ادب وفن

"الثقافة الجديدة".. عدد جديد وموضوعات متنوعة

جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد المزدوج 392-393 لشهرأيلول 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .
استهلت المجلة بكلمة العدد التي حملت عنوان " مغزى اغتيال المثقف الوطني الديمقراطي وصمت السلطة !" تناولت ذكرى استشهاد كامل شياع جاء فيها" لا بدّ من التأكيد على أن عملية اغتيال الشهيد كامل شياع شكلت محطة جديدة في الصراع وتفاقم الاخطار التي تواجه الثقافة الوطنية والديمقراطية ومشروعها في العراق... كان كامل شياع يرى أن على القوى المؤهلة لصناعة الغد أن تستبق دعاة حروب الطوائف ومتاريسها وتطرح مشروعها التنويري، مشروعا عابرا للطوائف يراهن على الهوية الوطنية العراقية الجامعة".
وحمل العدد ملفا عن الراحل الدكتور صادق البلادي عضو هيئة تحرير "الثقافة الجديدة" .، والذي تضمن رسائل التعزية فيه وبعضا من نتاجات الفقيد التي كان قد نشرها في مناسبات مختلفة اضافة الى مساهمات عديدة لزملاء الفقيد كتبت بحقه.
اما باب (مقالات) فقد تضمن عددا من المساهمات. واستذكارا لرحيل فقيدنا الكبير كامل شياع والاعتزاز الدائم به تنشر مجلة "الثقافة الجديدة" هنا نصا مهما عن الديمقراطية والمجتمع المدني كتبه منذ فترة طويلة، ولكنه مع ذلك ما زال يتمتع براهنيته وبحيوية المقاربة وأصالتها.
وجاءت مساهمة الكاتب عطا عباس خضير "فهد" وبعض قضايا النضال الوطني والديمقراطي .
وتناول مقال الدكتور عبد علي حسن الخفاف " المرأة بين تعدد الأزواج وتعدد الزوجات - "عصور ما قبل الزراعة".
وحملت مساهمة المعمار موفق جواد الطائي تحت عنوان" تحرير قيمة اللأرض"
وجاءت دراسة الدكتور صالح ياسر بعنوان: "الأهمية الفلسفية والمنهجية لـ (رأس المال) في بلورة منهج الاقتصاد السياسي العلمي".
ويأتي ، تقرير المؤتمر الدولي الذي حمل "مؤلف ماركس رأس المال بعد 150 عاما: نقد وبديل للرأسمالية" قدمه باباك أميني/ من مدرسة لندن للاقتصاد عن اللجنة المنظمة للمؤتمر.
وفي باب ( نصوص قديمة)، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، حمل موضوع هذا العدد عنوان: "لاهوت التحرير" هل هو "هرطقة جديدة"؟بقلم الفارو اوفيديو والبروفيسور ستيبان مامونتوف .
من جهته احتوى باب (نصوص مترجمة) ما بدأته المجلة منذ العدد 378-379، بنشر القسم الثاني عشر من (رسائل في أرشيف الحزب الشيوعي العراقي في الكومنترن) ترجمها عن الروسية د.عبد الله حبه.
وجاء القسم الثاني من حوار العدد مع الفنان التشكيلي فيصل لعيبي صاحي ، حاوره الفنان التشكيلي يوسف الناصر ، هذا وكانت المجلة قد نشرت القسم الأول من الحوار في عددها (390-391 ) لشهر تموز الماضي .
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات. تصدرته كلمة بعنوان "نوبل عراقيا" كتبها جمال جاسم أمين.
وفي الحدث الأدبي :الشيوعي العراقي يعزي برحيل المناضل والمفكرالمصري الكبير د.رفعت السعيد .
وجاء ايضاً قرار الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أواخر أيار 2017، بترشيح الشاعر الكبير مظفـر النوّاب إلى جائزة نوبل للآداب.
وفي دراسات نقدية،اتت مساهمة الاستاذ طالب عبد الأمير "مظفر النواب ظاهرة شعرية مميزة".
وحملت دراسة الاستاذ علي الشوك عنوان "بين الموسيقى والأدب". وفي الشعر ،حملت قصيدة ئاوات حسن أمين اسم "مكتبتي".وفي القصة جاءت "قصة..إعلانات" للدكتور خليل محمد ابراهيم .
وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية، قام جودت جالي بترجمة لموضوعات في: المسرح (عناقيد الغضب) في نسخة أوبرالية جديدة. الشعر: اليومي والعمالي في قصائد الشعراء .وفي السرد: تأثير ثورة أكتوبر في الأعمال الأدبية العالمية ..أعمال القاضي نذر الإسلام النثرية إنموذجا.وفي السينما:صعود نورمان وسقوطه وعن الاصدارات: الأمل والرعب...صراع الكتابات وصراع الطبقات. وفي التشكيل جاء، معرض تصاميم المسرح الطليعي الروسي.وحوار عن كتاب "نسمة أكتوبر 1917: لماذا آمنوا بالشيوعية؟"
وفي وثائق تنشر المجلة "ملاحظات في السياسة الثقافية للحزب". هذه المادة كان أرسلها الراحل الكبير د.حمدون قبل وفاته بأيام لنشرها.
أما لوحتي غلافي العدد فهما للفنان سيروان باران.