ادب وفن

"الثقافة الجديدة".. عدد جديد / جمعة هاشم

صدر قبل أيام العدد 359 من مجلة "الثقافة الجديدة"، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة ونصوص مترجمة وحوارات، اضافة الى باب أدب وفن.
واستهل عدد المجلة الجديد بكلمة تناولت مرور 55 عاماً على اندلاع ثورة 14 تموز 1958. والتي أشارت الى الجدل الذي ثار بشأنها ومازال مستمراً. وأشارات الكلمة الى:" ان ثورة 14 تموز، على الرغم من انها بدأت بتحرك عسكري، يذكّر بالأعمال الانقلابية التقليدية، إلا ان هذا التحرك كان بمثابة الفتيل الذي أطلق النهوض الثوري لملايين العراقيين، الذين كانوا متحفزين ينتظرون الفرصة السانحة لفرض ارادتهم في التغيير السياسي والتحويل الاجتماعي".
وأشارت الكلمة أيضاً إلى أن: " الالتفاف الجماهيري غير المحدود حول القيادة العسكرية الوطنية، هو ما أضفى على حركتها طابع الفعل الشعبي الثوري، لا العمل الانقلابي المعزول عن الجماهير. فما حدث اذن في 14 تموز 1958 لم يكن انقلاباً عسكرياً عادياً، بل فاتحة تحول اجتماعي ، يحمل السمات الأساسية للثورة الأصيلة".
وفي باب مقالات التي تضمنت مساهمات عدة، كتب الاستاذ رائد فهمي مقالا بعنوان "أزمة حكومة أم أزمة نظام حكم؟" تناول فيه الأزمة السياسية المتواصلة والمتعمقة وعلى مدى السنوات الثلاث التي مضت من عمر حكومة " الشراكة" الوطنية تناسلت الازمات. وأشار الكاتب الى طبيعة الازمة المتعددة الاوجه والابعاد وسبل الخروج منها.
في حين كتب د. جواد كاظم لفتة موضوعاً بعنوان " المنظور المؤسساتي لأدارة قطاع النفط في العراق"، اشار فيه الى ان من الناحية العملية لا يوجد في العراق حالياً، ولم يوجد سابقا ايضا، اي نوع من الأنظمة المؤسساتية لأدارة الموارد النفطية ادارة فاعلة ومسؤولة. ومن جانبه تناول د. عباس علي التميمي في مقالته مشكلات المكامن النفطية. اما الخبير النفطي د. هادي الأزيرج فقد كتب في موضوع عن "استثمار الغاز الطبيعي المصاحب حاجة وطنية ملحة بدلا من ثروة تحرق واموال تبدد". وكتب د. المهندس صفاء خضير هاشم الربيعي في مقالته " ادارة م?ادر المياه في العراق وتحديات تلوث الانهار ، بحث الكاتب في كيفية ادارة المصادر المائية في العراق والتحديات التي تواجه الانهار وكيفية التعاون معها في ظل مجموعة من التحديات . أما الدكتور منعم عبد درويش فكتب عن " شجرة الزيتون"، موضحا أهميتها الاقتصادية والتوجه الجديد لوزارة الزراعة العراقية لتحويل مشروع الزيتون الى مشروع مديد يطلق عليه (المشروع الوطني لتطوير ونشر زراعة الزيتون في العراق).
في باب (نصوص قديمة) ، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد" ملاحظات موجزة.. هل من تجديد في الموقف من الجيش؟" بقلم الراحل د.رحيم عجينة .
وفي باب (نصوص مترجمة) نقرأ نصاً لـ (أ.ل. اوبنهايم) ترجمة مصباح كمال بعنوان "نظرة عامة على التاريخ الاقتصادي لوادي الرافدين".
وتضمن باب (حوارات) لهذا العدد حواراً مع الشاعر عبد الكريم كاصد وحاوره سعدون هليل، تحدث فيه عن تجربته الشعرية ومنجزه الابداعي عموما. وتناول الحوار ايضاً اوضاع الأدب العراقي والابداع العربي في المرحلة الراهنة.
أما باب (أدب وفن)، فجاء حافلاً بالعديد من الموضوعات الادبية حيث احتوى مقالاً نقدياً لنجاة تميم عن الذات والوعي الاجتماعي .. السيرة الذاتية لمحمد شكري .
وكتب خالد السلطان عن اشكالات السينما الجادة في البلدان العربية. واختار مقداد مسعود عنواناً لمقالته "كيمياء القصيدة العراقية : مثلنه الوطن شعرياً".
كما ضم العدد ثلاث مساهمات، الأولى لبلقيس خالد بعنوان "عطرها إذ... يمر" . وقصائد لحسينة بنيان ، ولكاظم اللايذ قصيدة " اتركيني قليلاً .. أيتها الاحزان".
واحتوى العدد ايضا على ثلاث قصص، الاولى لحمودي عبد محسن وهي فصل من نص روائي بعنوان " حب في ظلال طاووس ملك". والقصة الثانية لسلام حربة بعنوان "صورة شمسية"، اما الأخيرة فهي قصة مترجمة لـ (لويجي بيرانديللو)عن الايطالية بعنوان " الرجل الوحيد" ترجمها هلال حميد .
وكانت لوحة الغلاف الأول للفنان عبد الامير المالكي ولوحة الغلاف الاخير للفنانة ساجدة المشايخي.