المنبرالحر

لا كما تغرق المدن .. / عبد السادة البصري

استعرت هذا العنوان من أحد دواوين الشاعر الراحل (رشيد مجيد) لما فيه من إشارة إلى غرق الذات قبل المكان، ولأننا في الوقت الحاضر نسمع ونقرأ عن فيضان هنا وشحة وتصحر وملوحة هناك !!
في منتصف السبعينات غرق حوزنا (الحوز هو المنطقة اليابسة المحصورة بين نهرين وجمعها أحواز ، تمثل منطقة الفاو الجنوبي ابتداءً من المركز وانتهاءً برأس البيشة) نتيجة لوجود ثلمة في أحد كتفي النهر، ما أدى إلى انهيار مترين من الكتف فغرقت البيوت والبساتين حيث وصل مستوى الماء إلى متر وبضعة سنتيمترات. إلا إن أهلنا شرعوا ساعتها إلى الحد من تسرب الماء بوضع الجذوع وأكياس التراب والرمل، وقاموا ببناء الثلمة وأحكموا ترميم وتقوية الكتف، ليبدأوا بتنشيف المنطقة وفتح قنوات في اتجاه منطقة ( السبخة).
في العام الماضي ونتيجة لغزارة الأمطار وارتفاع منسوب المياه في شط العرب حدثت تسريبات في نفس المنطقة لتغرق البيوت ــ القليلة طبعاً ــ هناك ، إلا إن الناس استطاعوا إيقاف الفيضان واصلاح الكتف لمنع حدوثه مرة أخرى.
استذكرت هاتين الحادثتين وأنا أقرأ وأسمع التصريحات النارية بين «خائف، محذرٍ، مشكك، مهوّل، محلل، مكذب ..الخ» لانهيار سد الموصل وما سيحدث من كارثة في أكثر من نصف مدن العراق وناسه.
مؤكد انه حينما بُني السد تحسبت الشركة التي انشأته للمستقبل وفكرت في حدوث أضرار أو تهتكات فيه وخططت لتفادي انهياره تماماً. ثم ان هناك أكثر من سد بعده من الممكن أن يتم إيقاف سيل الماء عندها وتفادي الكارثة. وأيضاً نعاني نحن أبناء البصرة منذ أكثر من خمس سنوات من مشكلة ملوحة ماء الإسالة بسبب ارتفاع اللسان الملحي في شط العرب نتيجة قلة منسوب المياه القادمة من دجلة والفرات وما إلى ذلك. كما نسمع عن ضآلة الاطلاقات المائية القادمة من تركيا وإنها لا تتناسب وحاجة العراق.
لهذا وقبل أن يؤولَ ويحذرَ ويخوفَ المسؤولون والمحللون الناس من مغبة انهيار السد وحدوث كارثة بشرية ، أقول من الأجدر أن يفكروا في كيفية توزيع المياه وعدد اطلاقاتها وزيادة نسبتها في نهر دجلة والأنهار والبحيرات المتصلة به. وباستطاعتهم أن يفتحوا بعض البوابات لتدفق المياه شيئاً فشيئاً ويشرعوا بفتح قنوات مائية في اتجاه الاهوار لإعادتها إلى الحياة، بدلاً من أن نقف مكتوفي الأيدي نؤول ونحذر الناس من وقوع الكارثة .
علينا أن نفكر بكيفية إنقاذ ذواتنا من الغرق في الفساد والخراب قبل أن نحذر الناس من انهيار سد بإمكاننا تفادي انهياره، والاستفادة منه بالشكل الصحيح !!