اخر الاخبار

ايران: نحن مسؤولون عن مستقبل المنطقة والدفاع عن بلدان منها العراق

شفق نيوز/ عد وزير الدفاع الايراني العميد امير حاتمي، الاثنين، بلاده "ملتزمة" بالدفاع عن مستقبل المنطقة وعدد من الدول، من بينها العراق.
وقال حاتمي في كلمة خلال مؤتمر طهران الامني الثاني ان "الامريكيين ليس لديهم فهم دقيق لتطورات المنطقة، ونعتبرهم المسؤول الرئيس عن ايجاد الفوضى في المنطقة، كما نعتبر انفسنا ملتزمون بالدفاع الرادع عن أنفسنا وباقي دول المنطقة".
واضاف ان بلاده تعتبر نفسها "مسؤولة عن مستقبل المنطقة، وكان دعم الجيشين العراقي والسوري في القضاء على داعش مثالا على ذلك".
وتابع حاتمي ان "ايران بذلت جميع مساعيها لارساء السلام في المنطقة وتؤمن بأن القضايا الاقليمية يمكن تسويتها عبر الطاقات الاسلامية الهائلة المتوفرة في المنطقة".
واردف "ليست لدينا أية هواجس من تهديد امريكا، لكن الامريكان لاسيما خلال العقود السبعة الاخيرة حملوا ايران والمنطقة نفقات باهظة اذ يجب ان يكونوا مسؤولون في هذا الشأن، وعليها الكف عن تحريض جوار ايران واثارة الايرانوفوبيا".
وأوضح حاتمي ان "برنامج ايران الدفاعي هو للسلام الاقليمي ومستعدون لاستخدامه لتوفير الامن الاقليمي"، مشيرا الى ان بلاده تؤمن بأن "توفير الامن في منطقة غرب آسيا يمكن عبر التواجد النشط لجميع الدول".