مدارات

حفل اختتام مؤتمر الانصار السابع / مزهر بن مدلول

ابتدأ عريف الحفل الرفيق النصير (جاسم طلال) المذيع السابق في اذاعة صوت الشعب العراقي (اذاعة الحزب الشيوعي العراقي اثناء حركة الانصار) بالترحيب بالنصيرات والانصار وضيوف مؤتمرهم السابع طالبا منهم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة الانصار والوطنية وكل شهداء العراق،ثم قرأ بعض المقاطع الشعرية التي تتعلق بنضالات هذا الفصيل الرائع.
وكانت الكلمة الاولى للجنة التنفيذية الجديدة لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين القاها الرفيق (ابو رائد) والتي رحب في بدايتها بالرفاق المندوبين وحيا فيها ايضا ضيوف المؤتمر وجميع الرفاق الذين ساهموا في نجاح اعماله وخاصة فرع رابطة الانصار في غوتنبرغ ومنطمة الحزب الشيوعي العراقي في المدينة، كما تناولت الكلمة المحنة التي يمر بها الوطن وواجبنا ومسؤوليتنا اتجاه شعبنا وبلادنا.
كما قُرأت برقية من السفير العراقي في السويد السيد (بكر فتاح حسين)، تمنى فيها النجاح للمؤتمر وتحقيق مهماته، وتطرقت البرقية الى النضال المشترك في سبيل اسقاط النظام الدكتاتوري السابق واهمية مواصلة الكفاح من اجل بناء عراق ديمقراطي اتحادي.
بعد ذلك جاءت كلمة مجلس السلم العالمي التي القاها ممثل المجلس السيد (توماس) وحيا فيها المؤتمر مؤكدا على النضال المشترك من اجل حقوق الانسان في العيش والحرية والكرامة.
ووردت الى المؤتمر برقيات تهنئة من رابطة المراة العراقية في غوتنبرغ وحركة العمال النقابية الديمقراطية في السويد وتنسيقية التيار الصدري وجمعية المراة العراقية والبيت الثقافي في غوتنبرغ ورابطة المراة العراقية في الدنمارك حيوا فيها مؤتمر الانصار السابع وتمنوا لاعماله النجاح.
ثم جاءت كلمة التيار الديمقراطي في السويد والتي القتها السيدة سهيلة حيت فيها المؤتمر واكدت على ضرورة التضامن والتكاتف من اجل انقاذ عراقنا الحبيب من الظروف الصعبة التي يمر بها ومن اجل بناء دولة مدنية ديمقراطية.
وفي ختام الحفل الخطابي جاءت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، التي اثنت على التاريخ المشرف للانصار وحيت فيها المؤتمر وتمنت له النجاح.
بعد ذلك انتقل المؤتمرون الى قاعة العرض المسرحي حيث مثلت الفنانة النصيرة نضال عبد الكريم مشهد مسرحي عن الشهيدة املينا مسرحية من تأليف النصير (اشتي) وكان اداء الفنانة رائعا وجميلا وكانت الموسيقى للفنانين فيصل غازي ومحفوظ البغدادي، وبعدها قام النصير الفنان سلام الصكر بتمثيل مسرحية المعارف التي تتناول سيرة العالم الفيزيائي عبد الجبار عبداللة وهي من تاليف واخراج الفنان النصير سلام الصكر وقد ابدع ابو دواد في الاداء التمثيلي.
وكانت جدران القاعة مزينة برسومات ولوحات لبعض الفنانين الانصار في هذاالمجال وهم النصير ستار عناد والنصير عباس العباس والنصير سربست والنصير ابو الصوف وقد اثارة لوحاتهم اعجاب المتفرجين.
ثم انتقل الجمهور الى قاعة اخرى لبدأ الحفل الفني والذي كان نجمه الاول الشاعر عواد ناصر الذي بدأ بجولة شعرية جبلية كانت جميلة في صورها الانصارية.
وبعد انتهاء الفقرة الشعرية بدا الحفل الغنائي الذي استمر الى ساعة متاخرة من الليل والذي بدأ بترديد اغاني الانصار وبالذات شباب انصار حلوين.
وقد شارك في هذا الحفل حمودي شربة وستار عناد وابو الصوف والفنان طالب غالي ومشاركات فردية كثيرة من قبل انصار اخرين احيوا فيها ليلة منليالي الانصار الجميلة.