اخر الاخبار

النزاهة النيابية: عقد مشاركة الناقلات العراقية مع الشركة العربية للملاحة سيشل عمل سومو

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر مقرر لجنة النزاهة النيابية النائب جمعة ديوان، الاثنين، أن عقد المشاركة الذي أبرمته شركة الناقلات العراقية التابعة لوزارة النفط مع الشركة العربية للملاحة سوف "يُسلم رقبة العراق النفطية" لأيادٍ غير عراقية و"سيشل" عمل شركة سومو، مشيراً إلى تشكيل لجنة برئاسته للتحقيق في العقد.
وقال ديوان في حديث لـ السومرية نيوز ان "عقد المشاركة الذي أبرمته شركة الناقلات العراقية التابعة لوزارة النفط مع الشركة العربية للملاحة يشوبه الكثير من الفساد"، معتبراً أن "العقد سوف يسلم رقبة العراق النفطية لأيادٍ غير عراقية ويكون تصدير النفط عن طريق تلك الشركة، إضافة إلى أنه سيشل عمل شركة سومو".
وأضاف ديوان، أن "العقد يتضمن نقاط الضعف والركاكة ومنح ضمانات لشخصيات وأطراف غير عراقية ومن بينها جواز تشكيل شركات خاصة بأسماء خاصة وتجار ومنحهم صلاحيات فتح مكاتب تسويق وحسابات خارج العراق بالكميات التي تبيعها الشركة".
وتابع، أن "لجنة النزاهة شكلت لجنة برئاستي للتحقيق في هذا العقد وسنقوم بعرض الوثائق أمام وسائل الإعلام لفضح هؤلاء الفاسدين وسنستضيف ونستجوب كل متورط بهذا العقد داخل اللجنة"، مبينا ان "اللجنة جمعت كافة المعلومات والوثائق بهذا العقد وقامت بزيارة ميدانية للشركة، كما أجرت لقاءات بالمدراء التجاريين والقانونيين فيها، فضلا عن زيارة لوزارة النفط والمفتش العام فيها".
وأعلنت وزارة النفط، في 8 حزيران 2017، عن توقيع شركة الناقلات العراقية عقد مشاركة مع الشركة العربية البحرية لنقل النفط من أجل تنمية وتطوير عمل شركة الناقلات العراقية واستعادة العراق دوره في مجال النقل البحري للنفط والغاز والمنتجات الأخرى.