مدارات

حفل مشترك في "يوم أرض فلسطين" على قاعة منتدى بيتنا الثقافي

طه رشيد
في مناسبة الذكرى الحادية والاربعين ليوم الارض، التي تصادف في الثلاثين من اذار، أقامت سفارة دولة فلسطين في بغداد، وبالتنسيق مع الحزب الشيوعي العراقي، في منتدى بيتنا الثقافي، يوم امس، احتفالية خطابية فنية بحضور العديد من رفاق واصدقاء الحزب بينهم الرفيق رائد فهمي وعدد من اعضاء قيادة الحزب وسفير فلسطين في بغداد السيد احمد عقل بصحبة كادر السفارة وعوائل من الجالية الفلسطينية.
بعد الاستماع للسلامين الوطنيين العراقي والفلسطيني، ألقى الرفيق عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق بسام محي كلمة الحزب بالمناسبة (نص الكلمة اسفل الصفحة) .
ثم ألقى السفير أحمد عقل كلمة اشاد فيها بجهود الشيوعيين العراقيين وتصديهم للصهيونية منذ نشأة الحزب الاولى، وبالعلاقات الطيبة التي تربط بين الشعبين العراقي والفلسطيني مؤكدا على أن الانتصارات التي يحققها العراق ضد الارهاب، تشكل سندا حقيقيا لنضالات الشعب الفلسطيني ضد الارهاب الاسرائيلي.
واستعرض عقل جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتطرق الى أهم أسس برنامج نضال الشعب الفلسطيني المتمثل بالصمود على الارض وتشكيل مؤسسات الدولة الفلسطينية، وبناء الوحدة الوطنية على أسس الديمقراطية ومحاولة السلطة عبر الانتخابات وصناديق الاقتراع، واعتماد النضال السياسي والجماهيري والدبلوماسي وتفعيل حملة المقاطعة الدولية ضد إسرائيل.
واختتم السفير كلمته بمقاطع من قصيدة للشاعر محمود درويش : "آه فلسطين/يا اسم التراب/ ويا اسم السماء / ستنتصرين".
الفقرة الفنية ابتدأها الشاعر خالد علي مصطفى بقصيدة "زيارة ليلية " وتبعه بعد ذلك الشاعر عبد الزهرة السوداني، لتنتهي الفقرة بمجموعة من الاغاني والرقصات الفلكلورية الفلسطينية.