مدارات

"الشيوعيون من دون ثقافة يصدؤون" المجلات الدفترية في الحركة الأنصارية / علي محمد

حين ضاقت بنا الحال مع نظام الاستبداد البعثي الصدامي أواخر السبعينات من القرن الماضي، اعتقل عدد كبير من الشيوعيين وأصدقائهم، واستطاع عدد غير قليل الإفلات من الملاحقة والاعتقال والسفر إلى الخارج.
احدى المحطات الكبرى كانت بلغاريا. وحين حللت في أحد فنادقها، حيث يقيم عدد من الشيوعيين وأصدقائهم من الملاحقين من قبل الأمن البعثي، حصل اتفاق على تحرير نشرة إخبارية يومية، تكتب باليد وبنسخ عدة، لتوزع على الفنادق الأخرى صباحاً.
اتفقت مع "أبو سلام"، ورفيق غاب اسمه عني، على الإنصات وتسجيل الأخبار التي تهتم بالشأن السياسي، على أن تسلم لي قبل الساعة العاشرة مساءً لاختيار الموضوعات الأهم وتحريرها وتدوينها على ورق الرايز والكاربون للحصول على نسخ عديدة من النشرة.
وبعد عام حين وصلت إلى كردستان، وبالذات إلى المقر في وادي كوماته، عرفت أن اللجنة الثقافية بدأت بإصدار مجلة دفترية بعنوان" النصير الثقافي" وكانت قد بدأت بجمع مواد العدد الثاني، فأسهمت فيه في مادة الاقتصاد السياسي، وساعدت في كتابة النسخ الإضافية.
وحين كنا في المفرزة القتالية، مفرزة زاخو، تشكلت بعد حين لجنة ثقافية للسرية، وجرى الاتفاق على إصدار مجلة دفترية خاصة بسريتنا، أسميناها " المفرزة 47" تيمناً بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيس الحزب. وقد صدر منها ثمانية أعداد، وكانت تصدر بثلاث نسخ في البدء ثم صارت أربع نسخ. واحدة تبقى في المفرزة، والثانية كانت ترسل إلى مقر القاعدة الأنصارية في كوماته، والثالثة كانت تعطى إلى السرية الأولى حين اللقاء بهم أو يكون هناك بريد بين المفرزتين، والأخيرة تذهب إلى الإعلام المركزي في لولان.
تشكلت اللجنة الثقافية من الأنصار: الشهيد الدكتور أبو ظفر (محمد بشيش الظوالم) والشهيد أبو رزكار (ريبر عجيل)، وأبو نهران (داود أمين) وأبو سعد (على محمد)، وكتابة واستنساخ الأعداد أنيطت بعلاء (هشام خلف).
في المقر كان لدى الأنصار وقت فائض، كما يتواجد فيه عدد غير قليل من الكوادر الحزبية المتمكنة من الكتابة، ولكن في المفرزة القتالية يصبح الأمر عسيراً، واحتمال أن تكون المجلة متواضعة لو اعتمدت على موضوعات لعدد محدود من المحررين.
ولتجاوز تلك المشكلة توجهت اللجنة الثقافية إلى جميع أنصار المفرزة لتشجيعهم على الكتابة. وفعلاً نجحت في تحريك الجو الثقافي، وصار التنوع في الموضوعات والأسماء سمة لم تغادرها في جميع الأعداد، حتى أن عدداً من أنصار المفارز الأخرى أو الموجودين في المقر أرسلوا نتاجاتهم مع البريد المرسل إلى مفرزتنا.
ويلاحظ من العدد الأول أن هيئة تحرير المجلة الدفترية لم تسهم إلا في كتابة الافتتاحية.
وفي ما يلي فهرس العددين الأول والثاني من المجلة الدفترية " المفرزة 47":
العدد الأول- السنة الأولى- كانون الثاني 1982- 38 صفحة خطية بالألوان ومغلفة بالنايلون فيها كاريكاتير واحد لأبي سعد - الحجم 16سم× 21سم.
محتويات العدد
1- الافتتاحية - مناسبة العام الجديد- هيئة التحرير
2- من فعالياتنا الثقافية - المكتب الأيديولوجي
3- من فعالياتنا العسكرية - مكتب السرية
4- محليات
5- مقابلة مع احد النازحين - أبو مازن
6- شتاء قارص (شعر) - أبو بشار
7- هلهل يا تفﮒ ( شعر شعبي) - أبو محمد
8- رسالتان - أبو برافدا
9- من الشعر الكردي - كوﭭﻧﺪار
10- أبو سرمد في ذمة الخلود
العدد الثاني - 1982-45 صفحة - خطية بلا رسوم - الحجم 18سم×20سم.
محتويات العدد
1- الافتتاحية - شباط الأسود -هيئة التحرير
2- من فعالياتنا العسكرية
3- ذكريات من شباط الأسود - أبو سعد وأبو نهران
4- الأزمة العامة للرأسمالية أبو سعد
5- الشاحنة ( قصة قصيرة ) أبو رزﮔﺎر
6- فجر الثورة ( خاطرة ) - معروف
7- شعر كردي - سربست
8- تدور اﻠﮔﺎع ( شعر شعبي) - شياع
9- كرنفال البيت الواحد - سعدي قاسم
10- التغذية الصحية - سلام
11- الملف الثقافي
12- مقابله مع الرفيق أبو زياد- أبو سعد
13- محليات
14- منوعات - سلام
15- وثائق
المحزن أننا فقدنا الكثير من الوثائق المهمة بسبب الأنفال الاجرامية، التي نفذها البعثيون ضد الشعب الكردي والحركة الثورية المسلحة، ومن ضمنها المجلات الدفترية التي قام بإصدارها الأنصار في معظم المقرات والمفارز القتالية. وحسناً فعل، وله التقدير الكبير على جهده، الرفيق العزيز النصير أبو واثق ( لطيف حسن) حين نشر أسماء تلك المجلات الدفترية وفهارس معظم اعدادها وهي:
1- النصير الثقافي- اللجنة الثقافية في مقر قاطع بهدينان عام 1980
2- المفرزة 47 اللجنة الثقافية في مفرزة زاخو 1982
3- الجبل الأبيض السرية السابعة
4- قنديل مكتب اعلام السرية الأولى الفوج الأول
5- الشظايا اللجنة الثقافية لفصيل مقر قاطع أربيل
6- الرماة اللجنة الثقافية لمقر المكتب السياسي
7- فجر النصير مكتب اعلام السرية الخامسة الفوج الثالث
8- صوت الأنصار  أربيل
9- هه نكاو ( الخطوة) مكتب قاطع أربيل
10- الخابور  مكتب اعلام الفوج الثالث
11- هرور السرية الأولى بهدينان
12- رافد زيوة  سرية مقر قاطع بهدينان
13- الانتفاضة
14- أكتوبر
15- الانطلاقة
16- بيرموس
17- تكوين 34