ادب وفن

صباح المندلاوي ضيف على نادي الكتاب في كربلاء

كربلاء- عامر الشبانيضيف نادي الكتاب في كربلاء، الاربعاء الماضي، على حدائق نقابة المعلمين في المدينة، نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي في أمسية حضرها محافظ كربلاء عقيل الطريحي ونقيب الصحفيين في كربلاء نعمة عبد الكريم وجمهرة واسعة من الادباء والفنانين والاعلاميين والمثقفين.
قدم الامسية القاص سلام القريني، متحدثا عن بدايات الحراك الثقافي بعد التغيير، وكيف تحقق الحلم بتكوين منصات تبتعد عن صالونات النظام المقبور الذي أهمل المثقف واشكالياته.
بعد ذلك تحدث المندلاوي عن تجربته الابداعية في فضاء المسرح، منذ دخوله المدرسة الابتدائية في مدينة ديالى، ووصولا إلى دراسته في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، ثم أشار إلى تأثره بالعديد من أساتذته، لا سيما الرائد المسرحي الراحل ابراهيم جلال.
وأضاف المندلاوي قائلا: "ساهمت في العديد من المسرحيات، تمثيلا وتأليفا، وبادرت في تـأسيس فرقة الصداقة المسرحية في اليمن، بعد هجرتي خارج العراق بسبب سياسة النظام الدكتاتوري المقبور، ومحاربته للوطنيين".
وبيّن انه خلال فترة مهجره القسري، استطاع أن يدخل الأراضي العراقية في اقليم كردستان، ويلتقي بالوطنيين، ويقدم هناك أكثر من250مسرحية في فترة الكفاح المسلح الذي خاضه الانصار الشيوعيون العراقيون ضد النظام البعثي المقبور.
وتطرق المندلاوي إلى لقائه مع الشاعر الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري في سوريا، الذي احتضنه واهتم به كثيرا.
بعد ذلك تحدث عن نقابة الفنانين العراقيين وسعيه إلى تنقيتها من العناصر الطارئة والدخيلة على الفن، وهو ما يزال يسعى لإعادة الألق إلى الفرق المسرحية الأهلية سواء في بغداد أم في المحافظات الأخرى.
وعلى هامش الامسية شارك عدد من الحضور بالمداخلات والشهادات، بضمنهم السيد عقيل الطريحي، والقاص علي لفتة سعيد، والمسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، والاعلامي ستار الكركوشي، والكاريكاتيري سلمان عبد، وآخرون.
الجدير بالذكر ان صباح المندلاوي حاصل على بكالوريوس فنون مسرحية في جامعة بغداد عام 1972، ودبلوم سيناريو في معهد التدريب الاذاعي في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون. وهو عضو فرقة مسرح اليوم في بغداد خلال فترة السبعينيات، وعضو المنظمة الدولية للصحفيين، وعضو اتحاد الصحفيين العرب، وعضو المجلس المركزي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق بين العامين 2004 و2009، له كتابان، الأول "رحاب الجواهري"، والثاني "الجواهري الليالي والكتب"، وقد شارك في العديد من المهرجانات الفنية والثقافية في الداخل والخارج.
وبعد عام 2003 عمل مديرا لمنتدى المسرح، ثم مديرا للعلاقات والاعلام في دائرة السينما والمسرح.
وفي عام 2009 عمل مديرا للمهرجانات والجوائز في وزارة الثقافة، وهو يشغل حاليا منصب نقيب الفنانين العراقيين.