ادب وفن

الجواهري في ذكرى رحيله / فيصل لعيبي صاحي *

لم يتفق معظم الشعراء العراقيون على شاعر كما اتفقوا على الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري ودوره المؤثر في الحياة الأدبية والسياسية في العراق والوطن العربي. كما ان عضويته في مجلس السلم العالمي وفي سكرتاريته يضيف بعداً آخر لهذا الدور، حيث تم تزكيته من قبل كل القوى الديمقراطية والتقدمية واليسارية في العراق لهذا الموقع.
عندما بدأ نجم " أبو فرات " يعلو كان طه حسين قد تنبه له وقبله أطلق عليه الرصافي لقب : " ربُ الشعر"، لكن الجواهري في بروزه هذا وجد امامه عقبات و قامات شعرية راسخة، اهمها أمير الشعراء أحمد شوقي و جماعة المهجر اللبنانيين والشاميين وفي العراق كان الزهاوي والرصافي، إضافة الى أن القصيدة العمودية، قد تعرضت إلى هزّات منذ عشرينات القرن الماضي على يد العديد من الشعراء العرب الذين تأثروا بموجة الحداثة لحركة الشعر في الغرب الأوربي، والتي تمثلت في العديد من التجارب التي لا تتماشى مع إيقاع القصيدة العربية التقليدية، مثل تجربة رفائيل بطي في العراق وعلي محمود طه وجماعة الديوان وغيرهم في مصر، إضافة الى بروز قصيدة التفعيلة او ما يسمى بــ "الشعر الحر"، في منتصف الأربعينات من القرن الماضي وفي العراق بالتحديد على يد السياب ونازك الملائكة وبلند الحيدري و عبد الوهاب البياتي.
لكن برغم كل هذا كان الجواهري يختلف عنهم في خاصية نادرة لم يكن يملكها معظم الذين يمكن ان يكونوا عقبة كأداء في طرق صعوده المدوي وتربعه على ريادة القصيدة العمودية على امتداد أكثر من نصف القرن الماضي، ألا وهي قصيدته الموجهة الى الجماهير مباشرةً . فحتى شوقي لم يكن يملك حضوراً كحضور الجواهري الطاغي امام الجمهور، ولا كذلك طريقة إلقائه أو حركات جسدت التي تعطي للكلمات وقعاً عميقاً في نفوس سامعيه. لهذا كان الجواهري وبسبب تربيته الدينية والمنبرية بالذات، يمتلك موهبة الممثل والخطيب والمرشد معاً.
ومن ميزاته التي بزّ بها غيره أيضاً، مواكبته للأحداث التي مرّ بها العراق والعالم العربي وحتي احداث العالم، وهو هنا يقترب من شوقي في هذا المجال وقد يتساوون في شدة ملاحقتهم للأحداث عموماً. لكنه كان يضفي على قصيدته تلك المسحة التراجيدية والعاطفية، التي تهيج الجمهور وتجعله يتعاطف مع القصيدة والشاعر معاً.
كان أبو تمام والمتنبي أهم الشعراء الذين تأثر بهم الجواهري، وهو بسبب من تناوله للأحداث السياسية والاجتماعية المهمة في عصره، قد ساهم في مد عمر القصيدة العمودية وأعطى لها موضوعاً مميزاً و نكهةً مختلفة، فأكد على إمكانية عيشها حتى بعد ان تخلى عنها معظم الشعراء العرب المعاصرين.
والجواهري كشوقي يملك قاموس كلمات وصور ودلالات جعلته يحوز على احترام حتى المعارضين لنهجه وطريقة كتابته للقصيدة. ولا حاجة لنا اليوم في إعطاء امثلة على شاعريته ومواضيعه المميزة ودرجة دقتها وحرارته العاطفية والفكرية وموقعها الإنساني الرفيع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* فنان تشكيلي وكاتب