مدارات

في الذكرى الاربعين لصدور "طريق الشعب" العلنية / طه رشيد

لعبت المرأة العراقية دورا مهما في الحياة السياسية والثقافية منذ اربعينيات القرن الماضي حتى صار دورها رياديا في الشعر، ولنا ان نتذكّر مثلا الشاعرة نازك الملائكة . ودخلت المرأة العراقية المعترك السياسي في فترة مبكرة وتقاسمت مع الرجل التشرد والسجون والمعتقلات كما ساهمت ضمن فرق الانصار في الكفاح المسلح بجبال كردستان ضد نظام المقبور صدام ابان الثمانينيات . واستوزرت العراقية لاول مرة ليس في تارخ العراق فحسب ، بل في مجمل الدول العربية، حيث اختيرت الراحلة نزيهة الدليمي كاول وزيرة في حكومة الجمهورية العراقية الاولى نهاية الخمسينيات .
وفي هذا الاسبوع وبمناسبة الذكرى الاربعين لصدور اول عدد علني من جريدتنا « طريق الشعب» لا بد ان نتذكر بشكل خاص الكوكبة اللامعة من العراقيات اللاتي عملن من اجل ان تخرج الجريدة ـ آنذاك ـ باحلى حلة وابهى صورة ، النساء اللاتي استطعن ان يكسرن قيودا اجتماعية لم يفلح بعض الرجال بكسرها ، واللواتي لم ترعبهن متابعة رجال الامن والمخابرات لهن في سنوات الدكتاتورية المقبورة.
ننحني اجلالا لمن عملن في التحرير او التصميم او الادارة، في المطبخ او المطبعة ، ومن ساهمن بالاشراف على صدور بعض الصفحات .تحية اجلال واكبار لهن وهنيئا لنا بهن، وهنيئا لهن بجريدتهن التي واصلت الصدور باقسى الظروف ، وعاودت الصدور العلني مجددا حال سقوط النظـام لتكون اول جريدة توزع علنا.
نفتخر بكن ايتها الرفيقات والسيدات : الشهيدة المغيبة عايدة ياسين، والشهــيدة ثائرة بطرس، ، الراحلة رجاء الزنبـوري، سعاد خيري ، عفيفة العيبي، سلوى زكو، سهام الظاهر، سعاد الجزائري، فاطمة المحسن ، سميرة سالم، إقبال القزويني، ام جاسم، حياة حمادي ، بسعاد حمادي، خالدة الساعدي (ام سلام)، ام جاسم، كوريا (ام فرات)، صبيحة هادي( ام وسام)، نجلة (ام ساهر)، اميرة خالد، جسن ( ام ستار)، سلامة رحيم ، نادية (ام آوس)، نادية القيسي .
واخيرا ماذا لو اقمنا جدارية تحتوي على صورهن في لوحة كبيرة، نضيء بها احدى واجهات جريدتنا؟