مدارات

اسبانيا .. قمة مضادة للمنتدى الاقتصادي الاسباني العالمي في بلباو / رشيد غويلب

احتضنت بلباو عاصمة اقليم الباسك في اسبانيا في بداية آذار الجاري قمة مضادة لقمة المنتدى الاقتصادي الاسباني العالمي التي عقدت هناك. ونظم اعمال القمة المضادة، التي عقدت تحت شعار "ناضلوا ضد اللجنة الثلاثية" صندوق النقد الدولي، والينك المركزي الاوربي، والمفوضية الاوربية - " تحالف اليسار الباسكي ".
ويعمل في التحالف قوى يسارية مختلفة تنشط في الاقليم، وحصل التحالف في الانتخابات المحلية التي جرت في الاقليم على 25 في المئة من اصوات الناخبين، وهي افضل نتائجه الانتخابية. ويشارك في التحالف اربعة احزاب يسارية محلية ابرزها حزب Sortu.
وشارك في اعمال القمة المضادة العديد من الاحزاب اليسارية الاوربية منها حزب اليسار اليوناني، وحزب اليسار الالماني وحزب شين فين الايرلندي، و حزب كتلة اليسار البرتغالي، وحزب الحرية والبيئة الايطالي. واكد ممثل حزب اليسار اليوناني على ان اللجنة الثلاثية حولت اليونان الى محمية المانية، وادخلتها في ازمة انسانية عميقة " فأما ان تستمر الكارثة التي سببتها الليبرالية الجديدة والامبريالية، واما ان ينجح نضال المواطنين في فتح افق لتطوير بديل لاوربا ". وقدم ممثل كتلة اليسار في البرتغال وصفا للكيفية التي عمقت فيها اللجنة ?لثلاثية الافقار وهشاشة الأوضاع المعيشية. ودعاها إلى عدم الخضوع لسياسة الاتحاد الأوروبي واللجنة الثلاثية ، والكفاح من أجل برنامج لاستعادة الديمقراطية ودولة الرفاه. ودعا ممثل حزب اليسار الالماني احزاب اليسار الاوربية الى العمل من اجل تطوير نموذج سياسي جديد لمواجهة السلطة المتنامية لرأس المال العابر للدولة الوطنية، ولتحقيق هذا الهدف يجب على احزاب اليسار العمل المستمر والمنظم مع النقابات والحركات الاجتماعية المناضلة، وتقوية مواقعها في هذه الحركات.وربط الصراعات المختلفة في رؤية مشتركة مناهضة للرأسمالية.
والى جانب الضيوف تحدث ممثلو احزاب ومنظمات يسارية من مختلف مناطق اسبانيا، وممثلو حركة "لنحتل" الالمانية. وانتهز تحالف اليسار الباسكي الفرصة للتعريف بمرشحهم لانتخابات البرلمان الاوربي التي ستجري في نهاية أيار القادم. وشارك في القمة المضادة الاتحادات النقابية في اقليم الباسك، ولم يشارك اليسار الاسباني المتحد، واتحادات النقابات الاسبانية الكبيرة للاختلاف في وجهات النظر في امور تنظيمية، و بخصوص الموقف من حل قضية اقليم الباسك في اطار الدولة الاسبانية.

تظاهرات ضد القمة الاقتصادية

وشهدت العاصمة تظاهرتان ضد قمة المنتدى الاقتصادي الاسباني العالمي، الاولى نظمها اكبر اتحادان نقابيان في اسبانيا وشارك فيها اتحاد النقابات الاوربية الى جانب وفود تمثل الاتحادات النقابية في فرنسا وايطاليا وبلجيكا. اما الثانية فقد نظمتها النقابات العاملة في اقليم الباسك وشارك فيها 50 حزبا ومنظمة صغيرة عاملة في الاقليم، وتوجهت الى مبنى انعقاد القمة الاقتصادية. وخلال التظاهرة، الحقت أضرار جسيمة في مباني البنوك والشركات فوق القومية ، والشركات والإسبانية. وصاحب سير التظاهرة وجود اعداد ضخمة من الشرطة منعت عاصفة من?المحتجين من الوصول الى "المنطقة الحمراء" القريبة من متحف جوجنهايم.
لقد بينت التظاهرة ضد المنتدى الاقتصادي العالمي الاسباني قدرة اليسار في اقليم الباسك على التعبئة ليس فقط عندما يتعلق الامر بالدفاع عن المعتقلين السياسيين ، و انما ايضا في قضايا تتعلق بمواجهة الرأسمالية.