ادب وفن

اللمسات الإنسانية في الأفلام الروائية لمهرجان الجونة السينمائي / عدنان حسين أحمد

تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية" انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي. وسوف يُعرض خلال أيام المهرجان الثمانية 56 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا وقصيرًا من 34 دولة. يتضمن برنامج الجونة ثلاث مسابقات رسمية وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يتنافس فيها 12 فيلمًا، ومسابقة الأفلام التسجيلية التي يتبارى فيها 12 فيلمًا، ومسابقة الأفلام القصيرة التي يتنافس فيها 17 فيلمًا، إضافة إلى البرنامج الرسمي خارج المسابقة الذي يُعرض فيه 14 فيلمًا.
يسعى مهرجان الجونة إلى تقديم أهمّ وأحدث الأفلام العربية والدولية ذات المنحى الإنساني، ولكي نبرهن على صحة هذا النزوع لابد لنا أن نفحص أحد برامج المسابقات الثلاث كي نتلمس الأبعاد الإنسانية الكامنة في ثيمات هذه الأفلام وموضوعاتها الرئيسة والثانوية.
ابن صوفيا
وأول هذه الأفلام الروائية هو فيلم "ابن صوفيا" للمخرجة اليونانية إلينا بسيكو حيث يغادر ميشا روسيا ملتحقًا بأمه صوفيا التي تزوجت منذ سنتين في أثينا وهذا ما لم يعرفه ميشا الذي اقتلع من جذوره، وتغيرت حياته كليًا، وعليه أن يُعيد صياغة هويته من جديد. صحيح أنها قصة شخصية لكنها لا تختلف عن قصص ملايين الشباب الذين اضطروا إلى الهجرة وصاغوا هوياتهم من جديد. من أبرز أفلام بسيكو الاخرى "العودة الأبدية لأنتونيس باراسكيفاس"، "أبي ، لينين وفريدي" و "صبي يأكل طعام الطيور".
أريتميا
يتمحور فيلم "أريتميا" للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف على شخصيتين أساسيتين تنبني عليهما قصة هذا الفيلم الذي يعني مجازيًا "عدم انتظام دقات القلب" بينما يذهب المعنى الحقيقي إلى عدم انتظام دقات حياتهما الزوجية. فأوليغ مُسعِفٌ شاب متزوج من كاتيا التي تعمل في قسم الطوارئ بالمستشفى ذاته، لكنها تطلب منه الطلاق رغم أنها تحبه لأنه يعتني بمرضاه أكثر من عنايته بها. وفي خضم هذا الظرف العصيب ينبغي عليهما أن يجدا الرابط المفقود الذي يجمعهما معًا. وهو رابط إنساني يفضي إلى تنظيم إيقاع الحياة العاطفية لأي اثنين قررا الدخول في عُش الزوجية. أنجز بوريس عددًا من الأفلام من بينها "طرق إلى كوكتيبيل" و "حتى يفرّقنا الليل".
ام مخيفة
تكمن إنسانية فيلم "أم مُخيفة" للمخرجة الجورجية الشابة آنا يوروشادزه في فكرة القرار الصعب الذي يجب أن تتخذه "منّانة" لتختار بين حياتها العائلية كربّة بيت وبين شغفها الإبداعي بالكتابة. ولاغرابة في أن تتبنى الخيار الثاني الذي قمعته سنوات طوالا كي تنفِّس عن مكوناتها الداخلية وأفكارها المكبوتة. حققت آنا فيلمين قصيرين وهما "أفكار" و "رجل واحد أحبّني".
الجانب الآخر من الامل
ينطوي فيلم "الجانب الآخر من الأمل" للمخرج الفنلندي آكي كاوريسماكي على أكثر من ثيمة إنسانية أولها انهيار العلاقة الزوجية بين مندوب مبيعات يُدعى ويكستروم وزوجته المدمنة على تناول المشروبات الروحية، وثانيها علاقته باللاجئ السوري خالد الذي نجا بأعجوبة من قصف حلب، وثالثها انهماك خالد بالبحث عن شقيقته الضائعة عند الحدود الهنغارية. يتكثف معنى الثيمة الإنسانية الرئيسة لهذا الفيلم حينما ينتهي خالد نهاية مأساوية مُفجعة. بلغ رصيد المخرج الفنلندي كاوريسماكي أكثر من ثلاثين فيلمًا روائيًا ووثائقيًا وقصيرًا نذكر منها "الجريمة والعقاب"، "ظلال في الفردوس"، "رجلٌ بلا ماضٍ"، "أضواء في الغسق" و "حياة بوهيمية". وقد فاز فيلم "الجانب الآخر من الأمل" بجائزة الدُب الفضي لأفضل مخرج في الدورة السابعة والستين لمهرجان برلين السينمائي الدولي.
جريمة قتل ثالثة
لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته يدافع شيغموري وهو محامٍ كبير عن ميسومي الذي اتهم بارتكاب "جريمة قتل ثالثة". هذه هي الثيمة المهيمنة على مدار الفيلم الذي أنجزه المخرج الياباني كور-إيدا هيروكازو ليضع المتلقين أما سؤال إشكالي مفاده: هل أن الدفاع عن مجرم قاتل ينطوي على لمسة إنسانية؟ سنترك الإجابة على هذا السؤال المُربِك لكي نجيب عليه بعد مشاهدة الفيلم والتعرّف على الحيثيات والظروف التي دفعت المتهم ميسومي إلى ارتكاب جريمة قتل ثالثة! أتحف هيروكازو محبي الفن السابع بالعديد من الأفلام المهمة من بينها "حياة رائعة"، "لا أحد يعلم"، "لا نزال نمشي"، "أختنا الصغيرة"و "منْ شابَه أباه فما ظلم" الذي حصد جائزة التحكيم في مهرجان "كان" السينمائي.
الشيخ جاكسون
تحتل الأفلام العربية مساحة الثلث في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهذه الأفلام هي "الشيخ جاكسون"، "فوتوكوبي"، "فوليوبيليس" و "القضية رقم 23". لا يخلو فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج المصري عمرو سلامة من مفارقة ونَفَس كوميدي. فهل يمكن لشيخ مصري أن يتماهى بشخصية مايكل جاكسون بحيث يصعب التفريق بينهما؟ هذه اللمسة الإنسانية هي التي تسربت إلى شخصية الشيخ وجعلته يعتقد أنه أسطورة الطرب الأمريكي بلا منازع! حقق عمرو سلامة العديد من الأفلام الناجحة أبرزها "زي النهارده"، "أسماء". والجزء الثالث من "تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي"، وسوف يعرض هذا الفيلم في ليلة الافتتاح.
فوتوكوبي
يطرح فيلم "فوتوكوبي" للمخرج المصري أيضًا تامر عشري مشكلات إنسانية متعددة، فبعد الثورة الإلكترونية الهائلة يجد محمود نفسه معزولاً وغير قادر على التكيّف مع مجتمعه الجديد. وفي أثناء تصويره لبعض المستندات في مكتبته يصادف موضوعًا عن الديناصورات فينغمس في البحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي مؤثر لكن المهم في هذه العملية هو إعادة اكتشافه للحب والصداقة والمعنى الحقيقي للحياة. أنجز عشري العديد من الأفلام الوثائقية والقصيرة أبرزها "الحادثة" و "صور من غزّة" و "همزة وصل".
فوليوبيليس
وللمغرب حصته من الأفلام الروائية فقد اشترك المخرج فوزي بن سعيدي بفيلم "فوليوبيليس" الذي تنبني قصته الدرامية على شخصيتين متواضعتين اجتماعيًا وهما الحارس عبد القادر وزوجته، مُدبِرة المنازل مليكة، اللذين يحبان بعضهما بعضًا. وعلى الرغم من الصعوبات المالية التي يعانيان منها إلاّ أنهما يحلمان بالعيش في بيت خاص بهما. تتعمق معاناة هذين الزوجين المعوزين حينما يقع لعبد القادر حادث عنيف ومذل سوف يقلب حياتهما رأسًا على عقب. سبق لبن سعيدي أن أخرج باقة من الأفلام المهمة مثل"الهاوية"،"ياله من عالم رائع" و "موت للبيع".
القضية 23
الفيلم العربي الرابع والأخير في هذه المسابقة هو "القضية 23" للمخرج اللبناني زياد دويري الذي يلعب على ثنائية الخاص والعام، فقطرات الماء التي يُسقطها طوني بينما يسقي مزروعات شرفته على رأس العامل ياسر تتحول إلى قضية رأي عام بين اللبنانيين المسيحيين والفلسطينيين. أنجز دويري مجموعة من الأفلام مثل "بيروت الغربية"، "قالت ليلى" و "علاقات خارجية".
لا فراش من الورود
تدور قصة فيلم "لا فراش من الورود" للمخرج البنغلاديشي مصطفى سروار فاروقي حول شخص مشهور يتورط مع صديقة ابنته، ثم يطرح علينا بضعة أسئلة وجودية من قبيل: لماذا لا تدوم السعادة؟ وهل أن الوحدة صفة إنسانية أصيلة أم أنها ناجمة عن الأوضاع الاجتماعية والنفسية التي يعيشها الإنسان المعزول أو المتوحد؟ بلغ رصيد فاروقي خمسة أفلام من بينها "صُنع في بنغلاديش" و "رقم الشخص الثالث".
مابعد الحرب
تركز المخرجة الإيطالية المقيمة في فرنسا أناريتا زامبرانو في فيلمها الروائي "ما بعد الحرب" على حالات إنسانية عديدة حيث يفتح مقتل أحد القضاة جروحًا سياسية قديمة بين إيطاليا وفرنسا. كما تستعيد المخرجة مبدأ ميتران الذي دعا إلى عدم تسليم المناوئين لإيطاليا خلال سنوات الرصاص بحجة عدم مطابقة التشريعات الإيطالية للمعايير الفرنسية. ترى، هل تُؤخذ فيولا بجريرة أبيها ماركو، الناشط اليساري السابق الذي ارتكب جريمة قتل ونُفي إلى فرنسا لمدة عشرين عامًا، وهل يتوجب على عائلته في إيطاليا أن تدفع ثمن أخطائه السابقة؟ هذه أفكار إنسانية بامتياز تناقشها أناريتا بسلاسة فكرية وبصرية. ومن بين أفلامها المهمة "رؤيتي للعالم"، "أوفيليا" و "الساعة الزرقاء".
المؤسسة
لا يخرج فيلم "المؤسسة" لنيكولا سيول عن إطار الأفلام ذات النزعة الإنسانية، بل لعله يتقدمها جميعًا في إيقاعه الإنساني. فأميلي هي واحدة من مدراء الموارد البشرية في شركة إبسن متعددة الجنسيات، وقد تمّ اختيارها لهذا المنصب من قبل مديرها ستيفان فرونكار لقسوتها، وقدرتها على إقناع الموظفين الفائضين عن الحاجة بتقديم استقالتهم حتى لو استغرق ذلك وقتًا طويلاً. ما يلفت الانتباه في هذه المرأة أنها لا تشعر بوخز الضمير الأخلاقي حينما تضغط على الموظفين وتقطع أرزاقهم إلى أن يأتي اليوم الذي يُلقي فيه ديديه دالما نفسه من نافذة مكتبه وعندها يطلب منها أحد المدراء الكبار أن تتحمل المسؤولية كاملة.
تدفق إنساني
لا تقتصر اللمسات الإنسانية على الأفلام الروائية فقط وإنما تمتد إلى الأفلام الوثائقية مثل فيلم الاختتام الذي يحمل عنوان "تدفق إنساني" الذي يرصد مخرجهُ الصيني آي ويوي مشكلة الهجرة الصادمة التي شملت 25 بلدًا واضطرت 65 مليون مهاجر للنزوح بسبب الحروب والمجاعات والكوارث الطبيعية. ولم يكن لهذا التطابق أن يتحقق بين ثيمات الأفلام وشعار المهرجان الإنساني لولا الجهود الكبيرة التي بذلها مبرمجو المهرجان ومستشاروه الأربعة أمير رمسيس، تيريزا كافينا، نيكول جوميه، رامان جاولا، ومدير المهرجان انتشال التميمي، صاحب الخبرة السينمائية الطويلة.