ادب وفن

احتفاء بالشاعرة بلقيس حميد حسن

بغداد ـ طريق الشعب
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أمس الأول السبت، بالشاعرة والكاتبة بلقيس حميد حسن، بمناسبة توقيعها كتابها "هروب الموناليزا - بوح قيثارة" الذي صدر أخيرا. وحضر جلسة الاحتفال عدد كبير من الأدباء والنقاد والمثقفين الآخرين والأصدقاء.
وبلقيس شاعرة ومناضلة وناشطة مدنية. هاجرت من العراق عام 1979 بسبب ظروف الارهاب التي كان تعيشها البلاد آنذاك , وتنقلت بين عدة بلدان حتى استقر بها المقام في هولندا، حيث تعيش حتى اليوم. وقد ولدت في مدينة سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، وكانت منذ صغرها تكتب الشعر حتى نالت جوائز تقديرية عدة.
وقد صدر لها ديوان "إغتراب الطائر" عام1996، وديوان "مخاض مريم" عام 1997 ، وجاءت مجموعتها الشعرية الثالثة بعنوان "أجمل المخلوقات رجل". كذلك كتبت الكثير من المقالات ونشرتها في الصحف والمجلات العربية, وتناولت فيها قضايا حقوق الإنسان , وقضايا الشعوب واوضاع المرأة في العالم العربي والعراق خاصة, وغير ذلك.
وقد تحدث عن الشاعرة في جلسة الاحتفاء عدد من الادباء والنقاد منهم سافرة جميل حافظ وحميد المختار و خضير فليح الزيدي وزيدان محسن وعباس لطيف . كما تحدث الشاعر الفريد سمعان فاشاد بالشاعرة والكاتبة المحتفى بها وبدورها النضالي وعطائها الأدبي، ونشاطها في مجال حقوق الإنسان.
وفي نهاية الاحتفال قدم سمعان، باسم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، ساعة الجواهري للشاعرة بلقيس ، وقدمت لها القاصة سافرة جميل حافظ باقة ورد من نادي السرد، كذلك تسلمت باقة ورد من رابطة المرأة العراقية ، قدمتها لها سكرتيرة الرابطة المرأة العراقية السيدة شميران مروكل.