ادب وفن

رواية «الماء المتصحر» لحازم كمال الدين / ذياب فهد الطائي

صدرت عن دار فضاءات في عمان في 2015 رواية الكاتب والمسرحي والروائي حازم كمال الدين بعنوان "مياه متصحرة"، الرواية تقع في زهاء 200 صفحة من القطع المتوسط.
الدخول الى فضاء السرد الروائي لحازم كمال الدين يمثل اشكالية "في نظري" لأي ناقد بسبب تكثيف اللغة الى الحد الذي تصبح معه عملية السرد مقطوعات شعرية بالغة الرهافة والدقة من جهة، ومستفزة في بعض جملها التي تحمل روح جيمس جويس، ولكني سأغامر في دخول هذا العالم المليء بالتناقضات والاشكاليات التي تجعل من النص "حمّال أوجه" يقرأه اثنان فيخلصان الى نتائج مغايرة
سأتناول الرواية عبر محورين:
1 - المواصفات العامة للرواية
2 -تفكيك الرواية نقديا
أولا – الملاحظات العامة
1- يمكن القول ان الرواية تمثل فنتازيا تتراوح بين السخرية المرة والكشف القاسي عن مجريات الحياة العراقية اليومية التي بدأت منذ سبعينات القرن الماضي وحتي اليوم بتصعيد مأزوم، وهي تجمع بين أكثر من أسلوب سردي يزدحم به المشهد الثقافي العراقي.
2- انها رواية دائرية، وهذه سمة السرد الروائي لحازم كمال الدين منذ روايته كباريهت، فالصفحة الأولى ومشهد قتل حازم كمال الدين يمكن أن تكون صفحتها الأخيرة وكأنها استطراد يأتي مباشرة بعد عملية القتل
3- ان هناك صوتا واحدا في الرواية هو صوت القتيل عدا بعض الاستثناءات كما في الصفحة 70 حيث يتدخل راو "عليم" أو تداخل في أصوات السرد، كما في الصفحة 184 حيث يقطع سرد الرواي "العليم" تدخل القتيل حازم كمال الدين قاطعا الطريق على الراوي الخارجي.
4- ان لغة الرواية تتراوح بين الشعر والمسرح والسرد النثري، وبعض الصفحات يمكن ببساطة الحاقها بقافلة قصيدة النثر، كما في مفتتح الرواية في الصفحة "5" حيث يقول:
أمر عصي على التصديق
كالسديم أتكثف في حيز مبهم
أطوّف أو أطفو في الحيز الغامض
لا سبيل لتحديد طبيعة ما يحدث
واللغة في الرواية لا تكتفي باعتبارها اداة توصيل وانما تنزع الى المعنى الدلالي الذي يكمن في السياق الذي تدخل به المفردة اللغوية، فالمفردة في السياق لها معنى خاص غير معناها المعجمي، اذ هي تملك سمات أخرى ومعان دلالية.
5- يوظف حازم كمال الدين الايديولوجيا دون ان تكون الرواية بالضرورة ايديولوجية وفي هذه الرواية يقدم نفسه فوق الطوائف ويحاول أن يكون مراقبا محايدا!
6- يستخدم المؤلف الحكايا الشعبية، كما في الديك المشاغب والطنطل، كما يوظف الميثالوجية السومرية واليونانية وكذلك بعض الجوانب التاريخية، من التاريخ الاسلامي على وجه الخصوص.
7- وضع المؤلف أحد عشر مرة عناوين فرعية وكما يلي:
* النفق الحلزوني 12 مرة
* استخدم عنوان تجاويف النفق الحلزوني 13 مرة
* في احد تجاويف النفق الحلزوني مرتين
* الصديق الأبدي مرة واحدة، النفق باعتباره تجويفا مرة واحدة، في الحلزون مرة واحدة، التخوم مرة واحدة، القرين صديق الطفولة مرة واحدة، تجويف امام باب المقهى مرة واحدة وفي عراء الغابة مرة واحدة.
إن التكرار هنا عملية مقصودة تشير الى الواقع العراقي الملتبس والمعقد، وقد يمتد التكرار الدلالي هنا الى الحلزون هو الحيوان الخائف والمختبئ يترقب بحذر شديد خوفا من القتل... هنا هو العراقي الذي تتلقفه قوى الظلام والتدمير عند نقاط التفتيش أو على الشوارع حين يوقفه حاجز "طيار"، وليس الى النفق بحد ذاته والذي يأخذ شكلا حلزونيا يشير الى المتاهة ،ورأيي هنا مبني على ما جاء في نهاية الرواية حيث يخرج القتيل "حازم كمال الدين" الى لا شيء!
عقلاني بل هي تتراكم بتوال، خالقة صورها في مساحات ضيقة لا يفصل بينها إلا انتقال الكاتب الى فصل جديد، ولكن هذه الصور عبارة عن تنويعات لمشهد متكرر.
ثانيا : تفكيك الرواية نقديا
هذا المحور عبارة عن قراءة خاصة تولدت لدي وأنا أجوس في تفاصيل الاحداث ولهذا فهي ليست بالضرورة الصورة الوحيدة للرواية ذلك لأن كل متلق له رؤيته الخاصة
لنبدأ بالعنوان
الماء المتصحر... بمعنى ان هناك ماء قد تصحر، هذا في المعنى المباشر واللفظي أما سيمائيا فإن العنوان يتكون من إشارتين دالتين، وفاعلتين بحيث لا نجد ما يمكن أن نسميه بالزيادة في المصطلح النحوي، والتي يمكن أن نستغني عنها دلاليا مما يصعّب مهمة القاري, ويدفعه إلى إعادة ترتيب عناصر العنوان لتفادي بقاء الجملة ناقصة ، فنضيف اليه "الذي"، لتكون "الماء الذي تصحر" وهذا على مستوى البنية النحوية لا يغير الجملة، والمفارقة في العنوان انه يضع القارئ أمام سيمائية الجملة وليس امام الماء الذي نعرف جميعا انه سائل يحمل سر الحياة، "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، ويقول باشيلار في كتابه الماء والحلم "الخيال المادي للماء، انما هو نموذج خاص للخيال".
المفارقة اننا نجد ان الماء الذي يرمز للحياة يتحول الى صحراء وهي رمز للجدب والعزلة، والتصحر يسلب الماء مواصفاته في الحركة والحياة ويحيله الى ارض يباب،
ان الرواية تتحدث بلغة صريحة عن الموت واشكال التعذيب التي يتعرض لها الانسان العراقي بشكل صريح وواضح، ويصاحبنا الموت والألم والمعاناة ونحن ندخل في تفاصيل عملية السرد الروائي التي لا تتوقف عند زمان او مكان معينين ويمكن القول ان الزمان والمكان هنا وهم لا يمكن ان تتحدد ابعادهما بسنين معينة او بحدود جغرافية واضحة وهما الحياة العراقية من أقاصي الجنوب الى أقاصي الشمال.
منذ البدء يعترف حازم كمال الدين انه قد قتل! ولكنه مصر على ان يعود بنا الى الماضي الذي عاشه ليكشف لنا اشكاليات رتبها بعناية ليقودنا الى الهدف الذي يبتغيه وهو ان العراق الموزع الطوائف والاثنيات موزع في تداخل انسابه ويعيش الماضي والحاضر والمستقبل في وحدة زمنية متماثلة في حيثياتها ومواصفاته لم تتغير.
حازم كمال الدين القتيل لا يستطيع الخلاص من التنازع الطائفي على جثمانه بين امه التكريتية وابيه النجفي، هذا رغم كونهما من التيار العلماني والأم أقرب الى الحزب الشيوعي.
ماذا يريد حازم كمال الدين ان يقول في السرد الروائي لا فيما عرضه باللغة الانكليزية مرفقا بالرواية، وهو يحمّل العلمانيين مسؤولية هذا العبث الدموي الذي تمارسه شرائح المجتمع العراقي.
الماء يتصحر بمعنى ان الخراب يمتد الى الحياة.... الى العراق حيث يمتد الى كل زاوية وركن ويقف "الطنطل" ليس حارسا ولكن قاتلا في نقاط التفتيش ....مورّثا الجنون الذي عرضه بمتابعة الديك الذي ابتلع قطعة من حبة تمر، وتصوير عملية فصل رأسه بقسوة تتماثل مع ما يجري في الحياة العراقية.
ولكن ما هي نهاية النفق الحلزوني التي تعرضها عملية السرد؟، لنستعير من عبد السلام المساري "عبر صور تقوم على رص المعطيات المتناقضة في تركيبة, واحدة فتذوب خلالها حدة المفارقة لأن هذه المعطيات المتناقضة عندما تدخل إلى حيز المتخيل, تجد المناخ الفني الذي يجعلها تأنس إلى بعضها وتعمل على تشكيل صورة مرئية على أنقاض المعاني الممعنة في التجريد"..
ان التشكيل الدلالي عند حازم كمال الدين أعطى بعدا معمقا في رسم أبعاد الصورة التي أصبحت مترابطة تركيبا ودلالة، ولكن نهاية النفق في نهاية الرواية لا تقدم فسحة مضاءة يمكن ان تشكل نهاية لكل تلك العذابات ، فهو يذهب الى لا شيء
لا رحلة عودة أو ذهاب
أنني في عدم عديم اللون والمكان والطعم والزمان
لا لون اسود ولا أبيض ولا ما بينهما ولا تنويع عليهما
لا أرى سوى ذاكرة اشلائي المبعثرة بعد القصف الامريكي على السوق
او بعد تقطيعها في قلعة السؤدد وهي تذوب رويدا رويدا فلا يبقى سوى
وجه العدم : وجه اللاشيء
هذا الذي تسميه وجه اللاشيء هو الجنة
يتناهى إلي صدى صوت صاحبة المقهى مرحبا متمنيا لي اقامة خالدة في ذلك اللاشيء.
نهاية النفق ستكون لا شيء وليس هناك من قوة كما يرى المؤلف قادرة على اعطاء العراق مستقبلا من "شيء".
ونلحظ في القطعة السابقة ان صوتا من خارج الرواية يقول له "هذا الذي تسميه اللاشيء هو الجنة".
فاللاشيء هو السلام وتوقف عمليات القتل والمطاردة ، وليس عودة الحضارة والبناء والمشاركة في حركة التاريخ الانساني هي التي في نهاية النفق الحلزوني.
للعراق القادم من مسارات التيه
وأخيرا فان الرواية تحمل ملامح انسانية مشتركة لشعوب الربيع العربي ،ورغم قسوتها الا أنها صادقة على نحو تعرفه شعوب هذا الربيع المتفجر بالعواصف.