا دي تريفي – نافورة الاماني - في روما ، حاز الفيلم على السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1960.
قدم فيدريكو فيليني المخرج المنتمي للمدرسة الواقعية نقدا لاذعا للطبقة الغنية الايطالية ، الطبقة البرجوازية الجديدة التي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية ، الغارقة في الفساد و الاسراف والمجون ، وانتقد رجال الكنيسة السادرين في فساد الطبقة المخملية ومباذلها ، ولذلك شن عليه رجال الدين حملة تتهمه بنشر المشاهد المبتذلة الخليعة .
كتبت جريدة كورييرا ديلا سيرا الايطاليا عن انيتا اكبرغ : رحلت ملهمة فيليني ، ايقونة فيلم الحياة حلوة للمخرج الايطالي فيليني الذي مثلت معه اشهر افلامها.
تزوجت مرتين وعاشت قصة حب شهيرة مع رجل الاعمال الايطالي جياني اغنيلي صاحب شركة سيارات فيات .
بعد صراع طويل مع المرض اغمضت عينيها في مستشفى قرب روما ضحى يوم امس 11 / 1 / 2015.
وداعا انيتا اكبرغ .. ايقونة الحياة حلوة .