ادب وفن

"الثقافة الجديدة".. عدد جديد في ذكرى تأسيسها الستين / جمعة هاشم

صدر قبل أيام العدد المزدوج 361- 362 لشهر تشرين الثاني 2013 من مجلة "الثقافة الجديدة"، يأتي هذا العدد بمناسبة الذكرى الستين لصدور المجلة، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة وحوار العدد ونصوص مترجمة اضافة الى باب أدب وفن.
واستهلت المجلة بكلمة العدد التي تناولت الذكرى الستين لصدور العدد الأول من " الثقافة الجديدة" في الشهر نفسه من عام 1953 ، وبصدور العدد تكون المجلة قد تخطت عامها الستين لتدخل عامها الحادي والستين.
وتضمن العدد ملفاً إضافيا عن الذكرى بلغ حجمه 105 صفحة و ساهم فيه مجموعة من الكتاب والباحثين الذين رفدوا المجلة بكتاباتهم ودراساتهم طيلة سنواتها المديدة.
وفي باب مقالات التي تضمنت مساهمات عدة، كتب د. حسن الجنابي سفير العراق لدى منظمة الأغذية والزراعة
( فاو) دراسة بعنوان: " مقترح مشروع الحزام الوطني الأخضر: مكافحة الفقر وحماية البيئة وتحقيق التنمية الاقتصادية عبر مكافحة التصحر في العراق"
في حين كتب أ. د. جواد كاظم لفتة موضوعاً بعنوان:" مغزى التطوير الكمي لقطاع التعليم العالي في العراق "دراسة في الوثائق الرسمية" حاول فيه رصد مسارات التطوير الكمي لنشاط التعليم العالي من دون أن يزامنها قدر معقول من التطوير النوعي منذ عام 1968 ولغاية الآن.
ويعود د. موفق جواد الطائي في مقالة جديدة له بعنوان : " النشاط الفكري للحفاظ على التراث في العراق.. ومشروع قانون لحماية التراث العمراني "
اما مقال د. كاظم المقدادي فقد حمل عنوان" المصداقية العلمية لمنظمة الصحة العالمية على المحك من جديد"
في حين كتب د.لطفي حاتم عن "التشكيلة الرأسمالية العالمية وتناقضاتها الدولية".
وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد "فلسفة ماركس .. من التأويل العقائدي الجامد الى التطور الابداعي " لعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاسباني/ دكتوراه في علوم الفلسفة داميان بريتيل .
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" نصاً لـ "فالتر بومار" بعنوان"حكومات اليسار في أمريكا اللاتينية: الامكانيات والحدود " تجربة النافذة المفتوحة" ترجمة رشيد غويلب.
وجاء حوار العدد مع الشاعر والمترجم نصير فليح، تناول الحوار ترجماته الفلسفية التي صدرت مؤخراً، والحديث كذلك عن الشأن الثقافي العراقي وتجربته الشعرية .
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات تصدره كلمة المجلة بحق المفكر والفيلسوف العراقي الكبير الاستاذ الدكتور حسام الآلوسي الذي رحل عنا مؤخراً .
و كتب فاضل ثامر مقالاً بعنوان "النخبة الثقافية العراقية" تحدث فيه عن النخبة الثقافية العراقية منطلقاً من تفكيك المصطلح ذاته الذي يعتبره واحداً من المصطلحات والمفاهيم الخلافية والإشكالية الكثيرة.
وفي مقالة أحمد خلف التي جاءت بعنوان" من ينقذ الشاعر من محنته؟" تناول فيه جانباً من حياة الشاعر الراحل محمد درويش علي.
وجاءت مقالة "التخلف والسينما التابعة " لخالد السلطان .
وفي الشعر تضمن العدد مساهمات: للشاعر جواد وادي وحسينة بنيان وأوس حسن .
وفي باب القصة ساهم حسن البحار بقصة بعنوان "أحلام متنمرة" وقاسم العزاوي بقصة "عويل الحقائب ".
وقصة " توبياس مندرنيكل" للكاتب توماس مان وترجمة عبد العزيز لازم .
وفي باب المسرح الذي حمل مسرحية " سريناد" وهي مسرحية هزلية ذات فصل واحد نقلها من اللغة الروسية د. حسن البياتي .
وفي تشكيل كتب د. ماضي حسن موضوعاً بعنوان" أعمال الفنان معراج فارس.. ضرباً من التوازنات الفكرية.. ومدلولاتها الفنية ".