مدارات

كوبا..إلغاء نظام ثنائية العملة

"طريق الشعب"
منذ أكثر من عشرين عاما يجري التداول بعمليتين كوبيتين الاولى البيزو الكوبي المحلي (CUP) والثاني البيزو المرتبط بقيمة الدولار، والقابل للتحويل (CUC) . تدفع الاجور، وتحدد اسعار المواد الغذائية الأساسية بالعملة المحلية.
عملة جديدة لتجاوز المرحلة الانتقالية
في نهاية عام 2013 اعلنت الحكومة الكوبية نيتها إلغاء العمل بالبيزو القابل للتحويل على المدى البعيد. والآن أقدمت الحكومة على خطوة ملموسة باتجاه توحيد العملة: اعتبارا من شباط القادم حيث سيجرى التداول بالعملة الجديدة، والتي ستصدر بفئات 200 ، 500، و 1000 بيزو كوبي، و قيمة ورقة من فئة 200 من العملة الجديدة تساوي 8 دولارات. هذا ما اعلنه البنك المركزي، ونقلته الخميس الفائت وسائل الإعلام الكوبية المحلية. وينبغي ان تسهل العملة الجديدة شراء البضائع المستوردة كالأجهزة ألكهربائية والأثاث. ومنذ عام 2013 يستطيع الكوبيون الدفع بالبيزو المحلي، في الأسواق التي كانت تتداول فقط ببيزو التحويل. وكان ثمن الثلاجة البالغ ألف بيزو تحويل يساوي 25 الف بالبيزو المحلي. وبما ان التعامل التجاري يجري، في الغالب الأعم بالنقد المباشر، كان حمل كميات كبيرة من العملة الورقية، والانشغال في عدها عند التداول امراً مزعجا، إضافة الى ان اكبر ورقة نقدية من البيزو المحلي كانت ورقة من فئة 100 ، أي ما يعادل أربعة دولارات.
النظام النقدي يؤدي إلى اختلالات
جانب العملة المحلية. ومنذ عام 1994 حل التعامل بالبيزو المعادل للدولار، وبعد 10 سنوات ألغت كوبا التعامل بالدولار، وأبقت التعامل بالعملة الكوبية المعادلة له، إلى جانب البيزو المحلي.
ويرى اقتصاديون ان العمل بنظام العملة الثنائية، يخفي تكاليف الإنتاج الفعلية ويشوه التقييم الاقتصادي للاستثمار، ففي حسابات الشركات المملوكة للدولة والبنوك تعتمد عادة نسبة 1، 1 بدلا من 25 ، 1، وبهذا يجري تقييم الواردات والصادرات بشكل خاطئ، لذا فان توحيد العملة إجراء ضروري، طال انتظاره.
المواطنون يأملون أن يتقاضوا أجور أعلى
الكوبيون رحبوا بالعمل بالعملة الموحدة، ويأملون أن يؤدي هذا الأجراء إلى رفع الاجور. كما ان تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية سيرفع سقف التحويلات المالية المسموح بها إلى كوبا. وبعد فشل سياسة الحصار، وقيام ادارة الرئيس اوباما بحلحلة قسوة الحصار، ارتفع سقف التحويل إلى كوبا ليصل الى ألفي دولار، في الفصل الواحد، بعد إن كان 500 دولار فقط. ومنذ يوم الجمعة الفائت بدأ العمل بتسهيل إجراءات سفر مواطني الولايات المتحدة إلى كوبا.