ادب وفن

ملتقى جيكور الثقافي يوقد شمعة تأبين صبري هاشم

فالح ياسين الربيعي
في جلسة لملتقى جيكور الثقافي حضرها شقيق الفقيد محمد هاشم، وعدد من افراد عائلته، والشاعر كاظم الحجاج، وقسم من ادباء البصرة ، احتضنتهم قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة مساء يوم الثلاثاء 31 ايار 2016.
افتتح مقدم الجلسة الشاعر عبد السادة البصري داعياً الحضور إلى الوقوف دقيقة حداد، وتحدث عن سيرة صبري هاشم وما عاناه من مضايقات في العراق من قبل السلطة الحاكمة آنذاك بسبب انتمائه السياسي ، وهجرته القسرية معربا عن المه وحزنه على فقده ، وتقدم الناقد مقداد مسعود متحدثا عن علاقته السياسية والاجتماعية بالفقيد قبل ان يترك مدينته البصرة التي احبها كثيرا ومنّى النفس بالعودة اليها او زيارتها ولكن الظروف حالت دون ذلك، وقال انه يشرفني انني كنت مسؤوله الحزبي ، في العطلة الصيفية 1973، وكانت علاقته الاجتماعية بي قوية جدا، واستمرت حتى بعد رحيله من العراق وفراق مدينته والأهل والأحبة قسرا الى الكويت، ومنها الى عدن والى جبال كردستان ملتحقا بفصائل الانصار الشيوعيين التي كانت تقاتل نظام البعث ، واستمر الى ما بعد مجزرة بشتاشان، حيث بدأ هجرة جديدة الى المانيا واستقراره في برلين حتى وفاته في10 نيسان 2016.
وأضاف الشاعر والناقد مقداد مسعود ، أنه في العام الماضي نشر مقالة نقدية عن ديوان صبري "أطفال الندى" وكانت فرحة صبري كبيرة، اعلنها في رسالة خاصة ارسلها الي على البريد الالكتروني ، إضافة الى تعليقه في موقع الحوار المتمدن ومركز النور ومن أجل إفساح المجال لمشاركات الأصدقاء ، أكتفى بذلك ولم يقرأ مقالته التي جاء بها وهي عن رواية صبري "خليج الفيل".
وكان محمد شقيق الفقيد حاضرا والقى قصيدة رثى بها شقيقه صبري هاشم هذا نصها:
دون وداع ترحل صعب
عليك قرع اجراس الوصال
لقد استعجلت الرحيل لربك
يا من عشقت الحي والرمال
يامن شممت عبير الموت
وانت مكابد وازعجك العضال
انا على يقين انك مبتلى
وقد سئمت شخصك لا مبال
من ذا الذي امالك قاعدا
سببا في كسر جماحك الفتال
يا ايها المخلوق من عبق
مالي اراك لا ترد سؤال
هل ارتضيت النزوح وانت
مخير بجوار ربك المتعال
ام ان ثمارك قد اينعت
وحان قطافك لا محال
فارقد قرير العين عند باريك
وها نقتفيك الاثر لا محال
اما الدكتور صادق البلادي فقد ارسل رسالة قال فيها ؛ فجعنا الشهر الماضي برحيل الشاعر والروائي ابن البصرة صبري هاشم فما اسرع انقضاء ومرور الايام ، فها هي اربعينيته تقترب ، وفي برلين ستقام فعالية استذكار للفقيد .
كما نعته اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في اربيل بما نصه:
تنعى اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، الشاعر والروائي الرفيق النصير صبري هاشم "ابو اصيل" الذي ودعنا اليوم في برلين.
ان رحيل الرفيق ابو اصيل يشكل خسارة كبيرة لنا جميعاً حيث كان وعلى الدوام حاضراً بطيبة قلبه وابداعه المتميز، كاتباً وشاعراً وروائياً.
وبهذا المصاب الجلل نتقدم للرفيقة العزيزة ام اصيل وكافة افراد العائلة الكريمة بالتعازي الصادقة، متمنين للجميع الصبر والسلوان.
لترقد روحك بسلام وستظل ذكراك ماثلة لنا على الدوام،