مدارات

طلبة جامعات بغداد والكوفة وذي قار وبابل يتظاهرون مطالبين بإصلاح التعليم العالي

طريق الشعب، سامر الشهابي
تظاهر حشد كبير من طالبات وطلاب جامعة بغداد امام مجمع الجادرية في العاصمة بغداد أمس الثلاثاء، رافضين سياسات الوزارة وانتهاك الحريات الطلابية، فيما شددت رئاسة الجامعة الحماية على المداخل الثلاثة الرئيسة وعرقلت حركة الطلبة لتمنع خروجهم الى ساحة التظاهر امام الحرم الجامعي.
كما تظاهر العشرات من طلبة جامعة الكوفة، أمس، مطالبين بإصلاح نظام التعليم وإقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي كما دعوا الى عدم التضييق على الطلبة ومصادرة حرياتهم.
في حين، تظاهر المئات من طلبة جامعة واسط، أمس، احتجاجاً على تردي الواقع التعليمي، وطالبوا بإصلاح المنظومة الإدارية للوزارة، وشددوا على ضرورة منع التدخلات السياسية والدينية والمظاهر المسلحة في الجامعات.

جامعة بغداد

وفي حديثٍ لمراسل "طريق الشعب" اكد الطالب محمد كامل من جامعة بغداد كلية الهندسة ان التجمع اليوم جاء لتوحيد صف المتظاهرين في جامعات العراق تحت شعار "الجامعة الأم تنتفض" مطالبين بالحريات الطلابية واقالة وزير التعليم الذي "دمر المؤسسة التعليمية" على حد قوله.
وفي سياقٍ متصل، أكدت الطالبة نور الجبوري من الجامعة المستنصرية أنها جاءت اليوم مع زميلاتها لنصرة طلبة جامعة بغداد في مطالبهم المشروعة متهمة امن جامعة بغداد بعرقلة حركة الطلبة وإغلاق مداخل الجامعة لمنع الطلبة من الخروج الى الساحة كما اثنت على دور "طريق الشعب" في تغطيتها المستمرة للاحتجاجات بصورة عامة لا سيما الطلابية منها .
واكد مصدر مطلع في رئاسة الجامعة لمراسل “طريق الشعب” ان التظاهرة اليوم احدثت ارباكاً كبيراً لدى قسم المتابعة والتنسيق (الامن الجامعي) الذي كان متخوفاً من الحراك الطلابي واغلقوا بالتعاون من الشرطة المكلفين بحماية الجامعة بوابات الباحة الخارجية الا انهم فتحوها بعد دقائق بأمر من رئاسة الجامعة.
واكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان الجامعة مع الطلبة في اقالة الوزير واستبداله بوزير اكاديمي بعيداً عن نظام المحاصصة رافضين تبديل الوزير تبديلاً شكلياً واتباع السياسات نفسها التي لا تخدم الواقع التعليمي في العراق.
كما نفى الانباء التي تحدثت حول معاقبة الطلبة المتغيبين عن المحاضرة الاولى وقال ان المتغيبين لن يحاسبوا وأثنى على النشطاء من الطلبة ووقوف معظم التدريسيين معهم ومع مطالبهم المشروعة .
ومن الجدير بالذكر؛ ان تظاهرة جامعة بغداد جاءت بعد تظاهرات حاشدة في معظم جامعات العراق رفضاً لسياسات الوزارة الحالية وضد انتهاك الحريات الطلابية ومطالبتهم بتفعيل قانون الاتحادات والسماح لها بممارسة عملها الطلابي داخل الجامعات .
جامعة الكوفة

وقال أحد الطلبة المنظمين لتظاهرة جامعة الكوفة منتظر الكوفي؛ إن "العشرات من طلبة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الكوفة تظاهروا يوم امس، مطالبين بإقالة وزير التعليم العالي". وأضاف الكوفي أن ''الطالب الجامعي ما زال يعاني الكثير من المشاكل ولم تسع الوزارة إلى حلها كما أن نظام التعليم ما زال متردياً وبحاجة الى الاصلاح فضلاً عن النظام الاداري ''، مطالباً بـ ''عدم التضييق على الطلبة الجامعيين ومصادرة حرياتهم '' .
وأشار الكوفي الى أن ''هذه التظاهرة تأتي تضامناً مع طلبة جامعة المثنى ومطالبهم ودعماً للاستاذ الجامعي الذي تعرض إلى الاعتقال كونه قال كلمة حق"، مؤكداً أن " الطلبة سيستمرون في التظاهر إلى حين تحقيق المطالب المشروعة ''.

جامعة واسط

وقال احد المشاركين في التظاهرة الطالب حيدر عبد ماجد، إن "المئات من طلبة جامعة واسط خرجوا، (صباح أمس)، في تظاهرة داخل الحرم الجامعي احتجاجاً على تردي الواقع العلمي وتضامناً مع طلبة جامعة المثنى".
وأضاف ماجد، أن "المتظاهرين طالبوا ايضاً بإقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن اجل إصلاح المنظومة الإدارية للوزارة واختيار الكفوئين لإدارتها، وزيادة مقاعد الدراسات العليا"، لافتاً إلى أن "الطلبة شددوا على ضرورة منع التدخلات السياسية والدينية والمظاهر المسلحة في الجامعات".

جامعتا بابل وذي قار

وتظاهر المئات من طلبة جامعتي بابل وذي قار، أمس الثلاثاء، وقطعوا طرقا رئيسة، مطالبين بإصلاح التعليم العالي.
وقال مصدر طلابي، إن العشرات من طلبة جامعة ذي قار تظاهروا، (أمس)، امام مجلس المحافظة، من أجل مطالبهم المشروعة.
واضاف المصدر، أن العشرات من طلبة جامعة بابل تظاهروا ايضا من اجل صرف منحة الطلبة ومطالب أخرى، مشيرا الى انهم قطعوا طريق حلة ـ نجف.