مدارات

العراق يستنكر تصريحات مستشار الرئيس الإيراني

طريق الشعب
عبرت وزارة خارجية العراق، أمس الأربعاء، عن استنكارها لتصريحات مستشار الرئيس الإيراني التي اعتبر فيها أن "بغداد أصبحت عاصمة الإمبراطورية الإيرانية"، عادة إياها تصريحات "لا مسؤولة"، فيما شددت أن العراق لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته الوطنية.
وقالت الوزارة في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة خارجية جمهورية العراق تعرب عن استغرابها للتصريحات المنسوبة إلى الشيخ علي يونسي مستشار الرئيس الايراني للشؤون الدينية والاقليات بخصوص العراق". وعبرت وزارة الخارجية عن "استنكارها لهذه التصريحات اللامسؤولة"، مؤكدة أن "العراق دولة ذات سيادة يحكمها أبناؤها وتقيم علاقات ايجابية مع دول الجوار كلها بضمنها ايران وان العراق لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته الوطنية".
وكان علي يونسي، مستشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد قال في كلمة له أمام مؤتمر عقد قبل يومين في طهران، نقلتها وكالة أنباء إيرانية، إن بلاده: "كانت منذ ولادتها "إمبراطورية"، مشيرا الى أن "بغداد أصبحت جزءا من الإمبراطورية الإيرانية.
وأضاف أن "العراق ليس جزءا من نفوذنا الثقافي فحسب، بل من هويتنا.. وهو عاصمتنا اليوم.. وهذا أمر لا يمكن الرجوع عنه لأن العلاقات الجغرافية والثقافية القائمة غير قابلة للإلغاء، ولذلك فإما أن نتوافق أو نتقاتل."