مدارات

لا هوان ولا استسلام ولا تنازل.*.

ألقى الناشط جاسم الحلفي كلمة التيار المدني في تظاهرة يوم الجمعة الماضي، أمام حشود المتظاهرين الغفيرة... وفي ما يلي نصها:
ها نحن نواصل احتجاجاتنا التي بدأناها يوم 25 شباط 2011، دون كلل أو ملل أو تراجع.. هذه التظاهرات التي جددناها في 31 تموز 2015، والتي أساسها التعبير عن الرفض لسياسة المحاصصة الطائفية والإثنية، هذه السياسة التي أوهنت الشعب وأضعفت الدولة ووفرت بيئة صالحة للإرهاب ومناخاً مناسباً للفساد.
ها نحن نحتج ونواصل احتجاجنا على الذين مزقوا العراق وجعلوه مرتعاً لداعش وللإرهاب، وجعلوه واحة للفساد والمفسدين.. أولئك الذين سرقوا أموال الدولة العامة، وآخر ما كان في خزينة الدولة.. أولئك الذين ضيعوا نفطنا وعملوا جولة التراخيص ليرهنوا مستقبل العراق.. أولئك الذين زادوا من خط الفقر وبعد أن عجزوا وفشلت سياساتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تطاولوا مرة أخرى على الفئات الكادحة والمهضومة. وها هم يلقون أعباء فشلهم الاقتصادي والمالي ويقرون ضرائب ورسوماً تقع على كاهل الفقراء، وما أكثر هذه الشريحة في عراق الخير المليء بالجوعى والمرضى والمهمشين وسكنة الأحياء المهمشة.
ها نحن نواصل الاحتجاج بكل قوة وشجاعة، وما هذه الصورة اليوم إلا صورة التلاحم الوطني الذي عبر عن إرادة شعبية قوية.
لا هوان ولا استسلام ولا تنازل.. لن يغرينا أي منصب، ولن يمنعنا أي قيد.. ماضون إلى التغيير، ونعني بالتغيير إعادة بناء العملية السياسية لا على أساس المحاصصة البغيضة، بل على أساس المواطنة المتساوية بالحقوق والواجبات.
نعم للتغيير.. تغيير الوجوه الفاسدة، تغيير المتلكئين وغير القادرين والخانعين والخائفين.
نطالب القضاء بتفعيل دوره ومحاسبة رموز الفساد لفتح تحقيق سريع لمن سلموا الموصل إلى داعش الإرهابي، وجريمة سبايكر وجريمة صفقة الأسلحة الفاشلة وجهاز كشف المتفجرات، وأبنية المدارس المتلكئة.
ها نحن نواصل: جمعة ورة جمعة.. والفاسد نطلعة.
جاسم الحلفي*
تظاهرة 4 آذار