ادب وفن

مسح ضوئي / قل أعوذ .... / مقداد مسعود

(1)
المثقفات اللواتي يشكلن / المثقفون الذين يشكلون .. معلما عظيما من معالم الثقافة في أي بلد ،لا : ينتسبن - ينتسبون لذكرى متخثرة والكتابة عنهن / عنهم ليس من أمراض تثبيتات السعادة والأنشغال بمنجزهن – منجزهم هو الأشتغال الضروري ، وعلى الرائي إن كان دفان موتى أن يميز بين الاشتغال على نصوص الغائبين والغائبات وبين عملية تحنيط الجثامين ..
(2)
الضرورة المعرفية لاتعيق المشاريع الثقافية الأخرى بل تزيدها عافية ً ، أما ثوابت الحراك الثقافي الدورية : اتحاد الادباء - ملتقيات – منتديات – مهرجانات سنوية ، فهذه فرصتها لتثبت جدراتها بعيدا عن صراع الديكة الذي هو دائما خارج النص !!
(3)
الحراك الثقافي هو الشارع الأوحد الخالي من مصدات الكونكريت ومن السيطرات والسيطرات الوهمية .
(4)
علينا التفريق بين المفرقعات الملونة ، وبين الكواكب السيارة في سماء الثقافة العراقية
(5)
مَن يبادر ويخلّص الثقافة العراقية ، من المصابين بأوهامهم ((الثقافية )) ؟ من يحطّم مراياههم المقعرة / المحدبة ؟ خصوصا وهم في مراكز النفوذ والقوة
(6)
إلى كم ونحن نكررالخطاب الثقافي السابق بكل آلياته ؟
(7)
متى تظهر أصوات شجاعة وتقطع هذا البث الرديء للمهزلة في ثقافتنا العراقية ؟ وتيمم شطر جهة عذراء، لم يطمثها موظفو الترويج الثقافي ..!!
(8)
ماالذي يمنع أن نعقد مؤتمرا ثقافيا ، نناقش فيه ماجرى ويجري في الثقافة العراقية منذ سقوط الطاغية حتى يومنا هذا ؟ لنرى جميعا كم نسبة المتغيرات الجديدة ، مقارنة بالثوابت الثقافية التي لم يقطعها حتى سقوط الطاغية ؟ ماهو الجديد في
الحراك الثقافي منذ 2003، وماهي معوقات التجديد ؟ ولماذا هذه المراوحة في مكان مؤطر بالفضائيات ؟!
(9)
لكن مافائدة مثل هذا المؤتمر ، إذ سيبادر المروجون أنفسهم بتلويث ماتبقى على الأرض ؟!