مدارات

الشيوعي العراقي مُنح إجازة تأسيس مع أحزاب أخرى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، منحها اجازة تأسيس لثمانية احزاب سياسية، بينها الحزب الشيوعي العراقي، فيما استغرب الاخير تأخير منحه الاجازة رغم انه من الاحزاب الاولى التي قدمت طلبا مستوفيا للشروط.

اجازة 8 احزاب
وقال نائب رئيس مجلس المفوضين، في المفوضية، كاطع الزوبعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المفوضين صادق على منح اجازة تأسيس لثمانية احزاب سياسية، وهي (تجمع التنمية والحزب الوطني والجبهة العراقية للحوار الوطني وتجمع وطن المدني العراقي والحزب الشيوعي العراقي وحزب الداعي وحركة العمل والوفاء والمشروع العربي في العراق)" .
واكد الزوبعي، ان "الاحزاب استكملت جميع الاجراءات وتطبيق التعليمات الصادرة عن المفوضية وقواعد السلوك وفقا لفقرات قانون الاحزاب السياسية المشرع من قبل مجلس النواب"، داعيا "جميع الاحزاب المتقدمة لغرض التأسيس والتي سجلت وقطعت المدة القانونية لغرض استكمال الاجراءات المتعلقة بالتسجيل تمهيداً لمنحهم اجازات التأسيس".
يذكر ان قانون الاحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015 قد شرعه مجلس النواب وباشرت المفوضية العمل بموجبه بعد ان تم نشره في الجريدة الرسمية، حيث تقدمت الاحزاب السياسية التي تروم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لغرض التسجيل وفقاً للإجراءات والتعليمات وقواعد السلوك التي اصدرتها المفوضية.

الشيوعي يستغرب
من طرفه، قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، جاسم الحلفي ، لوكالة "الغد برس"، انه "بلغنا للتو من المفوضية العليا للانتخابات بحصول الحزب الشيوعي العراقي على إجازة التأسيس بعد تأخر دام طويلا بالرغم من كوننا من أوائل الأحزاب التي قدمت طلبا من اجل التسجيل، واستوفينا جميع الشروط والمتطلبات"، مبينا ان "الحزب وبدلا من طلب تقديم 7 اسماء للهيئة التأسيسية ارسل 13 اسما، وعوضا عن 200 عضو ارسل 2500 عضو، ومع هذا كله تأخر التسجيل".
واضاف، انه "تم تسجيل تأسيس الحزب باسم السكرتير الحالي للحزب، رائد فهمي"، لافتا الى انه "لا نعلم سبب التأخير، ربما البيروقراطية حالت دون التسجيل في الوقت المناسب، فيما سبق منح الإجازة لأحزاب أخرى جديدة وشكلت حديثا".
واحتفل الحزب الشيوعي السبت الماضي، على قاعة سينما سميراميس، في بغداد، بمناسبة الذكرى 83 لتأسيسه، بحضور شعبي وسياسي كبيرين.