ادب وفن

الثقافة الجديدة.. عدد جديد وموضوعات متنوعة / جمعة هاشم

صدر أخيراً العدد 383 لشهر تموز 2016 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .
استهلت المجلة بكلمة العدد التي حملت عنوان : "الى الذين يراهنون على تفتيت الحركة الاحتجاجية.. لا تلعبوا بالوقت!" من ما جاء فيها :
ان "الاجراءات التي اتخذها النظام المحاصصي السائد في بلادنا ومحاولات احتوائه الحراك المجتمعي باستخدام تكتيكات تجمع بين "العصى والجزرة" فان التجربة الملموسة خلال الاشهر الاخيرة بينت ان موجات الحركة الاحتجاجية تتصاعد.. وقاعدتها المجتمعية تتوسع وتدخلها قوى جديدة متنوعة المشارب والمرجعيات، وسقف مطالبها يتجذر".
وحمل العدد تهنئة هيئة تحرير المجلة الى الزميل إبراهيم الخيّاط – محرر باب أدب وفن بمناسبة حصوله على شهادة الماجستير بامتياز.
اما باب (مقالات) فقد تضمن عدد اً من المساهمات حيث حملت مساهمة د. حاكم محسن محمد الربيعي عنوان "حوكمة الحكومة والحكم الرشيد" . وكتب د. عودت ناجي الحمداني "قراءة في ازمة الديون الخارجية للبلدان النامية وبلدان الاتحاد الاوربي". وساهم د. مجيد مسعود بدراسة عن "مـوارد الوقف المتراكمة بحاجة لتنظيم حديث ورقابة جادة" وجاء بحث د.صالح ياسر بعنوان "قاع المدينة - خصوصيات تمايز "الفئات الهامشية" في البلدان النامية ضمن النسق الرأسمالي العالمي".
وفي باب ( نصوص قديمة) ،وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته ، حمل موضوع هذا العدد عنوان " أوضاع العراق عشية ثورة تموزفي تقارير السفارة البريطانية" تم الاستناد فيها لثلاثة تقارير للسفير البريطاني لدى العراق والمصاعب السياسية والاقتصادية التي كان الحكم يواجهها عام 1957.
من جهته احتوى باب (نصوص مترجمة) ما بدأته المجلة ابتداء من العدد 378-379 بنشر القسم الخامس من وثائق الكومنترن وهي رسالة من عاصم فليح ترجمها عن الروسية د. عبد الله حبة .
وفي باب (حوارات) جاء حوار العدد مع الشاعر والناقد د. عبد القادر جبار اجرى الحوار الزميل سعدون هليل .
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة الباب بعنوان"الأغنية.. هوية الشعوب ومضامين الوجود الجمالي " كتبها الشاعر كاظم غيلان . وفي الحدث الادبي والفني جاءت كلمة عن رحيل القاص والروائي والمترجم عبد عون الروضان .
وفي دراسات نقدية حملت مساهمة الناقد ياسين النصير عنوان "الأشياءُ شعرًا، الشعرُ أشياءً " (القسم الأول).
وجاءت مساهمة الاديب جاسم عاصي بعنوان" المكان والمقدس" سلط الضوء فيها على كتاب (النجف الذاكرة والمدينة) لزهير الجزائري .
وحمل موضوع د. صبيح الجابر عنوان "جدلية الوعي السائد والمتحول في ثلاثية نجيب محفوظ" .
.وفي باب الشعر ساهم عادل مردان بقصيدة "رفرفات من المشرق " واثق غازي "فَائضُ الشّاعر"
وأتت مساهمة جمال نوري في قراءة لقصص (فرج ياسين) القصيرة جدا.. قصة (أفواه) إنموذجا
وكتب محسن ناصر الكناني دراسة ،شخصية الطفل بين المكان الأليف والمكان المعادي قراءة في قصة "الطائر ذو الرأس الأصفر" لعمار الناجي.
وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية، قام جودت جالي بترجمة لموضوعات في: المسرح ، بمناسبة مرور 400 عام على وفاة
شكسبيرمن وجهة نظر ماركسية . وفي الشعر :عن الشاعر اليوناني تيتوس باتريكيوس على متاريس الزمن .وفي السرد عن رواية(بعدالصمت)... شاهدة على قبر عمالي. كتاب: أرونداتي روي وكتابها (الرأسمالية... قصة أشباح). وعن السينما : عرض للفيلم الأستوني" ثمار اليوسفي". وفي الهندسة المعمارية :فندق صديق للبيئة مبني وسط الصحراء.وفي فيديووتنصيب:(منى حاطوم) في مواجهة الظلم السياسي والاجتماعي.وفي المناسبة :موضوع عن احتفال الصحافة الشيوعية واليسارية الفرنسية وفي مقدمتها اللومانتيه (جريدة ومجلة وملاحق) بمرور 80 عاما على تشكيل الجبهة الشعبية سنة 1936 (طبعة خاصة بعنوان الجبهة الشعبية 1936، عندما تدخل الشعب)، كذلك فإنه قد مرّ على تأسيس جريدة اللومانتيه 112 عاما (سنة 1904).
وفي مكتبة "الثقافة الجديدة" قام سلام القريني بعرض لكتاب ختان البنات في المجتمعات الإسلامية بين الرفض والفرض(المجتمع العراقي انموذجا) للباحث: حسين علي الجبوري
وحمل العدد لوحتي الغلافين للفنان محمد مهر الدين ..