مدارات

اللقاء الاقليمي للاحزاب الشيوعية والعمالية في منطقة الشرق الاوسط : تضامنا مع الشعب الفلسطيني

تحت شعار " نحو سلام عادل ودائم ، ومن اجل التضامن مع الشعب الفلسطيني " عقد يومي 24 و 25 تشرين الاول الجاري في لارنكا بقبرص ، وبضيافة حزب شغيلة قبرص (اكيل) ، الاجتماع الاقليمي للاحزاب الشيوعية والعمالية في منطقة الشرق الاوسط . وكرس الاجتماع للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، وتأييد حقه المشروع في العودة وتقرير المصير وبناء دولته الوطنية المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس .
وارتباطا بهذا الموضوع ناقش الاجتماع المحاور الاتية: التضامن مع الشعب الفلسطيني، العدوان الاسرائيلي على غزة وتداعياته، دور الاحزاب الشيوعية في المنطقة ونضالها ضد المخططات الامبريالية في المنطقة وتحقيق السلام فيها، ودعم حل يخدم حقوق ومصالح شعوبها .
و ساهم في اللقاء ممثلو الأحزاب الآتية :
حزب الشعب الفلسطيني، حزب شغيلة قبرص التقدمي ، الحزب الشيوعي المصري، الحزب الشيوعي اليوناني، حزب توده ايران ، الحزب الشيوعي العراقي، المنبر التقدمي البحراني، الحزب الشيوعي الاردني ،الحزب الشيوعي الاسرائيلي، الحزب الشيوعي التركي، مجلس السلام العالمي، مجموعة البرلمان الاوربي .
حضر الجلسة الاولى للقاء، سفير فلسطين في قبرص السفير الكوبي اضافة الى ممثل عن السفارة الفنزويلية.
وقد مثل الحزب الشيوعي العراقي في اللقاء الرفيق الدكتور ايوب عبد الوهاب، عضو اللجنة المركزية للحزب، الذي التقى على هامش اعمال القاء مع عدد من الوفود، وشرح لها سياسة الحزب ومواقفه، داعيا ممثلي تلك الاحزاب الى التضامن مع الشعب العراقي في معركته ضد تنظيم داعش الارهابي .
وصدر عن اللقاء التضامني بيان ختامي وملاحق له، وقد نصت على :
* الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في حدود الرابع من حزيران 1967، و القدس الشرقية عاصمة لها والعمل من اجل قبول إسرائيل تسوية نهائية وشاملة وفقا لذلك.
* دعم الموقف الفلسطيني، الذي يطالب المحكمة الجنائية الدولية، بتحميل إسرائيل مسؤولية جرائم حربها.
* استخدام كل الجهود من أجل إجبار إسرائيل على الانهاء الفوري ودون قيد أو شرط للحصار الوحشي على غزة، و ايقافها تماما جميع أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.
* دعم المقاومة الشعبية المشروعة ضد الاحتلال .
* دعم الحملة الدولية لمقاطعة جميع المنتجات الإسرائيلية من المستوطنات المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
* حظر تجارة السلاح مع اسرائيل
* إدانة استهداف المدنيين الأبرياء وإلحاق الأذى بهم
* دعم المقاومة الشعبية المشروعة ضد الاحتلال
* التعبير عن أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام الداخلي وتحقيق المصالحة. فالوحدة تعتبر خطوة أساسية وحيوية للفلسطينيين لتحقيق أهدافهم وإعادة إعمار غزة.
* تجميد اتفاقية الشراكة الأوربية الإسرائيلية بسبب انتهاك اسرائيل المادة 2 من اتفاقية حقوق الإنسان/ دعم جميع المنظمات والحركات التي تعارض الاحتلال والعنصرية والنزعة العسكرية الإسرائيلية والنضال من أجل السلام العادل، والعدالة والمساواة./ دعم المواطن الفلسطيني في حملته ضد التمييز والإقصاء
هذا و اكد ملحق للبيان الختامي المكرس لدعم نضال الشعب الفلسطيني دعم المجتمعين وتضامنهم مع نضال الشعب العراقي و الشعب السوري والشعب الكردي في كوباني السورية، وبهدف حماية الحق في الحياة ضد جرائم ما يسمى الدولة الاسلامية