مدارات

تهان وتحايا من شخصيات وقوى عراقية ودولية

الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة وبعد
باسمي شخصيا وباسم اخوتنا في اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح، يسرني ان ابعث لسعادتكم بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل الذي كان له الدور الاساس في إثراء التجربة الكفاحية العربية ومواجهة الصهيونية والاستعمار والرجعية والتخلف والقمع والاستبداد عبر تاريخ نضاله الطويل.
واننا ونحن نقدم لكم احر التهاني بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة لا يسعني الا ان اسجل لحزبكم المناضل المواقف التاريخية المؤيدة لشعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، على امل ان نبقى على تواصل لاستكمال مسيرة الحرية والديمقراطية في بلادنا وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
مع خالص التقدير والاحترام

اخوكم
عباس زكي
عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية
*********

تحايا شيوعية من الهند وباكستان
ان احتفالكم بالذكرى الـ83 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي يثير ابتهاجنا جميعاً. تهانينا القلبية بهذه المناسبة، مع مشاعر التضامن والتمنيات الرفاقية

شفيق احمد
مسؤول القسم الدولي
الحزب الشيوعي الباكستاني
************

ابعث بتحيات ثورية قلبية الى كل اعضاء وقيادة الحزب الشيوعي العراقي

نارايانا كانكنالا
سكرتير المجلس الوطني للحزب الشيوعي الهندي
***********

معا على طريق المشتركات الوطنية

يتقدم المجلس السياسي للعمل العراقي قيادة وكوادر بالتهنئة الخالصة للحزب الشيوعي العراقي لمناسبة الذكرى (83) لتأسيسه .
واذ نبارك للحزب الشيوعي وسكرتير اللجنة المركزية رائد فهمي ولكافة اعضاء الحزب هذه المناسبة ، فإننا نتمنى لهم مزيدا من القوة والثبات على طريق المشتركات الوطنية والعمل الديمقراطي.. لما فيه خير العراق والعملية السياسية والديمقراطية.

جواد العطار
المجلس السياسي للعمل العراقي
*********

نناضل معاً لتحقيق طموحات شعبنا
يسرنا في الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد ان يتقدم اليكم جميعا بباقات من ورود كردستان الزاهية في ذكرى تأسيس حزبكم التاريخي.
ايها الرفاق: يعلم الجميع ان حزبينا يرتبطان معا بنضال تاريخي مشترك طويل ساهم في التقريب من الخلاص من النظام الفاشي المباد، واختلطت دماء بيشمركة كردستان مع دماء انصاركم ونصيراتكم على ذرى جبال كردستان. وما زلنا وفي هذا الظرف الحساس نناضل معا من اجل تحقيق طموحات شعبنا في بناء الدولة المدنية المتحضرة.
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
المجد والخلود لشهداء كردستان
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية العراقية

الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني
بغداد
*******

الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية ومكتبها السياسي للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق والأصدقاء الأعزاء
يسعدني أن أتوجه اليكم بالتحية والتمنيات الطيبة في مناسبة حلول الذكرى الـ 83 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب العمال والفلاحين والمثقفين والطلبة والكسبة، حزب المناضلين الأشداء في سبيل "وطن حر وشعب سعيد"، الحزب الذي ما انقطع يوماً عن النضال منذ تأسيسه في سبيل الشعب وقضاياه العادلة، في سبيل الاستقلال والسيادة الوطنية والتقدم الاجتماعي والسلام والعدالة الاجتماعية. وقد رفع الحزب دوماً شعار إطلاق الحريات الديمقراطية والحياة الدستورية والبرلمانية النزيهة وحقوق الإنسان وحقوق القوميات، وقدم أغلى التضحيات في سبيل هذه الأهداف النبيلة.
لتكن راية الحزب مرفوعة في سماء العراق الحبيب وليواصل النضال مع الشعب وقواه الوطنية والديمقراطية في سبيل تحرير الأرض الطيبة من الغزاة الأوباش في الموصل وغيرها، واستعادة الاستقلال والسيادة الوطنية وعودة النازحين إلى ديارهم وإعادة بناء الوطن المستباح من جانب الإرهاب والمليشيات المسلحة والطائفية المقيتة ومحاصصاتها المذلة والفساد السائد في البلاد. لنعمل من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية الحديثة، لنعمل من أجل تحالف القوى الوطنية والديمقراطية لخوض الانتخابات القادمة وما بعدها، لنعمل من أجل شد لحمة كل القوميات وأتباع الديانات والمذاهب في العراق، لنعمل من أجل قانون ديمقراطي للانتخابات وتحقيق التغيير الجذري المنشود في البلاد.
أشد على ايديكم وارجو للحزب الشيوعي المناضل النجاح والتقدم

رفيقكم كاظم حبيب
*********

تهنئة شيوعية من صربيا
في مناسبة الاحتفال بالذكرى الـ83 لتأسيس حزبكم الشيوعي، يبعث حزب الشيوعيين في صربيا بتهانيه متمنياً لكم كل النجاح في النضال الطبقي. ونحن على ثقة بأن حزبكم، على رغم العلاقات الاجتماعية – السياسية المعقدة في بلادكم، سيواصل نضاله العادل من اجل مصالح الشعب.
لقد ارتبط الشعبان العراقي والصربي بعلاقات ودية منذ عهد يوغوسلافيا عندما كنا نعيش في مجتمع اشتراكي. وللأسف فان الامبريالية المؤيدة للفاشية بزعامة الولايات المتحدة وجهت ضربة الى بلادنا والحزب الشيوعي وانهارت الاشتراكية واقيمت اشكال لاإنسانية من العلاقات الرأسمالية، متمثلة بالليبرالية الجديدة. ان تحقيق النجاح يتطلب النضال ضد العدو المشترك وتعزيز التضامن الأممي.
مع تحياتنا التضامنية.

حزب الشيوعيين في صربيا
*********

الرفاق الاعزاء
في قيادة حزبنا الشيوعي العراقي
تحيي رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي المقدام وتبعث لكم ولكل اعضاء حزبنا ومؤازريه اجمل التهاني القلبية. اننا ننحني اجلالا لتضحيات الشيوعيين دفاعا عن اهداف حزبهم وشعبهم.
ان الجماهير الواسعة من شعبنا العراقي تثق بالنضال الذي يخوضه الشيوعيون من اجل تحقيق مطالب الشعب في استئصال الفساد المالي والاداري وتوفير الخدمات واقامة الدولة المدنية الديمقراطية بديلا عن المحاصصة الطائفية.
وتقدر الجماهير التضحيات الجسيمة لقادة الحزب واعضائه واصدقائه وفي مقدمتهم الخالدين يوسف سلمان (فهد) وسلام عادل الذين اصبحا مثالا في التاريخ للتضحية من اجل العدالة الاجتماعية والاشتراكية والقيم الشيوعية.
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
عاشت الذكرى العطرة الثالثة والثمانون لميلاد حزب الطبقة العاملة والشهداء.

رابطة الانصار الشيوعيين
بغداد
********

تهنئة البرلمان الكردي الفيلي العراقي
في خضم الاحداث السياسية الكبرى تأسس الحزب الشيوعي العراقي ليقود نضال طليعة الشعب العراقي من اجل تحقيق مبادئ العدالة والمساواة والحرية في مجتمع يعاني من الجهل والامية والفقر والمرض.
منذ ثمانية عقود والحزب الشيوعي يتقدم في طريق الكفاح الجاد ويحرص على العمل من اجل التغيير والغاء الاستغلال البشع الذي يمزق البلاد ويطالب باصلاح الوضع السياسي الذي يعتمد المحاصصة الطائفية التي ساهمت في انتشار الفساد ونهب ثروات البلاد وتفتيت المجتمع الى قبائل واطياف متنازعة من اجل الحصول على اكبر قدر من كعكة السلطة.
نثمن عاليا تضحياتكم في سوح النضال، وهي تضحيات شعبنا بعربه وكرده واطيافه جميعاً، والتي شارك فيها الكرد الفيليون في جميع الاحداث المفصلية كانتفاضة وثبة كانون وثورة الرابع عشر من تموز المجيدة والدفاع عنها في انتفاضة عكد الاكراد في بغداد والكاظمية ومعارك الانصار في كردستان، وما هذه الامثلة سوى غيض من فيض من النضال معا في مسيرة الكفاح العنيد حتى تحقيق شعار: وطن حر وشعب سعيد.
تحية لنضالكم ومن خلالكم نقدم التهاني الى جميع اعضاء وكوادر وقيادة الحزب.

البرلمان الكردي الفيلي العراقي
السويد
*********

سلاماً لعيدك البهي
الاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي
بطاقة تهنئة من الاعماق لكم ولكل المناضلين الشرفاء, وكل المؤمنين
بعدالة قضية الشعب العراقي في كفاحه الدؤوب من اجل الحرية والديمقراطية
والعدالة الاجتماعية وتحقيق وحماية حقوق الانسان.
ان ما ننشده جميعا من اجل بناء الدولة المدنية الاتحادية الديمقراطية, لا يمكن تحقيقه البتة
الا اذا استطعنا فصل الدين عن الدولة وحققنا الاستقلالية التامة للقضاء,
وثبتنا مبدأ المواطنة الحقة كأساس لكل المعايير..
هذا هو الطريق للقضاء على المحاصصات الدينية والمذهبية والسياسية والقومية
والعشائرية.
فلكم ولشعبنا باقات الورود الطرية.
كل الاعتزاز والتقدير

د. غالب العاني
********

الاستاذ رائد فهمي المحترم
الاخوات والاخوة في قيادة الحزب الشيوعي العراقي المناضل
تحية وطنية

باسمي وباسم قيادة وقواعد الحزب الوطني الآشوري نتقدم اليكم ومن خلالكم الى قواعدكم وجماهير حزبكم باسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس حزبكم الحزب الشيوعي العراقي. كما ونتمنى لكم دوام التقدم في العمل والوصول الى اهدافكم النبيلة لخدمة شعبنا العراقي الصابر، وكذلك تقديم كل ما يخدم شعبنا وتطلعاته المشروعة نحو بناء الدولة المدنية المؤسساتية وسيادة القانون على ارض النهرين الخالدة خلال هذه المرحلة المفصلية في حياة وطننا العراق.
وان حزبنا يتطلع الى تفعيل العلاقات الثنائية والعمل المشترك بصورة اوسع واشمل وتعزز التيار الديمقراطي بوحدة الخطاب السياسي وتقديم كل ما فيه الخير لمصلحة العراق والعراقيين وبناء الشراكة الوطنية الحقة مع بقية مكونات الشعب العراقي.
ومن الله التوفيق.

عمانوئيل خوشابا يوخنا
المكتب السياسي للحزب الوطني الآشوري
**********

الاخوة والاخوات
في الحزب الشيوعي العراقي الموقرون
في مناسبة حلول الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي، يسر المكتب السياسي لحزبنا ان يتقدم اليكم باسمى آيات التهاني والتبريكات، متمنين لكم دوام النجاح والتقدم من اجل مواصلة المسيرة الشاقة والطويلة للحزب الشيوعي والتي قدم من خلالها المئات من الشهداء في سبيل تعزيز الحرية والديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية والغاء المحاصصة الطائفية المقيتة.
مرة اخرى نهنئكم ونؤكد على الاواصر الوطيدة بين حزبينا الصديقين وتطويرها بما يخدم الشعب العراقي المظلوم.

المكتب السياسي حزب بيت نهرين الديمقراطي
**********

تتقدم رابطة رعاية المفصولين السياسيين في العراق بأحر التهاني للحزب الشيوعي العراقي ولكل رفاقه واصدقائه.

رابطة رعاية المفصولين السياسيين
في العراق
********

تهنئ نقابة السادة الاشراف والموالين لآل البيت (ع)، الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيسه.. متمنين له كل التقدم والازدهار لخدمة مصالح شعبنا العراقي.

الامين العام
سيد عبد الهادي آل زوين الذبحاوي
*********

من فلاحي العراق

تهنئة من فلاحي العراق الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيدهم الـ 83 وكل عام وانتم في نضال متجدد.

ضياء عيدان الربيعي
امين سر الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية
التعاونية في العراق
**********

من رفاق الشهيد حسن سريع

نهنئكم بالعيد الـ 83 للحزب الشيوعي العراقي، ومزيدا من العطاء من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.
ثوار معسكر الرشيد
رفاق الشهيد حسن سريع
عبد الحسين الواسطي
********

يهنئ اتحاد الشبيبة الديمقراطي الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة ذكرى تأسيسه الـ 83 ونتمنى لكم المزيد من العطاء والنشاط اليومي الدؤوب.

مكتب سكرتارية
اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي
**********

الف تحية لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، حزب الطبقة العاملة.

نقابة عمال البناء والاخشاب/ الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
********

الى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
جماهير منطقة الكريعات/ قضاء الاعظمية تحيي الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وتستذكر التاريخ المجيد والطريق الطويل المعبد ببطولات ونضالات وتضحيات الشيوعيين ولا يزال من اجل الحرية والتقدم والعيش الكريم والسلام والمحبة في وطن تسود فيه العدالة الاجتماعية الحقيقية لخوض الخطوات في البناء والتقدم ومن اجل تحقيق وطن حر وشعب سعيد لعراقنا الحبيب.
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير.

جماهير منطقة الكريعات
الاعظمية – بغداد
********

ومن معلمي العراق

نتقدم بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة تأسيس حزبكم المناضل في 31 آذار الحزب الذي عمل ويعمل منذ تأسيسه ولحد الآن من اجل مصالح الفقراء وكادحي الوطن. نقابة المعلمين العراقيين تشارككم التوجه والمساهمة في بناء الدولة المدنية الديمقراطية الضامنة لحقوق كافة اطياف المجتمع العراقي.

احمد حسام صالح
ممثل نقيب المعلمين العراقيين
********

مبروك عيدكم

مجلس عشائر قبيلة الجبور – بغداد يبارك لقيادة الحزب الشيوعي العراقي ورفاقه وجماهيره العيد 83 لميلاده، ويتمنى لكم التقدم والازدهار خدمة لشعبنا وعراقنا الحبيب.
نعم لدولة المواطنة
لا للمحاصصة الطائفية.
الشيخ
حمزة عبيد الجبوري
رئيس مجلس قبيلة الجبور في بغداد
********

الاعزاء في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بولندا

اسمحوا لي أن ابعث إليكم والى جميع رفاقكم و اصدقائكم في العراق وفي الخارج بأحر التحيات والتهاني في مناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لميلاد حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي، الذي شكل منذ اكثر من ثمانية عقود الطليعة المكافحة والمجرّبة للطبقة العاملة وسائر الشغيلة في العراق، حيث قدم قوافل من الشهداء وفي مقدمتهم يوسف سلمان يوسف (فهد) و سلام عادل و جمال الحيدري في مسيرته النضالية الطويلة لمواجهة الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة ووقف منذ تأسيسه مدافعاً اميناً عن حقوق عموم ابناء الشعب العراقي، بغض النظر عن معتقداتهم وانتماءاتهم القومية والدينية والثقافية. وما زال حزبكم يناضل من اجل المزيد من الانجازات على طريق تحقيق الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية.
وخلال عقود عديدة امتزجت دماء الانصار الشيوعيين مع دماء اخوتهم البيشمركة من منتسبي الاحزاب الكردستانية فوق ذرى جبال كردستان وفي وديانها وسهولها في مواجهة تعنت واضطهاد الانظمة الاستبدادية والدكتاتورية المتعاقبة على حكم البلاد.
ان العراق و المنطقة عموما تواجه اليوم صراعات داخلية و إقليمية و عالمية و تواجه اشرس حملة ارهابية ممثلة في تنظيمات داعش وجرائمها الوحشية ،لذا نحن بحاجة الى المزيد من العمل المشترك و التلاحم وتعبئة جهود جميع المشاركين في العملية السياسية من المؤمنين بالديمقراطية والمدافعين عن المصالح الوطنية للشعب .
ختاما : انتهز هذه المناسبة للتعبير عن تقديري لدوركم في الوقوف دائما الى جانب القضية الكردية في العراق و نضال الشعب الكردي من اجل حقوقه القومية المشروعة بما فيها حق تقرير المصير و بناء دولته المستقلة.
مرة اخرى اهنئكم في هذه المناسبة العظيمة لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، متمنين لكم مزيدا من التقدم والنجاح .
عاشت الذكرى الثالثة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي و الحركة الوطنية العراقية.
المجد والخلود لشهداء كردستان

زياد عبدالكريم رؤوف
ممثل حكومة اقليم كردستان في بولندا