مدارات

بلاغ عن الملتقى الفكري التاسع لمنظمات الحزب الشيوعي خارج الوطن

نظمت لجنة العمل الفكري لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن في الفترة 14-15 تشرين الأول 2017، في مدينة لندن، الملتقى الفكري التاسع على شكل سيمنار، بحضور ممثلين عن منظمات بريطانيا والسويد وألمانيا وهولندا والدنمارك والحزب الشيوعي السوداني، وعدد من الأصدقاء، وبمشاركة الرفيق صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي والرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية. وتدارس الملتقى موضوعة " بناء الدولة المدنية الديمقراطية " والتي تضمنت تقديم أربع محاضرات:
- الأسس النظرية والفكرية للدولة المدنية للباحث فالح عبد الجبار.
- دور الأوهام في صناعة السياسة للباحث فالح مهدي.
- الدولة المدنية في منظور الحزب الشيوعي السوداني للباحث راشد الشيخ.
- الحراك المدني والدولة المدنية للباحث زهير الجزائري.
أُفتتحت جلسات الملتقى بالوقوف دقيقة صمت تمجيداً لشهداء العراق، والإستماع الى كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، وكلمة لجنة العمل الفكري لمنظمات الخارج، ورسالة لجنة العمل الفكري المركزية التي تمنت للملتقى النجاح والمساهمة الجادة في اثراء المساهمات والمناقشات والجدل في هذه الموضوعة الهامة. وأشارت إلى إنه لأمر طيب ان تنعقد هذه الفعالية للمرة التاسعة على التوالي، الأمر الذي يؤكد على حيوية القضايا المطروحة واصرار الرفاق والرفيقات العاملين في المجال الفكري على عقد هذه الفعاليات، رغم كل الصعوبات، لتكون ليس مجرد فعاليات استعراضية تقليدية، بل محطات مهمة للقاء و تبادل الرؤى والافكار وتقديم مقاربات واجتهادات تعكس التنوع الثري لفكرنا ضمن إطار الوحدة. وتليت رسالة تحية وردت من مكتب إعلام الخارج.
حظيت المحاضرات التي قدّمت والتي عالجت العديد من المحاور المتعلقة بالموضوعة المطروحة ومن زوايا وتحليلات متنوعة، بنقاشات جادة، أضفت على اجواء الملتقى الاغناء والحيوية.
وكرست الجلسة الخامسة لتقييم اعمال الملتقى والذي ينظم لأول مرة على شكل سيمنار وتقديم المقترحات لتطوير العمل الفكري. وقيم المشاركون الجهود التي بذلت لعقده، وتقديم الشكر إلى منظمة الحزب في بريطانيا على استضافته.
لجنة العمل الفكري لمنظمات الخارج
16 تشرين الأول 2017