المنبرالحر

برافــــو / كفاح محمد مصطفى

منحت جامعة كوفنتري البريطانية استاذ العمارة العراقي د. رفعة الجادرجي درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون تقديراً لاهمية منجزه المعماري والفكري الذي اثرى العمارة العراقية والعربية ودوره الريادي في عمارة القرن العشرين وسلمت الشهادة للجادرجي من قبل رئيس الجامعة في حفل تخرج لطلبة الجامعة وقد حضرت الحفل زوجة الجادرجي بلقيس شرارة والمعماري احمد صلاح الملاك استاذ العمارة في جامعة كوفنتري وعند انتهاء مراسيم الحفل طلب من الجادرجي قيادة الموكب الاكاديمي اثناء مغادرته قاعة الاحتفال تقديراً لمكانته العلمية.
* اعلنت مديرية صحة محافظة المثنى عن تمكن كادر طبي في مستشفى السماوة التعليمي من اجراء عملية جراحية ناجحة عن طريق السونار. وقال مدير عام صحة المثنى د. راغب الشبوط ان العملية تمثلت في رفع مثانة مصابة بالسرطان عن طريق السونار لرجل يبلغ عمره 70 عاماً. مبيناً ان العملية هي الاولى من نوعها في المستشفى. واضاف الشبوط ان الكادر الطبي استطاع بعد جهد كبير استمر ست ساعات من الاسعافات الاولية ان يرفع المثانة المصابة والبروستات وجزءاً من الامعاء مصاب بالورم وقام بتصنيع مثانة جديدة من الامعاء وربط الحالبين بها.
اعلن مركز النجف للتداخل القسطاري وجراحة القلب نجاحه في اجراء اول عملية تبديل صمام ابهر في العراق بطريقة القسطرة ومن دون تداخل جراحي. مؤكداً ان الطريقة الجديدة قلصت الاخطار والاعراض الجانبية للعملية التي كانت تجرى بطريقة فتح الصدر. وقال مدير المركز خالد ابراهيم عنبر في حديث لـ(المدى برس) ان هذا النوع من العمليات كان يتم من خلال فتح الصدر وتحت التخدير العام ويحتاج المريض بعدها الى انعاش مركز يمتد الى اربعة او خمسة ايام بعد العملية وتكون نسبة الاختلاطات والوفيات ما بعد العملية كبيرة جداً.
قال نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي في تصريح صحفي ان مجلس محافظة بابل قرر الموافقة بالاجماع على مقترح رئيس مجلس المحافظة باقامة نصب تذكاري للمعلم البابلي في احدى ساحات مدينة الحلة. واضاف الربيعي ان ذلك يأتي تقديراً واجلالاً واحتراماً لما يقدمه المعلم من جهود كبيرة في تنشئة الاجيال ودوره المهم في بناء المجتمع.
فازت الطفلة العراقية المغتربة ليلى خضر (12 عاماً) بالجائزة الثانية للغناء في مهرجان الاطفال الدولي الثاني عشر (عالم المواهب) الذي انطلق على مسرح (ايفان فرانكو) في العاصمة الاوكرانية كييف وشارك في المهرجان الذي تقيمه كل عام (منظمة امرأة الالفية الثالثة) الاجتماعية الدولية عشرات الاطفال الموهوبين من بعض المدن الاوكرانية ومن مختلف البلدان الاجنبية.
برافو للجميع والى المزيد من النجاح والتقدم والابداع لعكس الوجه الناصع لبلادنا الحبيب الذي حجبته القوى السياسية المتنفذة مع الاسف الشديد بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال.