المنبرالحر

مسيحيو المشرق ومحنة الانتماء / احمد عواد الخزاعي

ولدت المسيحية في المشرق العربي وتحديدا في فلسطين .. فكانت هذه المنطقة هي مهد ومحل ولادة السيد المسيح (ع) .. والحيز الذي دعى فيه لدينه الجديد القائم على تصحيح الكثير من المفاهيم التي حرفتها الميول والاطماع الشخصية في الديانة اليهودية. ويذكر الكاتب ول ديوراينت في كتابه قصة الحضارة (عصر الايمان ) ان المسيحية ظلت لمئة عام تشكل مذهب من مذاهب الديانة اليهودية وينظر اليها على انها حركة تصحيحية من داخل رحم اليهودية. وبعد رحيل السيد المسيح (ع) اخذت المسيحية تنتشر في بقاع الارض باتجاهين الاول في شمال افريقيا واوربا القديمة وبالتحديد في الامبراطورية الرومانية والاتجاه الاخر في المشرق العربي . لذلك يعتبر المسيحيون من اقدم الاجناس والاثنيات التي عاشت بالمشرق العربي فهم بقايا الحضارات البابلية والاكدية والاشورية والفرعونية والكنعانية. وقد اعتنقوا المسيحية عن طريق الرهبان الجوالين الذين انتشروا في المنطقة سعيا منهم لنشر دينهم الجديد.
لقد عاش المسيحيون في المشرق العربي عبر الازمنة بفترات مد وجزر تبعا للظروف السياسية والاجتماعية التي عاشتها المنطقة وكانت السمة السائدة هي التعايش السلمي على الرغم من الظلم والاقصاء الذي عانوه نتيجة تمسكهم بعقيدتهم. وكان الاسلام اول التحديات التي واجهتهم فعند دخول الجيوش العربية الاسلامية القادمة من جزيرة العرب الى العراق وبلاد الشام ومصر خيروا المسيحين بين اعتناق الاسلام او دفع الجزية والتي تعد شكلا اخر للزكاة التي كان يدفعها الفرد المسلم. وقد تميزت الفترة التي حكم فيها المسلمين المنطقة بانتشار روح التسامح والاخوة بين جميع الديانات والاقليات التي كانت تسكنها وقد ابقى لهم الاسلام على كنائسهم ودور عبادتهم وسمح لهم باقامة طقوسهم وشعائرهم الدينية من خلال العهدة العمرية التي سنها الخليفة عمر بن الخطاب عند دخوله الى بيت المقدس اثناء الفتح الاسلامي له. ومن ابرز مظاهر نبل ورقي وسموا النظرية الاسلامية اتجاه الاخرين برزت بوصية الامام علي (ع) لمالك ابن الاشتر النخعي حين ولاه على مصر ذات الاقلية المسيحية القبطية، والتي سميت (عهدة مالك ) بقوله له (الناس صنفان اما اخا لك في الدين او نظيرا لك في الخلق ). وبذلك وضع قاعدة انسانية واخلاقية لمفهوم العلاقة التي تربط الحاكم بالمحكوم على مر التاريخ .
وبدأت محنة مسيحيو المشرق مع بدء الغزوات الصليبية على المنطقة 1096 ميلادية. فوضعوا بين فكي كماشة التي تمثلت الغزاة القادمين باسم المسيحية لتحقيق اطماعهم الشخصية وبين المسلمين الذين كان يمثلهم انذاك دولة نور الدين زنكي والسلطنة الايوبية والمماليك، ومن ثم ظهور الدولة العثمانية التي رفعت الاسلام شعارا لها ومارست ابشع انواع التنكيل والاقصاء بحقهم مما اضطر الالاف منهم الى الهجرة لامريكا الجنوبية ويقدر عددهم اليوم باثنا عشر مليون مواطن مسيحي مشرقي يسكنون هذه القارة. ولكن بعد هذا التجذر لمسيحيو المشرق بارضهم وانتمائهم كل هذه القرون، جاءت الان السلفية الجهادية والتي هي بعيدة كل البعد عن روح ونهج ومفاهيم الدين الاسلامي الحنيف، لتعيث فسادا بالمنطقة وكان المسيحيون من ضمن ضحاياها. ففجرت الكنائس والاديرة وقتلت وشردت واغتصبت باسم الاسلام. وما حدث ويحدث الان في مصر وسوريا والعراق من عمليات قتل وتهجير وتنكيل بحق هذه الطائفة خير دليل على ذلك ويعكس مدى حجم المؤامرة عليها ومن ورائها على المنطقة بأسرها .. ففي 31 تشرين الاول عام 2010 استبيحت كنيسة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد من قبل تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين اثناء احتفال هذه الطائفة بعيد جميع القدسين وراح ضحية هذه العملية الارهابية المئات بين شهداء وجرحى. والان يعاني الالاف منهم في الموصل محنة القتل والاغتصاب والتشريد على يد الدولة الاسلامية في العراق والشام التي سيطرت على هذه المدينة والتي تعتبر معقل المسيحية في العراق. ونتيجة لهذا الاستهداف الممنهج بحقهم منذ سقوط الصنم عام 2003 ولحد الان اضطر الكثيرون منهم الى مغادرة العراق الى دول العالم الاخرى حفاظا على ارواحهم وكرامتهم من هذه الجماعات المتطرفة. وتقدر الاحصائيات بان عدد المسيحين قد تناقص في العراق من ثمنمائة الف الى اربعمائة الف شخص خلال الاحد عشر سنة الماضية بسبب المخاطر التي يواجهونها.
وفي مكان اخر من المشرق العربي كان هناك استهداف اخر للمسيحين حمل نفس الصبغة والتوجه ففي عام 2011 تم تفجير كنيسة القديسين مار مرقص والبابا بطرس في الاسكندرية بانفجار كبير امامها في احتفالات اعياد راس السنة الميلادية. وهذا جزء من سلسلة اعتداءات طالت هذه الطائفة في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، ليستمر هذا المسلسل البشع ضد شركائنا في الارض والاوطان ليستطيل الى سورية ذات الاقلية المسيحية لتاخذ حصتها من القتل والتشريد وانتهاك الحرمات كما حدث في بلدة معلولة والتي تعد من اقدم المدن المسيحية في المشرق العربي ويعود تاريخ كنائسها لاكثر من الف وخمسمائة سنة. فقد انتهكت حرمتها وهدمت معظم هذه الكنائس وخربت على يد داعش وجبهة النصرة .. وهنا السؤال المحير، ما المغزى من ماتفعله هذه الجماعات المتطرفة ..؟ .. وماذا تريد امريكا والغرب حين اطلقوا يد اوباش وخوارج العصر لتنال من مسيحيي المنطقة كما نالت من مسلميها..؟ ..يقتل المسيحيون في المشرق العربي على يد المتطرفين المسلمين واوربا تفتح ذراعيها للفارين منهم لتمنحم اللجوء الانساني والجنسية .
هل تريد امريكا واوربا المسيحية افراغ الشرق الاوسط منهم لتحوله الى امارات اسلامية متطرفة ، تتصارع فيما بينها ..؟.. ام ان اوربا الهرمة التي تعاني من انخفاض مستوى الانجاب بحاجة الى دماء جديدة والافضل ان تكون هذه الدماء مسيحية وليست مسلمة.. اظن ان الزمن كفيل بحل هذه الشفرة المعقدة.