ادب وفن

في اتحاد أدباء ديالى .. طه رشيد متحدثا عن "الإعلام المسرحي"

طريق الشعب
ضمن نشاطه اﻻبداعي اﻻسبوعي، ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ديالى، الخميس الماضي، الفنان المسرحي والإعلامي طه رشيد، الذي تحدث عن "الإعلام المسرحي"، وعن تجربتيه الفنية والإعلامية داخل العراق، وفي مغتربه الفرنسي الذي عاش فيه أكثر من ثلاثة عقود.
حضر الجلسة جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأنين الفني والإعلامي. فيما أدارها الفنان سالم الزيدي، الذي سرد جانبا من سيرة الضيف، باعتباره أحد رواد المسرح البعقوبي، مشيرا إلى انه ساهم كممثل في مجموعة من الأعمال المسرحية التي عرضت نهاية الستينيات.
وبيّن الزيدي ان من بين التجارب المسرحية المهمة التي خاضها رشيد، مسرحية "الخناك" - وهي من تأليف الزيدي نفسه، وإخراج الراحل هاني هاني، وقد عرضت وقتها على مسرح بغداد - ثم تطرق إلى الفترة الطويلة التي عاشها الضيف في المغترب، وأهم تجاربه الفنية هناك، التي من بينها مساهمته في ثلاثة أفلام فرنسية.
وتحدث مدير الجلسة عن الجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها الضيف منذ أربع سنوات، في مجال اعلام المسرح، وعن عمله الدؤوب والمتواصل في الترويج للمسرح من خلال موقعه الوظيفي كمدير للعلاقات والاعلام في دائرة السينما والمسرح، وعبر كتاباته المتواصلة في هذا الشأن.
بعد ذلك تحدث رشيد عن "الإعلام المسرحي"، واستعرض بشكل مختصر تاريخ الاعلام ووسائله القديمة والحديثة وأغراضه المتعددة، واقترح ان يضاف "الإعلام المسرحي"، إلى بقية التصنيفات الإعلامية، كالإعلام الحربي، والسياسي والصناعي والرياضي وغيرها.
وذكر الضيف في حديثه انه يعتقد أن التركيز على الاعلام المسرحي يتيح تسويق المسرح، وبناء علاقة وثيقة مع الجمهور الذي عزف في العقود الاخيرة عن الثقافة بشكل عام والمسرح بشكل خاص، مبينا ان المسرح الجاد بخاصة، بقي يدور في حلقة ضيقة تعني المهتمين والمختصين بهذا الفن.
وتحدث رشيد عن أهمية اﻻعلام في البناء والتنمية، وتأثير ذلك على الواقع المجتمعي والسياسي والاقتصادي والثقافي. ثم تطرق الى واقع المسرح العراقي وتداعيات الوضع اﻻمني والاقتصادي، وسلط الضوء على رؤى بعض المسؤولين "المتخلفة" تجاه الثقافة والفنون، مشددا على أهمية إدخال المسرح كمادة في المنهاج التعليمي بكل مراحل الدراسة، وتفعيل النشاط المدرسي في كل مدارس العراق، باعتباره يرعى المواهب الخلاقة التي يمكنها أن ترفد المسرح بدماء جديدة.
وفي سياق الجلسة جرت مناقشة مستفيضة بين الضيف والحاضرين، حول ما طرح.
وفي الختام قدم رئيس جمعية المسرحيين في ديالى، الفنان أحمد حمود، لوح إبداع إلى الفنان طه رشيد.