المنبرالحر

لجان التنسيق...لا بديل عنها / ئاشتي

«1»
للتواصل لغة لا تفهمها غير العقول التي تنفتح على بعضها، باحثة عن معنى الالتقاء عبر حوار تتفكك فيه أبجديات العقد المستعصية على الحل، فتضع خططها التي تراها ملائمة لطموحاتها وترسم آليات تنفيذ تلك الخطط، ومن دون ريب تأخذ بحسبانها العثرات التي تواجهها سيما والطريق غير واضحة معالمها. أو بعبارة أخرى في الطرف الآخر من الطريق هناك من يقف أو يتهيأ لوضع العصي في عجلات العربة التي تسير باتجاه أهدافها المرسومة. لهذا فأن حالة التواصل والحوار هما العلاج الناجع لدرء المعوقات أولا ولتسجيل نجاحات أكيدة ثانيا. ولجان التنسيق ف? تظاهرات الحراك الجماهيري في بغداد التقت لتحقق أولى خطواتها بعد عبور الجمعة السادسة للتظاهر.
«2»
نعم مرت الجمعة السادسة والزخم الجماهيري مازال متواصلا، وهذا يعني أن زيارة ساحة التحرير في بغداد ليست زيارة إلى سلمان باك، رغم مصداقية الشعار الذي يردده المتظاهرون (الما يزور التحرير عمره خسارة). التظاهرات لم تكن نزهة مثلما ان الحرب ليست نزهة، التظاهرات هي حرب من نوع أخر، حرب بدون دماء، بدون رصاص، ولا أسلحة بيضاء، حرب تستند إلى الحق في الدفاع عن الحرية والخبز واختيار النظام السياسي الذي يكفل حق المواطنة، مثلما يكفل حق اختيار المواطن مَنْ يمثله في السلطة التشريعية.
«3»
لم يكن محرك الجمعة الأولى للتظاهر شح التيار الكهربائي فحسب، بل هو مجموعة تراكمات لما ارتكبته الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003. لهذا نرى أن الشعارات العفوية التي أطلقها المتظاهرون تناولت الفساد الذي كان من نتائجه شح التيار الكهربائي. بعد ذلك تعددت المطالب الاجتماعية، فتوضحت الصورة بشكل جلي حين صارت المطالبة بالدولة المدنية، وهذا هو جوهر التظاهرات، والدولة المدنية ليست كياناً من مفردتين، بل هي حزمة كبيرة من الإجراءات الواجب اتخاذها. وما طرحه السيد رئيس الوزراء لعدد من الإصلاحات ما هو إلا الجزء البسيط من كيان الدولة المدنية
«4»
لقد نضجت ظروف تشكيل لجان التنسيق في بغداد، رغم أن بعض المحافظات قد شكلتها قبل ذلك، والتنسيق هو شكل من أشكال القيادة، لذلك يحدونا الأمل بأن تأخذ هذه اللجان بنظر الاعتبار ما يمكن تحقيقه في «القريب العاجل اليوم» وأن تصوغ منه قاعدة قوية لنجاحات أخرى قادمة في المستقبل المنظور.
«5»
ربما تتحقق نبوءة الشاعر التشيلي (نيكانور بارّا) ويتحول خريف عراقنا إلى ربيع
«من بعيد رنّت أجراس نواقيس
ومكثت أنا،أحدّق النظر فيها مشدوها
وهي تحلّق في اتجاهات متعرّجة
بين مجسّمات المرمر
والبنايات الشامخات
مرّت بخلدي أشياء كثيرة
كان يوما من أيّام الخريف
ولكنّه بدا لي يوما ربيعيا رائعا»