ادب وفن

"الثقافة الجديدة".. عدد جديد وموضوعات متنوعة / جمعة هاشم

صدر اخيرا العدد المزدوج 390- 391 لشهر تموز 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة" وجاء حافلاً بالعديد من الموضوعات.
استهلت المجلة جديدها بكلمة العدد التي حملت عنوان "تموز جديد.. وأمل يتجدد!" تناولت فيها الذكرى التاسعة والخمسين لثورة 14 تموز 1958. وقد جاء فيها "على الرغم من أن الأمر كله بدأ بتحرك عسكري، يذكر بالأعمال الانقلابية التقليدية إلا أنه كان في واقع الأمر تتويجا لحقبة مديدة من الهبات والوثبات والتظاهرات التي سبقت الثورة وكانت إرهاصا لها بل وحتى من أسبابها المباشرة. كما كانت الثورة بمثابة الفتيل الذي أطلق النهوض الثوري لملايين العراقيين والعراقيات، الذين كانوا متحفزين ينتظرون بفارغ الصبر الفرصة السانحة لفرض ارادتهم في التغيير السياسي والتحويل الاجتماعي" والدروس المستخلصة منها".
وحمل العدد ملف الراحل الكبير القائد الشيوعي عزيز محمد "ابو سعود"، تضمن التعازي بفقدانه، اضافة الى مساهمات لشخصيات رافقته في نشاطه السياسي والحياتي.
اما باب "مقالات" فقد تضمن عددا من المساهمات حيث حملت مساهمة د. عقيل الناصري "جدلية التغيير الجذري في 14 تموز 1958 وعلاقته بقدوم العسكر إلى السلطة" .
وجاءت دراسة د. صبري زاير السعدي بعنوان "معالجة رياضية في التخطيط الاقتصادي بين النظريتين الرأسمالية والاشتراكية ".
وعاد د. كاظم المقدادي ليقدم رؤيته التي حملت عنوان "حظر الأسلحة النووية وطبيعة المواقف الرافضة له".
وجاءت مساهمة الكاتب جاسم هداد بعنوان "حق المرأة في الترشيح في النظام الدستوري العراقي".
وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، حمل موضوع هذا العدد عنوان: "في ذكرى ثورة 14 تموز...الفرصة الضائعة لإقامة الديمقراطية " للاستاذ عبد الرزاق الصافي.
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" ما بدأته المجلة منذ العدد 378-379، بنشر القسم الحادي عشر من "رسائل في أرشيف الحزب الشيوعي العراقي في الكومنترون" ترجمها عن الروسية د.عبد الله حبه.
وجاء حوارالعدد مع الفنان التشكيلي فيصل لعيبي صاحي - القسم الأول، حاوره الفنان التشكيلي يوسف الناصر، وحمل العدد أيضاً لوحتي الغلافين للفنان فيصل ، وسينشر القسم الثاني من الحوار في العدد القادم، 392.
أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة بعنوان " أفق سردي قادم" بقلم حميد الربيعي.
وفي الحدث الادبي والفني: هناك تغطية للندوة الحوارية التي جرت في بغداد حول الاصلاح الثقافي.
وفي دراسات نقدية: اتت مساهمة الاستاذ فاضل ثامر بعنوان: "موفق محمد: شاعر الكوميديا السوداء ومدون الفجيعة". حيث يرى ان تجربة الشاعر موفق محمد الشعرية تحدياً يواجه الناقد الذي يحاول ان يدخل الى دهاليز تجربته الشعرية العريضة، التي تمتد الى اكثر من نصف قرن.
وحملت دراسة د. نجاح هادي كبة عنوان: "وقفات على آراء د. علي جواد الطاهر التربوية والتعليمية"، حيث يعد الاستاذ الطاهرأحد اكثر الأدباء شهرة في مجال النقد.
وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية، قام جودت جالي بترجمة لموضوعات في: المسرح، الشعر، السرد، السينما، كتب للاطفال .وملف بمناسبة مرور نصف قرن على استشهاد الثوري جيفارا .قدمت المتابعات ثلاث مواد، الأولى قسم من مقابلة مع ابنة جيفارا، والثانية عرض لكتاب شقيق جيفارا، والثالثة عرض لكتاب عن المناضلة الكوبية هايدي سانتاماريا التي رافقت كاسترو وجيفارا في كفاحهما.