المنبرالحر

مساهمات في مناقشة وثائق المؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي

ملاحظات واقتراحات حول البرنامج / استراليا- ابو فادي
بسبب ضعف تطور الرأسمالية فيه.
في مقدمة البرنامج الجزء الأول يأتي ذكر مفهوم (الأشتراكية .. والتراث الأشتراكي).
فلو اتفقنا على مفهوم الاشتراكية بوصفها طوراً انتقالياً من الرأسمالية إلى الشيوعية كما كان ومازال الفهم السائد، وانه فشل في روسيا كأول تجربة لبناء الاشتراكية، لأن روسيا نضجت فيها الشروط السياسية من دون ان تمتلك، القاعدة المادية المتقدمة (بسبب ضعف تطور الرأسمالية) التي اعتبرها ماركس شرطاً لانتصار الاشتراكية في أي مكان .
فعلى أي أساس نضع الأشتراكية كهدف مستقبلي، مع ان الوضع العراقي أيضا لم تتطور فيه القاعدة المادية (الرأسمالية)، وربما تتطلب شروط وظروف هذا التطور عشرات السنين او اكثر، خاصة إذا ما اعتمدنا تعريف مفهوم الاشتراكية كنضال متواصل للجنس البشري على مدى التاريخ لتحقيق فكرة العدالة الاجتماعية، اضافةً الى تعدد نماذج الأشتراكية كما هي الأشتراكية الديمقراطية أو إشتراكية السوق الموجهة كما في النموذج الصيني، التي تقوم على فكرة تعددية أشكال الملكية مع تغليب دور القطاع العام .
لذا اقترح ان تكون الجملة (ومن اجل التقدم الأجتماعي والأشتراكية كسعي متواصل لتحقيق العدالة الأجتماعية) .
خاصة وان الوثيقة تؤكد لاحقا (كما يشدد « يقصد الحزب « على إطلاق المبادرة لتكوين وتطوير مختلف أشكال الملكية، العامة والخاصة والمختلطة والتعاونية، بما يستجيب لحاجات الاقتصاد الوطني وتطوره المتوازن في إطار التنمية المستدامة).
• اما بالنسبة الى (مفردة التراث الأشتراكي) اجد ان لا وجود لتجربة ناجحة منذ سقراط حتى اطلاق البريسترويكا والغلاسنوست عام 1985 كي نستلهم ونسترشد من تراثها الدروس .
اقترح ان تكون الجملة (وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه بالفكر الماركسي وكل التراث الأنساني .
• في نفس المقدمة من الصفحة الأولى
اقترح ذكر مفردة المدني
ويجمع الحزب، بثبات، بين القضية الوطنية وقضية الديمقراطية، وينظر إليهما في إطار وحدة لا تنفصم.
ولهذا، فبجانب سعيه إلى استعادة السيادة والاستقلال الناجزين، يعمل من أجل إنضاج الشروط الضرورية للانطلاق نحو إعادة بناء الدولة على أسس ديمقراطية، وإقامة النظام المدني الديمقراطي الاتحادي في عراق موحد مستقل.
• في نهاية الصفحة الأولى التي تبدأ بالفقرة (ويمكن تشكيل اقاليم جديدة وفقاً لأحكام الدستور، وعندما تنضج الشروط الضرورية لذلك)
اقترح حذف (وعندما تنضج الشروط الضرورية لذلك)
حيث لا تنص المادة 119 من الدستور المتعلقة بشروط طلب إقامة او تشكيل إقليم جديدعلى هذا الشرط
• في الصفحة 2 في الفقرة التي تبدأ بـ (ويدرك الحزب الشيوعي العراقي الأهمية غير العادية للعولمة كظاهرة موضوعية، وضرورة الإفادة من الامكانات الكبرى التي تطرحها أمام تقدم المجتمع البشري في سائر الميادين.
لكنه يعتبر نفسه، في الوقت ذاته، جزءاً من الحركة العالمية التي تناهض توظيف العولمة من جانب قوى الرأسمالية كوسيلة لإدامة نظامها وتعظيم قدراتها، وفرض إرادتها على العالم وشعوبه عن طريق العنف السياسي والتدخل العسكري على حد سواء) .
أرى ان هذه الصياغة تبدو متناقضة، واقترح استبدالها او دمجها بما جاء في الصفحة الأخيرة الذي يقول
(6 . التضامن مع كافة شعوب العالم وقواها الديمقراطية في مواجهة العولمة الرأسمالية والقوى المسيطرة عليها، مع الاستفادة مما تطرحه العولمة - كظاهرة موضوعية – من جوانب إيجابية.
في نهاية نفس الصفحة عندما يقول (يناضل الحزب الشيوعي العراقي من أجل تكريس الطابع الوطني الديمقراطي للدولة الجديدة .. اقترح إضافة كلمة المدني لتكون (تكريس الطابع المدني والوطني الديمقراطي للدولة الجديدة)
• صفحة 3 في المرحلة الراهنة باب (بناء الدولة)
اقترح حذف الفقرة 2 حيث خرج العراق من الفصل السابع منذ 2013
• باب سياستنا الأقتصادية – الأجتماعية
فقرة 15 اقترح إضافة في نهاية الفقرة .. ومعاقبة مرتكبيها
باب القطاع النفطي والاستخراجي
اقترح إضافة
فقرة (12) - اعادة النظر في التراخيص الممنوحة للشركات والتي تشمل (11) عقدا تغطي حوالي 80في المئة من الاحتياطي العراقي، والتي تم إبرامها ضمن جولة التراخيص الأولى والثانية أيام حكومة المالكي، وضرورة مراجعتها واجراء بعض التعديلات على تلك العقود، حيث يرى أكثرية خبراء النفط ان حصة الشركات النفطية من جراء هذه التراخيص قد تصل الى 50 في المئة مما يشكل هدراً كبيراً للمال العام .
• باب الطاقة الكهربائية
فقرة 4 (عن اية خطة استراتيجية متكاملة تتكلم الوثيقة)
• باب القطاعات الأجتماعية والخدمية
التربية والتعليم والبحث العلمي
اقترح إضافة للفقرة 1 - (والتركيز على بناء المدارس والمعاهد الحديثة خاصة في الأرياف والمناطق البعيدة).
• باب البيئة فقرة 7
مناقشة حول مضمون المادة أعلاه (حيث انه من المعلوم ان النظام السابق لم يسع الى الحفاظ على البيئة بل دمرت بسبب حروبه الكثيرمنها، وان الحكومات المتعاقبة بعد التغيير عام 2003 لم تحاول او تضع موازنة وخطط استراتيجية لتنظيف البيئة من مخلفات التلوث الكيمياوي والإشعاعي .
وان نجاح أية استراتيجية وطنية لحماية البيئة كما يقول الخبراء ترتبط بشروط تشريعية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية .
وأن الواقع يشير إلى أن العراق يفتقر لتلك الشروط في الوقت الحاضر، لا بل يفتقر للكثير مما تتطلبه المعالجات البيئية الجدية والفاعلة في ظل إدارة بيئية حديثة ، وحقيقة ان مدنا بكاملها تحتاج الى معالجات وتنظيف بيئة لا قدرة للعراق عليها من دون مساعدات دولية كبيرة .
• باب المرأة فقرة 3
اقترح إضافة (والأعراف العشائرية المتخلفة التي تحط من قيمة المراة) مباشرة بعد (والممارسات الأرهابية والطائفية والتقاليد الأجتماعية البالية) .
حيث مازالت النهوة والفصل وغيرها من الأعراف العشائرية متبعة
واستنادا الى المادة 45 ثانيا من الدستور التي تنص على منع ذلك
ثانياً : تحرص الدولة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون وتعزز قيمها الانسانية النبيلة وبما يساهم في تطوير المجتمع وتمنع الاعراف العشائرية التي تتنافى مع حقوق الإنسان .
• باب حقوق القوميات
فقرة 1
اقترح ان تستبدل الفقرة بـ (إقرار حق تقرير المصير للشعب الكردي)
فنحن لا يمكن ان نطالب الان بأستقلال بقية أجزاء كردستان من سورية وتركيا وايران فيما لو طالبت الأحزاب الكردية العراقية بالأنفصال كما هو متداول .
فقرة 5
يأتي من خلالها والتغيير الديموغرافي والتهجير القسريين وتنفيذ المادة 140 من الدستور ... الخ
حاليا ما يطرح من قبل الأحزاب الكردية هو ان المادة 140 قد تم تطبيقها في المناطق المتنازع عليها بعد اخراج قطعان داعش الأرهابية منها، هنا علينا اللجوء الى صياغة أخرى
اقترح (العودة إلى الألتزام بما نص عليه الدستور من آليات لتطبيق المادة 140).
 
بشأن برنامج الحزب / استراليا- ابو هيثم
في الصفحة الأولى لم يذكر الحزب بناء الشيوعية كهدف يسعى إلى تحقيقه -
- وفي نفس الصفحة من " فهو حزب ديمقراطي في جوهره... الى والتداول السلمي للسلطة" أقترح أضافة فصل الدين عن الدولة.
- في الصفحة الثالثة من ويناضل الحزب الشيوعي العراقي من أجل سلم وطيد في العالم, عبر أقامة نظام للأمن العالمي الشامل والأمن الأقليمي (أقترح أضافة " على أساس مصالح الشعوب وليس الأنظمة") مثال مجلس التعاون الخليجي, الحلف السعودي الأسلا مي والتحالف الأمريكي التي تعمل بالضد من مصالح الشعوب في المنطقة.
في بناء الدولة والنظام السياسي-
فقرة دعم مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين " أقترح أضافة والمفصولين السياسيين".-
- في سياستنا الأقتصادية – الأجتماعية
فقرة مكافحة عمليات غسل الأموال وأنتقال الأموال غير المشروعة (أقترح أضافة ومعاقبة مرتكبيها)
بعد فقرة ب – الأرتقاء بالخدمات الأجتماعية
أقترح أضافة فقرة (وضع خطة أقتصادية وطنية لتطوير البنى التحتية في جميع محافظات العراق كبناء الطرق والجسور وخطوط السكك الحديدية وغيرها)
الفقرة التي تبدأ بالعمل على دعم وتوفير مواد وسلع.........للمواطنين. أقترح أضافة " وأيجاد مؤسسة وطنية لمراقبة الأسعار ومحاربة أحتكار المواد والسلع الأساسية ومحاكمة مرتكبيها)
- الضمانات الأجتماعية:
الفقرة – الأسراع في اصدار تشريع يكفل.........المجتمع وأقترح أضافة بعد الخاصة "جسديآ وعقليآ"
أقترح أضافة فقرة: العمل على أنشاء مؤسسات للتأهيل المهني ومكاتب التشغيل لتأهيل العاطلين عن العمل وتدريبهم على وسائل الحصول على عمل أو تغيير المهن.
- المديونية الخارجية والتعويضات وحماية أموال العراق
الفقرة الأخيرة التي تبدأ ب – دعم الجهود المبذولة لأستعادة ممتلكات العراق وأمواله المهربة الى الخارج (أقترح أضافة والمسروقة في الداخل من زمن النظام السابق والحالي) وكذلك أضافة الى نهاية الفقرة (ومحاكمة الفاسدين والذين أستولوا أو أشتروا ممتلكات الدولة العراقية في الداخل بأسعار زهيدة).
ضوايط الأستثمار الأجنبي -
فقرة أبقاء البنى التحتية والخدمات الرئيسة, أضافة والنقل والأتصالات.
- التجارة الداخلية والخارجية
أقترح أضافة فقرة (إنشاء مؤسسة التجارة العادلة لفض النزاعات بين المستهلك والتاجر وضمان تنفيذ قراراتها بقانون.
- الأعلام
فقرة حث السلطات على مواجهة العنف أقترح تغييرها الى العمل على مواجهة العنف.
- شؤون العمل والشغيلة
الفقرة الأخيرة التي تبدأ ب أقامة منظومة شاملة للضمان الأجتماعي........ أقترح أضافة الى نهاية الفقرة ما يلي " والحق في التعويض عن الأضرار الجسدية والنفسية"
حقوق القوميات -
استبدال الفقرة الأولى (اتخاذ قرار حق تقرير المصير والأنفصال للأمة الكردية في ظروف ديمقراطية وفي ظروف رفع الوعي الوطني وبالأرادة الحرة للشعب الكردي بأستفتاء عام بأشراف الأمم المتحدة والمنظمات الدولية).
 
عن النظام الداخلي والبرنامج / محسن ناصر الكناني
اولاً – النظام الداخلي
المادة الأولى:
تصاغ بالشكل الاتي الحزب الشيوعي العراقي اتحاد طوعي لمواطنات ومواطنين يجمعهم الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة والفلاحين وشغيلة اليد والفكر والدفاع عن حقوق الجماهير الكادحة ، وسائر فئات الشعب ، والكفاح من أجل تأمين التطور الديمقراطي الحر والمستقل للبلد وتحقيق بناء الدولة المدنية الديمقراطية ، وصولاً إلى الاشتراكية.
• المادة الثانية :
المبادئ التنظيمية للحزب ونشاطه
تضاف عبارة (وتنتخب كل اربع سنوات) إلى ( الرقم واحد ) فتكون الصياغة قيادة واحدة للحزب تمثل هيئته القيادية التنفيذية العليا وتنتخب (بطريقة ديمقراطية كل اربع سنوات)
• العضوية في الحزب :
تكون بالشكل الاتي
1- يقبل ويتبنى ويسترشد ببرنامج الحزب ونظامه الداخلي
2- يعمل في احدى منظماته
3- يدفع بدل الاشتراك المقرر
4- يسعى الى تطوير مداركه الماركسية ، ويحرص على الارتقاء بثقافته ، ويلتزم بالاشتراك في أدبياته الصادرة عن الحزب
• الترشيح لعضوية لحزب
(إضافة يعمل في منظماته الشبابية ) إلى (الرقم واحد)
• الخلية الحزبية
إضافة جملة إلى آخر (رقم واحد) وهي (ويتحدد عدد اعضائها وفقاً لظروف عملها ، ويمكن ان تصل إلى عشرين عضواً ، بطريقة الصفوف الحزبية ولها حق الاجتماع مرة في الشهر ، بعد وضع البرنامج الفصلي لها )
• دراسة الجدوى من وجود المجلس الاستشاري ولجنة الرقابة المركزية
هناك إمكانية عقد (الكونفرنس الحزبي الموسع كل ستة اشهر لأعضاء اللجنة المركزية وسكرتاريي المحليات ولجان الاختصاص المركزية واللجنة المالية ليكون تعويضاً عن المجلسين وحذف الحلقات الزائدة )
• آلية العلاقة بين حشق وحشك ..
(ومصادقة المؤتمر)إلى الرقم اربعة
فتكون (تحدد آلية تمثيل الحزب الشيوعي الكردستاني في مؤتمرات وقيادة الحزب الشيوعي العراقي باتفاق اللجنتين المركزيتين للحزب ومصادقة المؤتمر )
اللجنة المركزية اضافة كلمة
(اجتماعات موسعة نوعية الى الرقم عشرة فتكون العبارة) (كما لها الحق في ان تعقد اجتماعات موسعة نوعية) الى اخر الفقرة .
• سكرتير اللجنة المركزية
يمكن تغيير العنوان إلى (الامين العام للجنة المركزية)
يمكن دراسة مادة جديدة تخص رئيس شرفي للحزب بعد انتخابه مرتين كأمين عام للحزب (الأمر متروك للمؤتمر )
• ملاحظة
تنتفي الحاجة إلى المجلس الاستشاري ولجنة الرقابة المركزية إذا ما انيطت مسؤولياتهما باللجنة المالية المركزية التي تشكلها اللجنة المركزية لتنفيذ سياسة الحزب المالية وتنظيم إدارتها في نظام مالي للحزب (ومصادقة المؤتمر)
• البرنامج
أولاً – وضع فهرست لمواد وموضوعات البرنامج آخر الكراس ، وتبوب على الشكل الآتي
1- الحزب – التعريف – الأهداف – السياسات
2- في بناء الدولة والنظام السياسي
3- سياستنا الاقتصادية – الاجتماعية
4- المنظمات الاجتماعية
5- شؤون العمال والشغيلة
6- ضوابط الاستثمار الأجنبي
7- القطاعات الاقتصادية
8- الطاقة والكهرباء
9- الزراعة والري
10- القطاعات الاجتماعية والخدمية
11- التربية والتعليم والبحث العلمي
12- الصحة
13- التشييد والإعمار
14- المرأة والطفولة – (بعد دمجهما)
15- الشبيبة والطلبة والرياضة – (بعد دمجهما)
16- حقوق المجتمع المدني
17- الثقافة والسياحة والإعلام والاتصالات والاثار والتراث – (الدمج في سلة واحدة)
 
ملاحظات منظمة الحزب في سوق الشيوخ حول النظام الداخلي
1- المؤتمر هو الهيئة العامة وأعلى سلطة فيه لذلك فقرارات آخر مؤتمر ملزمة لجميع هيئاته وبالتالي منظماته.
2- يجب تعزيز رقابة أعضاء المنظمات الحزبية للهيئات القيادية بتقارير من الأعضاء والمنظمات إلى الهيئات القيادية. ويتم الجواب على تلك التقارير من قبل تلك الهيئة
3- رقابة أعضاء الحزب على قيادته تتم بتقارير إلى الفرعية ثم ترفع الى الهيئات الاعلى.
4 - تسلسل شروط العضوية حسب الأهمية كما نراها كالآتي:
-a معرفة وقبول خط الحزب السياسي.
B- الالتزام الدقيق وبابداع ببرنامجه
C- الالتزام بدقة بالنظام الداخلي كد ستور
D- بدل الاشتراك واجب الدفع بالنسبة المقررة
5 - الاشتراك في جريدة الحزب.
6 - انتخاب سكرتاريي الهيئات لا يحدد بعدد الدورات الانتخابية وذلك لأن بعض الرفاق يمتلكون مواهب قيادية لا يمكن الحد منها بعدد الدورات ثم الحزب ليس نظام حكم يخاف من انحراف رئاسته.
7 - انتخاب نائب سكرتير الخلية ضروري.
8 - العمر الحزبي 3 سنوات غير كاف للترشيح للهيئات القيادية للمنتمين لأول مرة
9- تعبير سكرتير اللجنة المركزية نراه غير دقيق بقدر تعبير أمين عام او السكرتير العام أو السكرتير الاول للحزب الشيوعي العراقي.
10 - ان تكون الفترة بين مؤتمرين 5 سنوات إلى 6 سنوات كحد أعلى.
11 - الثلثين مطلوب توفرها لعقد المؤتمر في الظروف الاعتيادية والأغلبية المطلقة في ظروف الطوارئ الصعبة.
12 - يعتبر مستقيلا من الحزب وإن لم يقدم طلبا الاستقالة من لم يحضر ولم يدفع بدل الاشتراك لمدة 6 أشهر متواصلة وقد يسمح له وان كان لا يعذر بالتغيب للظروف القاهرة لكن لا يسمح له ولا بعذر عدم دفع بدل الاشتراك فإن تأخر فعليه دفع المتراكم.
13 - يجب أن تحدد بدقة ووضوح شديدتين العلاقة بين الحزبين، الشيوعي الكردستاني والشيوعي العراقي.
14 - أن يتضمن النظام الداخلي مادة مضمونها (يطهر الحزب صفوفه من الوصوليين والمترددين والثرثارين والجبناء).
15 - المادة الاخيرة من النظام الداخلي المنشود كما نرى أن تتضمن وصايا الحزب إلى رفاقه كما في الانظمة الداخلية السابقة.
 
من هيئة السلام
بشأن البرنامج
- السطر السادس / ويكافح لتحريره منها (بصورها) يوضع بدلها (على جميع الاصعدة).
- السطر الثامن / يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في كفاحه، وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه. بالنظرية الماركسية اللينينية والتراث الاشتراكي عامة.
- السطر الثاني عشر/ كذلك يستوحي كل ما هو تقدمي في ارث حضارة وادي الرافدين والحضارة العربية وسائر الحضارات الانسانية.
- السطر الرابع والعشرين/ واعتماد اساليب (الصراع) تبديلها ب (الحوار السلمي) الديمقراطي.
- السطر الاخير / ويجمع الحزب، بثبات بين القضية الوطنية (تضاف والقومية) وقضية الديمقراطية.
- الصفحة الثانية / السطر السادس/ ويعمل في الوقت نفسه على صيانة وحدة نضال الشعب العراقي (بعربه وكرده والانتماءات القومية الاخرى) تبدل ب (جميع مكوناته القومية).
- الصفحة الثالثة / السطر الحادي والعشرين / ومضامينها تضاف (والنضال ضد نهج الاحزاب والكتل المتنفذة ونظام المحاصصة الطائفية - الاثنية المقيتة، اساس البلاء وجميع الازمات والصراعات ومغادرته كأساس لوضع البلاد والعملية السياسية على الطريق الصحيح، طريق التطور الديمقراطي، باعتماد معايير المواطنة والنزاهة والكفاءة.
- الصفحة الثالثة / السطر الثالث والعشرين / وتغير بنيته الريعية الاحادية وتحديثه (واضافة وتنويع مصادره).
- الصفحة الرابعة / في المرحلة الراهنة، ينصب نضال حزبنا على تحقيق المهمات والاهداف التالية:
في بناء الدولة والنظام السياسي.
- العمل على التخلص من تركة الاحتلال بجوانبها المختلفة (وترفع واخراج العراق من الفصل السابع) واستعادة كامل السيادة.
- تصفية تركة النظام الدكتاتوري (تضاف ونظام المحاصصة الطائفية) ومعالجة التشوهات الاجتماعية والثقافية والاخلاقية والنفسية وغيرها، التي افرزتها (تضاف سياسات النظاميين) ويتم حذف (وحروبه الداخلية والخارجية) ورعاية ضحاياهم واسرهم، واعادة تأهيل معوقي الحروب والاسرى (وتضاف وضمان عودة المهجرين وتامين مستلزمات معيشتهم وتعويضهم
5- تصفية مظاهر التمييز والنزعات الشوفينية والتعصب القومي والديني والمذهبي التي (تضاف افرزتها سياسة النظام الدكتاتوري المباد ونهج نظام المحاصصة الطائفية).
 
قراءة في البرنامج والنظام الداخلي للحزب / خلف الشرع
• في الصفحة رقم (5) من البرنامج اقترح ايجاد فقرة تقول: ( تتويجاً) بدلا من (نتيجة) تطور نضال الشعب. الفرق هو ان التتويج تصاعد.
• تضاف عبارة (خصوصا العمال وسائر الكادحين) السطر الثاني بعد عبارة (حركته الوطنية والديمقراطية).
• في الصفحة ذاتها (5) وضع عبارة ومناهضة الاستغلال والعبث بمقدرات الشعب.
• في الصفحة (6) السطر الرابع وضع عبارة: ( هو حزب ينتهج الديمقراطية لاقامة نظام ديمقراطي اساسه.. الخ).
• في الصفحة (7) السطر العشرون: والى العمال وشغيلة الفكر بدلا من عبارة (والى العاملين بسواعدهم وافكارهم).
• في الصفحة (9) في مادة بناء الدولة والنظام السياسي في الفقرة 1 تكون العبارة على الشكل الآتي: ( ضمان الامن والاستقرار وجعل الحياة طبيعية في البلاد). بدلا من (عودة الحياة الطبيعية في البلاد)، لانه لم تكن لنا حياة طبيعية سابقاً.
• ايجاد فقرة: (ابطال القوانين والقرارات التي شرعها النظام السابق التي تكبل سير الوطن نحو النهوض والرقي والغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل كالقرار (150) لسنة 1987 القاضي بتحويل العمال الى موظفين وغيره.
• في الصفحة (9) السطر الاخير اضافة عبارة (ضحايا انقلاب 1963) بفترتيه، حكم البعث والانقلاب العارفي في تشرين من نفس العام.
• في الصفحة (10) نهاية الفقرة (18) اضافة (جعل لهم كوتا في الانتخابات البرلمانية، وكذلك الفلاحين استثناء من شرط الشهادة الدراسية والتحصيل الدراسي، كما يحصل في مصر.
• في الصفحة رقم (10) ايجاد فقرة تقول بضرورة انشاء جهاز للتقييس والسيطرة النوعية في مجال الصناعة والزراعة والتجارة وغيرها.
• في مجال الطاقة والكهرباء: جاء في الفقرة (5) استحصال الديون الخاصة باجور الكهرباء وخاصة دوائر الدولة ودوائر الاوقاف. واضافة عبارة: اما المواطنين فيمكن استيفاء الاجور منهم، بعد تأمين الكهرباء والانتهاء من الاعتماد على المولدات الاهلية ودخول الدولة الى سوق توفير الكهرباء عن طريق المولدات وتسعير الامبير وتحديد ساعات عمل المولدات، وربط استحصال اجور الكهرباء بتطوير ساعات تجهيزها من قبل الدولة مما يساعد على تطويرها وتوفيرها.
• في المجال السياحي: تحويل المنشآت والقصور التي كانت تابعة لرئيس النظام واعوانه الى منتجعات سياحية ومتاحف وطنية.
• اعادة او تفعيل جهاز المركز القومي لفحص التربة والانشاءات.
• فيما يخص التربية والتعليم والبحث العلمي: معالجة التوسع المتنامي للتعليم الاهلي وآثاره على النظام التعليمي باضافة ما يلي: وضع ضوابط للتدريس الخصوصي والاهلي. في نفس المجال ضرورة اضافة فقرة ولتكن الرقم (12): ارساء تعليم عصري يعتمد التقنيات الحديثة واساليب التدريب والبحث العلمي وتعميم استخدام الحواسيب.
• في مجال الصحة النقطة رقم (7) وفي نهايتها واستكمالاً لها: وجعل ماء الاسالة صالحاً للشرب، وتجنيب الاهالي اعباء ومصاريف تصفية وتعقيم مياه الشرب.
• في مجال البيئة اضافة فقرة: اقامة مناطق محمية برية ومائية للحفاظ على بعض الحيوانات النادرة.
فيما يتعلق بالنظام الداخلي
• في الصفحة رقم (10) تضاف الى نهاية الفقرة الاولى ما يلي: عبر او بعد اقامة حكم وطني مدني حر اتحادي ومستقل.