اخر الاخبار

الكشف عن موعد إطلاق وكالة الانباء العراقية الرسمية [واع]

[أين- بغداد]
كشف رئيس شبكة الاعلام العراقي، علي الشلاه، عن موعد إطلاق وكالة الأنباء العراقية الرسمية بعد غلقها منذ سقوط النظام اليابق في نيسان 2003.
وقال الشلاه، أن "شهر آب المقبل سيشهد إطلاق وكالة الانباء العراقية".
وبين ان "الشبكة لها دور كبير في ابراز أنشطة الدولة بمفاصلها كافة من جانب وتظهر الإنجاز الحكومي للجمهور من جانب آخر".
وكان مصدر مطلع، كشف في كانون الثاني الماضي عن صدور قرار بإعادة إفتتاح وكالة الانباء العراقية الرسمية ومختصرها الرمز [واع] بعد غلقها منذ سقوط النظام السابق 2003.
وذكر المصدر، ان "القرار صدر في 19 كانون الثاني بعودة الوكالة [واع] بعد 14 عاما من غلقها بقرار من سلطات التحالف الامريكي عام 2003" مبينا انه "وبحسب القرار ستكون [واع] مؤسسة مستقلة ضمن تشكيل شبكة الاعلام العراقي".
ولفت الى "تعيين الصحفي حميد قاسم مديراً للوكالة".
ورحب شيخ الصحفيين العراقيين وأحد مؤسسي الوكالة، محسن حسين، بالقرار، قائلاً، ان "اختيار حميد قاسم مديرا للوكالة يحقق أهم خطوة في عودة [واع] على يد أمينة مستقلة لن تخضع لأي تدخل يجعل الوكالة تابعة او ناطقة باسم حزب او تيار او طائفة، وتكون وكالة انباء مستقلة تنقل الخبر من اي مصدر كان دون تحريف او تشويه".
وأضاف "قبل ان اهنئ الزميل قاسم اهنئ نفسي وزملائي من ابناء [واع] ومحبيها، وعهدا سأتابع من على بعد خطوات إعادة التأسيس" معربا عن "ثقته بقدرة الصحفي قاسم على هذه المهمة رغم ثقلها ومشاكلها".
وكانت وكالة الانباء العراقية [واع] قد تأسست بطلب من رئيس الوزراء الراحل الزعيم عبد الكريم قاسم عام 1959 وأذاعت أول نشرة لها يوم 9 تشرين الثاني 1959.
وكانت وكالة الانباء العربية [واع] تابعة لوكالة رويترز وبعد مفاوضات طويلة وافقت على تغيير اسم وكالتها الى الوكالة الاقليمية وأصبح الرمز [واع] ملكا للعراق وهي مختصر لوكالة الانباء العراقية.