مدارات

دعوة مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين إلى تعويض ضحايا 8 شباط

طريق الشعب
دعا رئيس كتلة الوركاء الديمقراطية البرلمانية، جوزيف صليوا، امس الاثنين، الى تعويض ضحايا وعوائل شهداء مجزرة 8 شباط الاسود، وفقا لقانون مؤسسة الشهداء، مؤكدا ان إنصافهم مهمة وطنية وإنسانية.
وقال صليوا في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان “الفاشيين انقلبوا قبل 53 عاما على مسيرة ثورة 14 تموز الخالدة وأسسوا بالفعل للحكم الديكتاتوري المستبد والذي مازلنا نعاني تبعاته”، مبينا ان “جميع المحاولات عجزت عن وقف تدهور الاوضاع لارساء الحكم على اسس ديمقراطية سليمة بالاعتماد على قوى الشعب الوطنية المخلصة”.
واضاف صليوا ان “هذا الانقلاب ولد مشاريع انقلابات اخرى ومؤامرات عادت مصالح الشعب والوطن كان نتيجتها تراكم المشاكل التي نعيشها حالياً”، مشددا على ضرورة “استخلاص الدروس والعبر، لانه لا أمن ولا استقرار ولا حياة سلمية من دون بناء دولة المواطنة واحترام حقوق الانسان والتعايش السلمي المشترك، وبناء دولة مدنية تستوعب الجميع”.
واكد على اهمية “إعادة النظر في نهج ونظام الحكم المتبع، وان يتم الاسراع في انهاء نظام المحاصصة الحزبية الطائفية الاثنية الضيقة، وان يتم الشروع في بناء دولة القانون والمؤسسات، التي تحفظ للجميع حقوقهم”، لافتا الى انه “لا سبيل الى هذا كله في غياب الارادة الوطنية الصادقة، والحوار الوطني الجاد، والادارة العقلانية للبلد”.
واعتبر صليوا ان “تعويض ضحايا وذوي شهداء مجزرة 8 شباط الاسود وإنصافهم مهمة وطنية وإنسانية عبر تطبيق قانوني مؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين”، مشددا على ضرورة “تكريم عوائلهم وضمان تمتعهم بكافة حقوقهم”.