مدارات

لجنة التحقيق في سقوط الموصل: نتعرض الى ضغوط من سياسيين لتغيير مسار التحقيق

طريق الشعب
كشفت لجنة تقصي الحقائق بقضية سقوط مدينة الموصل، أمس الثلاثاء، ان اللجنة تتعرض لضغوط من بعض السياسيين "من اجل تغيير مسار التحقيق"، فيما اشارت الى ان جلسات اللجنة جميعها "موثقة اعلاميا".
في حين، أفاد مصدر مطلع ان وزير الدفاع السابق وكالة سعدون الدليمي أبلغ اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل في استضافته اليوم باللجنة عدم علمه باسباب سقوط المدينة.وقال رئيس لجنة تقصي الحقائق بقضية سقوط مدينة الموصل حاكم الزاملي في تصريح صحفي، إن "اللجنة تتعرض لضغوط وممارسات من بعض السياسيين الذين يعتقدون انهم يستطيعون ان يحرفوا مسار التحقيق بشان سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم داعش"، مبينا ان "اللجنة لا تساوم ولا تجامل، وستخرج بنتائج بمستوى الحدث". واضاف الزاملي أن "جميع جلسات اللجنة موثقة اعلاميا باك?ر من كاميرا، وكل ما جرى في التحقيق لا يمكن لاي احد ان يقول ان اللجنة اخفته"، مشيرا الى ان "تحقيقات اللجنة اتسمت بالشفافية والحياد وعدم استهداف اية شخصية".
وفي نفس السياق، ذكر مصدر مطلع ان وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي قال انه لا يملك معلومات عن سقوط الموصل ولم يأت بشيء جديد في افادته ما اثار استغراب اعضاء اللجنة.
وأوضح المصدر، أنه "تبين ومن خلال اقوال الدليمي انه كان مشغولا بالاوضاع في الانبار فقط وانه صب كل اهتمامه بها قبل الاحداث". وأشار الى ان "وزير الدفاع السابق ذكر لاعضاء اللجنة ان تداعيات سقوط الموصل قسم منها اجتماعية واخرى عسكرية لكنه عزا السبب الرئيس للأحداث الى الخلافات والتجاذبات التي كانت موجودة بين الحكومة المحلية في نينوى والاتحادية في العاصمة بغداد قبل أحداث حزيران". وكانت اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط مدينة الموصل قد استضافت الأحد الماضي، وزير الدفاع السابق وكالة النائب سعدون الدليمي للاس?ماع الى شهادته حول أحداث حزيران الماضي ومعرفة أسباب سقوط المدينة في يد داعش.
فيما كشفت لجنة التحقيق في اسباب سقوط الموصل، انها ستستضيف رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود خلال اليومين المقبلين لمساعدتها في كتابة تقريرها، داعية اعضاءها الى الحضور في جلسة التحقيق المقبلة للتوقيع على التقرير.
وقال رئيس اللجنة حاكم الزاملي في كلمة له خلال استضافة وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي إن هناك بعض الشخصيات قد نستضيفها أو نذهب اليهم خلال اليومين المقبلين كرئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود للاستفادة منهم لكتابة التقرير والتعرف على النقاط الملزمة للقضاء بعد ختام عمل اللجنة.
ودعا الزاملي، النواب الأعضاء في لجنة التحقيق بسقوط الموصل الى الحضور في جلسة التحقيق المقبلة للتوقيع على التقرير، مشيراً إلى أن مسار التحقيق أصبح شبه مكتمل، مؤكداً في الوقت ذاته، أن الاجتماع المقبل يحدد مسار عمل اللجنة فيما يخص التقرير. وكان رئيس اللجنة التحقيقية، رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي قد أعلن قبل أيام قرب كتابة التقرير النهائي للتحقيق في اسباب سقوط مدينة الموصل، كاشفا عن وجود حقائق وصفها بـالخطرة سيتضمنها التقرير دون ان يبين ما هي او طبيعة هذه الحقائق.
واستضافت اللجنة خلال الأيام الماضية العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية ومنها محافظ نينوى أثيل النجيفي والمدير السابق لمكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق فاروق الأعرجي.