مدارات

معصوم والعبادي والجبوري معزين بوفاة زها حديد: رحيلها خسارة للعراق والعالم

بغداد – طريق الشعب
نعى رؤساء الجمهورية فؤاد معصوم، والحكومة، حيدر العبادي، والبرلمان، سليم الجبوري، المعمارية البريطانية عراقية الأصل زها حديد التي وافتها المنية اثر أزمة قلبية، مؤكدين أن رحيلها يشكل خسارة للعراق والعالم، وفيما أعلن البنك المركزي العراقي، أنه سيبدأ تنفيذ موقعه الجديد الذي صممته الراحلة، مطلع العام المقبل، أشار إلى أنه ستتم إقامة نصب تذكاري لها عند مدخل المبنى.

معصوم: خسارة كبيرة للعراق
وقال رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ننعى بأسف وألم عميقين المهندسة المعمارية العراقية العالمية المكانة زها حديد التي انتقلت إلى جوار ربها هذا اليوم اثر نوبة قلبية". وأضاف معصوم أن "الفقيدة رفعت اسم العراق عاليا في العالم كله بفضل عبقريتها المعمارية ومثابرتها الاستثنائية التي مكنتها من نيل ارفع الاوسمة العالمية كأشهر معمارية بفضل تصميمها العديد من المعالم العمرانية العالمية وعملها الاكاديمي في اشهر جامعات الفنون والعمارة العالمية، فضلا عن مشاركاتها في معارض اهم متاحف الفن المعاصرة". وتابع أن "المعمارية الفقيدة ظلت حتى آخر لحظات حياتها وفية لشعبها العراقي ولبلادها التي شهدت تفتح عبقريتها الفنية، وللتراث العريق لعائلتها الوطنية المعروفة"، مشيرا الى أن "رحيل المعمارية العبقرية زها حديد وهي في ذروة عطائها وحيويتها الفنية خسارة كبيرة للعراق والعالم لا يعوضها إلا دوام ذكرها الطيب".

العبادي: خسرنا إحدى الطاقات الكبيرة
قال رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، في برقية تعزية بعث بها إلى عائلة حديد، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، "نتقدم بالتعازي الحارة لوفاة المعمارية زها حديد التي خدمت العالم من خلال إبداعها".
وأضاف العبادي "بفقدانها فان العالم كله خسر إحدى الطاقات الكبيرة التي خدمت المجتمع".

الجبوري: سيخلد اسمها
وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ببالغ الاسف والحزن تلقينا نبأ وفاة ابنة العراق المعمارية زها حديد، التي كانت مثالاً للابداع والتفرد في الانجازات المعمارية التي يشهد لها بعبقرية قل نظيرها في العالم" مضيفاً "لقد قدمت الفقيدة صورة مشرقة للابداع المعماري في صوره الجميلة التي تمثلت بصروح معمارية بارزة هي الشاهد الامثل على ابداعها في مجالها، مؤكدة من خلالها شخصيتها كمعمارية عصرية بارزة".

الثقافة البرلمانية: خسارة كبيرة
من جانبها نعت لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية وائتلاف الوطنية، رحيل زها حديد، وفيما عدت رحيلها خسارة كبيرة بسبب "واقع البلاد الطارد للمواهب". وقالت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية، النائبة ميسون الدملوجي، في بيان: "انها تنعى الرحيل المبكر لسيدة العمارة في العالم زها محمد حديد عن 65 عاماً، بعد أن شغلت الدنيا بجرأة تصاميمها المبتكرة وهي تحصد الجوائز العالمية واحدة بعد الأخرى"، مبينة ان "الراحلة كانت اول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر التي توازي جائزة نوبل في العمارة، حتى أصبحت زها حديد ظاهرة فكرية تدرّس في أرقى جامعات العالم". واضافت الدملوجي، انه "أثبتت حديد من خلال تميزها قدرات المرأة العراقية في الإبداع والإبتكار والتفوق على نساء العالم ورجاله على حد سواء، اذا ما توفرت البيئة الملائمة لإبراز قدراتها"، داعية "البنك المركزي العراقي لتنفيذ المخططات التي وضعتها زها حديد لمبناه الجديد في بغداد، مسقط رأس الراحلة، تخليداً لذكرى المعمارية العراقية الفذة".

المركزي يبني نصبا تذكاريا
قال البنك المركزي العراقي، في بيان، إنه “تلقى ببالغ الأسى نبأ رحيل المعمارية العراقية الكبيرة زها حديد، التي أبدعت في كثير من تصاميمها المعمارية، ومن بينها المبنى الجديد للبنك المركزي العراقي، الذي من المؤمل البدء بأعمال بنائه وتشييده مطلع 2017. وأضاف “تكريمًا لهذه المبدعة العراقية، قرر البنك المركزي إقامة نصب تذكاري لها في الموقع الجديد، الذي يقع في منطقة الجادرية ببغداد”. وتوفيت حديد، الخميس (31 آذار)، في أمريكا عن عمر يناهز 65 عامًا، إثر تعرضها لنوبة قلبية. وولدت في بغداد، العام 1950، وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد، الذي عُرف بأنه كان يُسير اقتصاد العراق، وظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت العام 1971. وحظيت المعمارية العراقية بشهرة واسعة في الغرب، وحصلت على وسام التقدير من ملكة بريطانيا.