المنبرالحر

ذكرى التأسيس .. شموع وشعر وموسيقى وزهور/ طه رشيد

اتساءل مرارا لماذا يصر انصار الحزب الشيوعي العراقي، ومنذ ثمانين عاما، على الاحتفال بذكرى تأسيس حزبهم، وفي اشد الظروف قساوة ؟ في ظل الحكم الملكي يحتفلون ، في ظل النظام البعثي الشوفيني الفاشي يحتفلون .. في ظل الوضع الراهن المدفوع دفعا لطائفية بغيظة يحتفلون . في مختلف العواصم يحتفلون: في بيروت 1982المحاصرة ، في الكويت المناصرة لصدام انذاك، في الجزائر، في عدن، في المدن الامريكية، في باريس، في سدني ، في امستردام، في قصبات وقرى كردستان، في طهران، في دمشق يحتفلون. حتى اضحى الاحتفال بتاسيس الحزب الشيوعي فرصة للقاء سنوي للاحبة والاصدقاء، وخاصة في دول المنفى / المهجر . فما السر في ذلك ؟
الاحتفال بالحزب الشيوعي العراقي يشكل احتفالا بالموروث الوطني العراقي، لان الحزب كان وما زال الاساس التاريخي والعمود الفقري للحركة الوطنية العراقية برمتها ..
ونحن نتذكّر سوية حين حاول صدام المقبور ازاحة الحزب الشيوعي من الشارع العراقي بالبطش والارهاب تلاشت ملامح الحركة الوطنية المنظّمة.. واليوم ورغم الجهل وقوى الظلام المختلفة الا انه ما زال يشكل بصيص ضوء في عتمة ليل العراق الطويل لا باعتراف اصدقائه فحسب بل وحتى اعدائه !
ماذا يقدم الشيوعيون في احتفالاتهم لكي يهتم بها الاخرون لهذه الدرجة ؟ لنستعرض سوية ما جرى في حفلة الحزب الاخيرة في بغداد بمناسبة الذكرى الثمانين للتأسيس:
شموع وكلمات طيبة وتكريم وشعر وموسيقى وغناء . ودلالات هذه الفقرات واضحة وجلية فالشموع رمز لمساهمة الحزب الدائمة بتبديد الظلمة، والكلمات وضعت النقاط على الحروف بانهم ليسوا طماعين بسلطة او جاه او مال، بل جل هموم الحزب والرفاق هو الوصول بالعراق الى بر الامان وتحقيق الشعار الذي يتجدد يوميا وهو وطن حر وشعب سعيد .
اما الشعر فانه يجسد ليس الموقف الفكري والوطني للشعراء، بل يؤكد حقيقة تاريخية لا لبس فيها وهي ان الابداع العراقي ما وال مرتبطا بالحزب الشيوعي العراقي .. والتكريم هو عرفان جميل لمناضلين افنوا حياتهم من اجل قضية شعبهم، ولا ادل من ذلك على تكريم قامة مناضلة مثل عبد الرواق الصافي، او مبدع ارتبط اسمه بالأدب والنضال والسجون مثل الشاعر والمناضل الكبير الفريد سمعان .
الختام كان للموسيقى والغناء وهم لا يبغون من وراءهما سوى تجديد الدورة الدموية للكائن الحي ، الانسان ، الذي هو الهدف الاسمى قي الحزب والقيمة الاغلى عند الشيوعيين .
لهذا يحتفل الشيوعيون بذكرى تأسيس حزبهم، ذكرى تأسيس العراق الملون والمتفتح كالزهرة .