مدارات

شيوعيو الرصافة الاولى يحتفون بنجاح أعمال المؤتمر العاشر

غالي العطواني
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، السبت الماضي، حفلا جماهيريا فنيا في مناسبة نجاح أعمال المؤتمر الوطني العاشر للحزب.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وعدد من الرفاق في قيادة الحزب، إلى جانب حشد من الشيوعيين وعائلاتهم وأصدقائهم، ومن المثقفين والناشطين المدنيين.
وقبيل انطلاق الحفل صدحت أصوات الأطفال الحاضرين بشعارات الحزب، من بينها "خبز.. حرية.. دولة مدنية.. عدالة اجتماعية"، ثم اعتلى المنصة الشاعر عبد السادة البصري، والإعلامية منار جواد، اللذان دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني وقوفا.
بعد ذلك القى سكرتير اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، الرفيق حميد المسعودي، كلمة في المناسبة، تناول فيها شعار المؤتمر العاشر "التغيير.. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية"، مشيرا إلى ان الحزب كان "أمينا لهذا الشعار، حيث تم انتخاب قيادة جديدة زاهرة باثني عشر وجها شبابيا، وبأربع مناضلات معروفات".
وأضاف قائلا ان اللجنة المركزية الجديدة انتخبت الرفيق رائد فهمي سكرتيرا للحزب، والرفيقة شميران مروكل عضوا في المكتب السياسي "في أول إشغال نسائي لهذا المنصب منذ اثنين وثمانين عاما حافلا بالنضال".
وتناول المسعودي إعلان الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير الحزب السابق، عن عدم ترشيحه للقيادة الجديدة، مشيرا إلى ان ذلك يمثل "درسا في المدرسة السياسية العراقية"، ومبينا ان المؤتمر عبّر عن كثير اعتزازه بمسيرة الرفيق أبي داود، واننا "نؤكد عميق ثقتنا بأنه سيبقى معنا بروحه وإسمهاماته ومكانته الوطنية".
وشارك في الحفل الشاعر القادم من محافظة بابل، رياض الغريب، بإلقاء قصيدة عنوانها "صديقي الشاعر"، أعقبه الشاعر خالد الشاطي بقصيدة أخرى.
وفي سياق الحفل قدم الرفيق حميد المسعودي باقة ورد باسم اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، إلى الرفيق رائد فهمي، الذي اعتلى من جانبه المنصة وألقى كلمة، مما قاله فيها: "نحن اصحاب الفكر النزيه الملتزم بقضايا الشعب.. ونحن مع حملة الثقافة والوعي وسنكون معهم.. نحن مع الناس في كل قضاياهم ومطالبهم ومساندون لهم ومعبرون عنهم. وفي نفس الوقت سنعمل على نسج العلاقات وننفتح على سائر القوى المجتمعية التي تنشد التغيير وهي كثيرة جدا، وسنتعاون مع كل مبادرة، ونتفاعل مع كل جهد من اي جهة، طالما ان هذا الجهد ينصب في مشروع البناء الديمقراطي. وان هذا المشروع يخلصنا من سياسة المحاصصة ويوجهنا نحو العدالة الاجتماعية".
ومضى الرفيق فهمي في كلمته قائلا: "نحن نتفاعل مع التشريعات الايجابية، وسنقف بالضد من اي تشريع او جهة تدفع الاحداث والتطورات باتجاه الضد مما نطمح اليه... نحن نقول ان الشعب يمتلك القوة، ولكنه يفتقر الى التنظيم الضروري، ونحن سنكون من الدعاة والعاملين لايجاد هكذا تنظيم بكل اشكاله".
وانتهى سكرتير اللجنة المركزية إلى القول: ان "الحراك الشعبي الذي كنا داخله وفاعلين فيه على مدى 65 اسبوعا، سيتواصل بأشكال متنوعة، ويدنا وعقلنا وقلبنا مفتوح للتفاعل والارتقاء بجميع الاشكال... انكم محط آمال هذا الشعب وانكم اهل لها، لشحذ الهمم نحو غد افضل ونحو تحقيق اهدافنا".
وألهب الشاعر المعروف حمزة الحلفي، حماس الحضور بقصيدتين من الشعر الشعبي، تلا ذلك حفل فني قدمته "فرقة ضفاف" الموسيقية بقيادة الفنان فاضل المياح، تضمن مقطوعات موسيقية تراثية، وباقة من الأغنيات السياسية التي تجسد نضال الحزب الشيوعي العراقي.
واختتمت الحفل "فرقة حب" الموسيقية، التي يقودها الفنان جمال عبد العزيز، بمجموعة من الأغنيات التراثية.