المنبرالحر

اصلاحات العبادي ... قطار الحكومة مازال بحاجة الى سكة مستقيمة / د. مؤيد عبد الستار

كان لتحقيق السيد رئيس الوزراء المقترح الذي قدمناه بشأن الغاء مناصب نواب رئاسة الجمهورية – رابط المقال اسفل الصفحة – خطوة في الاتجاه السليم ، وهو سيحد اضافة الى الهدر المالي ، تداخل السلطات وتشتت القرارات التي فقدت قيمتها لتعدد مصادر القرار ، وقيل قديما ان السفينة التي يكثر ربابنتها تغرق ، وهو ما حدث للعراق فعلا ، فقد غرق في مستنقع النهب والسرقة والفساد ، واصبحت سياسة النهب بديلا للدستور وشاعت شريعة الغاب والفساد والرشوة ، فانتشر الفساد في جسد البلاد حتى وصل الى رأس السلطة ، وهو ما آل اليه مصير بلاد الرافدين في عصور مختلفة ، ففي العهد الملكي ورغم قلة موارد العراق ، كان نهبا للسرقة والفساد والرشوة ايضا ، حتى خلد فيلم سعيد افندي ذلك الواقع بجملة اصبحت مثلا حين قال وهو يشم السمكة من ذيلها ، امام استفهام بائع السمك الذي سأله : لماذا تشم الذيل ؟ المفروض ان تشم السمكة من رأسها لتعرف هل هي صالحة ام فاسدة ؟
اجابه سعيد افندي بجملته الساخرة : ادري رأس السمكة خايس ... اريد اعرف وصلت الخيسة للذيل !
العراق اليوم رائحته وصلت الى الذيل فعلا ، بحيث لم تجد الجماهير وسيلة الا التظاهر في عز شهر آب اللهاب لتقرع طبول الانتفاضة على ابواب المنطقة الخضراء .
ان قرارات العبادي ليست بالقرارات البسيطة ولن تمر بسهولة ، ستحاول مختلف مراكز القوى الفاسدة عرقلة تنفيذها ، او احتوائها بشكل من الاشكال ، واهم عملية لاحتواء القرارات هو القبول بها اولا ومن ثم عرقلتها من خلال مجلس النواب واللجان والمحكمة العليا وغير ذلك من طرق واساليب شيطانية .
لذلك على العبادي اعلان حالة الطوارئ و تشكيل هيئة تضم اختصاصات قانونية ومهنية يشترك فيها اعضاء من المشاركين في تظاهرات بغداد والبصرة وذي قار وبابل وكربلاء والنجف وواسط ، كي تصدر القرارات بمشاركة مجلس الوزراء ، والطلب الى رئيس مجلس النواب تصديق القرارات دون طرحها للتصويت ، بموجب حالة الطوارئ .
على ان تستمر حالة اعلان الطوارئ لمدة شهر واحد فقط ، تكون فيها الصلاحيات التشريعية والتنفيذية لرئيس مجلس الوزراء .
روابط ذات صلة
بيان اجتماع الرئاسات الثلاث
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=479213
وداع مبكر للسيد رئيس الوزراء نوري المالكي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=197983