مدارات

فعاليات كبيرة في ذي قار لاستذكار انتفاضة "هور الغموكة"

حسين النجار
أطلق الحزب الشيوعي العراقي، أمس الأول الجمعة، فعاليات استذكار انتفاضة "هور الغموكة" في محافظة ذي قار، التي استمرت ليومين.
ومع وصول مئات الشيوعيين وأصدقائهم إلى المحافظة، قادمين من مختلف مدن البلاد، توجه حشد غفير منهم إلى قضاء الدواية ظهر يوم الجمعة، حيث وقعت أحداث الانتفاضة في أيار عام 1961، ووضعوا أكاليل الورود في مواقع استشهاد الرفاق، وإلى جانبهم أهالي الأهوار ووجهاؤهم الذين جاءوا لتحية الشيوعيين واستذكار بعض من مواقفهم المساندة للثوار آنذاك.
بعد ذلك، أقيم حفل خطابي فني كبير على قاعة منتدى شباب قضاء الدواية، التي لم تتسع لحشود المشاركين، حضره إلى جانب القياديان في الحزب الشيوعي جاسم الحلفي وهيفاء الأمين، ممثلون عن الأحزاب السياسية والجمعيات والاتحادات ونشطاء مدنيون وشيوخ عشائر.
وألقى خلال الحفل الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب كلمة حيا فيها انتفاضة هور الغموكة وثوارها الأبطال. (نص الكلمة في مكان آخر بالصفحة)
بعده تحدث سكرتير اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة الرفيق شهيد الغالبي، في كلمة كلها عن دور الشيوعيين في اهوار الناصرية، ونضالهم الكبير من اجل استحصال حقوق الفلاحين مشيداً بدور أبناء محافظة ذي قار الذين ساندوا رفاق الحزب طيلة حقبة النضال ضد الدكتاتورية.
ثم اعتلى منصة الحفل تباعاً الشاعران عريان السيد خلف ورياض النعماني، ليطربا مسامع الحضور بعدد من قصائدهما الوطنية، فيما قدمت فرقة "لكش" عرضا مسرحيا حمل عنوان "بداية الثورة".
وعلى هامش الحفل أقيم معرض للكتب، وآخر لصور الأنصار الشيوعيين، فضلاً عن مرسم حر شارك فيه عدد من رسامي المدنية.
وفي مساء اليوم ذاته، غصت قاعة البهو في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، بمئات من الشيوعيين وأهالي المدينة ليحيوا حفلا فنيا ضمن فعاليات المناسبة، شارك فيه عدد من المطربين والشعراء الشعبيين.
وفي اليوم الثاني (أمس السبت) من برنامج الفعاليات، توجه المشاركون صباحاً إلى مدينة أور الأثرية لزيارة الزقورة والمعبد.
هذا واختتمت فعاليات استذكار انتفاضة "هور الغموكة"، بحفل كبير آخر على قاعة "بهو الناصرية"، تضمن برنامجا مشابها لبرنامج الفعالية المقامة في قضاء الدواية، حضره محافظة ذي قار السيد يحيى محمد باقر الناصري، إلى جانب حشد واسع من أهالي مدينة الناصرية ووجهائها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير أوسع عن الفعالية في عدد لاحق.