مدارات

المتحف الوطني يفتح أبوابه للزوار العراقيين والأجانب بعد تأهيله

طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن المتحف العراقي لا يمثل فقط نتاج حضارة العراقيين بل هو إرث لكل العالم وللإنسانية جمعاء.
وقال العبادي، خلال افتتاحه المتحف في بغداد بعد اعادة تأهيله، إن "هناك في الموصل من يحتل هذه المدينة ويدنس ارض العراق، ويحاول تدمير هذا الإرث الحضاري ويحاول بعنجهيته وبربريته تدمير الانسان وقتل البسمة على وجوه الاطفال والنساء، وباع النساء في سوق النخاسة، ويحاول اليوم تدمير ارث الانسانية وارث العراقيين، فتبا لهم ولأيديهم على ما يفعلون".
وتابع بالقول :"سنبقى نلاحق هؤلاء على كل قطرة دم سفكوها على ارض العراق، وعلى كل عمل اجرامي ارتكبوه ضد الاقليات وضد الاكثرية ايضا، وعلى تدميرهم حضارة العراق وارثه، ولن يفلحوا"، مهددا كل من يعاون عصابات داعش الارهابية من اشخاص ومؤسسات وجهات على تدمير وتهريب الاثار العراقية، حيث توجد هناك بيانات لتفاصيل كل قطعة اثرية مهربة.
ودعا دول العالم ومجلس الامن الدولي والامم المتحدة بشكل جاد الى ملاحقة هؤلاء المجرمين، لان الدفاع عن هذه الاثار يخضع لأحكام الفصل السابع ومن واجب الجميع مساعدة العراق في مواجهة هذه العصابات الارهابية.
وأشار العبادي إلى أن "عصابات داعش الارهابية تحاول تدمير الارث الحضاري من اجل مصالح مادية، واننا نعرف فكرهم النتن وسنحاربهم وسنخرجهم من ارضنا وسنقيم العدل والسلام وندافع عن كل مواطن في هذا البلد".
من جانبه قال وكيل وزير السياحة والآثار قيس حسين رشيد، كنا نستعد لإعادة افتتاح المتحف، وهذا عمل نقوم به منذ أشهر. مضيفاً ان أحداث الموصل سرعت من عملنا، وأردنا أن نفتتحه اليوم ردا على ما فعلته عصابات داعش.
وتأتي إعادة افتتاح المتحف الأكبر في العراق، بعد يومين من نشر التنظيم المتطرف شريط فيديو يظهر تدمير تماثيل وقطع أثرية في مدينة الموصل ومتحفها، الذي يسيطر عليه التنظيم منذ حزيران من العام الماضي.
وأكدت وزارة السياحة والاثار، أن المتحف بدأ باستقبال الزائرين من يوم أمس الاحد، وفيما اشارت إلى أن افتتاح المتحف جاء ردا على تدمير تنظيم (داعش) للاثار في مدينة الموصل ، لفتت النظر إلى أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قطع اول تذكرة لدخول المتحف.
وقال وزير السياحة والآثار عادل شرشاب خلال مؤتمر صحفي على هامش افتتاح المتحف الوطني وسط بغداد وحضرته"طريق الشعب"، إن "افتتاح المتحف الوطني العراقي تم برعاية رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وسيكون متاحا إمام الزوار اعتبارا من يوم (أمس) الأحد".
وأضاف شرشاب، "سبق أن وعدنا العراقيين بأننا سنرد على ظلام داعش وبربريته بافتتاح المتاحف وأولها المتحف العراقي الوطني الذي يعد الخامس في العالم من حيث التسلسل وسنفتتح متاحف المحافظات الأخرى".
ولفت شرشاب، إلى أن "اختيار هذا اليوم لافتتاح المتحف جاء بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء ردا على ما اقترفه داعش من جريمة في الموصل".
من جهتها قالت مدير عام دائرة التراث فوزية المالكي في تصريح صحفي، إن "جميع قاعات المتحف الوطني قد افتتحت اليوم و البالغة 23 قاعة مع تحديثها وعرض مقتنيات جديدة".
وأضافت المالكي، أن "مبان خاصة بالزائرين أضيفت إلى المتحف كالاستراحات و كافتيريا وغيرها من المباني"، مبينة أن "المتحف يضم أثارا لحقب ما قبل الإسلام ولغاية الحقبة الملكية في العراق وهي تمثل ارثا ثقافيا وانسانيا ويجب المحافظة عليه من قبل جميع العراقيين و المجتمع الدولي".
من جهته، قال مدير عام دائرة الصيانة والمحافظة على الآثار ظافر صبحي في حديث إلى (المدى برس)، إن "افتتاح المتحف اليوم يعد بمثابة رسالة إلى كل من يريد أن يطحن أثار العراق نقول فيها بأننا موجودون وباقون ولن تمحى أثارنا".
وأضاف صبحي، أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي اقتطع أول بطاقة دخول للمتحف الوطني والتي تحمل رقم واحد"، مبينا أن "دخول الزائرين سيكون مقابل مبالغ مادية وبحسب الفئات تبدأ من ألف و 500 دينار بالنسبة للعراقيين وتتضاعف بالنسبة للزوار العرب والأجانب".