المنبرالحر

ملاحظات حول مسودة الموضوعات السياسية / ظافر مردان سعود - بابل

كشاب مشارك ومتلمس للعملية السياسية بعد 2003 , اشعر بالغبطة وانا اساهم في صياغة ملاحظات في مسيرة حزب يمتلك رصيداً نضالياً ومعرفياً كبيراً جدا . فهي بمثابة تمرين لي ولبقية رفاقنا واصدقائنا من الشباب.
تابعت اغلب الملاحظات حول المسودة والتي نشرت في الغراء طريق الشعب, فحذفت بعضا من ملاحظاتي لورودها في مداخلات سابقة ولكن ستكون بعضها مكررة من باب اهميتها من وجهة نظري المتواضعة .
-(8) ذكر فيها ان بعض القيادات السياسية البارزة والمشاركة فيها اعلنت احتضارها وموتها !
اعتقد ان هذه القوى مهيمنة بشكل كبير على المشهد السياسي لان لها القابلية على التلون والتكيف مع الوضع العراقي باساليب عديدة وملتوية ولما تمتلكه من نفوذ وقوة سلاح ومال , فانا ارى ان اعلان موتها شيء مبالغ فيه , ولكن علينا السعي الحثيث من اجل ملء الفراغ الذي حصل في تخلخل بنيتها .
-(35) ذكر ايضا تشكيل احزاب وكتل برلمانية وسياسية عابرة للطوائف والعناوين الفرعية ؟
اعتقد ان كلمة تشكيل احزاب تعطي مؤشر ان الحزب غير قادر على احتواء الازمة السياسية وملء الفراغ , بالتاكيد لابد من وجود احزاب اخرى وطنية تساعد في انتشال الوضع مع الحزب , ولكن هذه الفقرة تحتاج الى اعادة صياغة تبين فيها قدرة الحزب ولو نسبيا بانه قار على ان يكون خيمة او مبادر رئيس في علاج النهج السياسي وكما هو مذكور في الفقرة (103).
-(36) كما يجب اضافة ان ( الدولة والجيش العراقي خسر الكثير من الاسلحة والمعدات الثقيلة والتي تقدر بمليارات الدولارات حسب التقارير وكذلك تهريب الكثير من الاثار النفيسة وتدمير المرافق الاثرية والدينية .
-(47) لقد دعى الحزب رفاقه واصدقاءه وكل من يستطيع إلى المشاركة في المعركة المصيرية ضد الارهاب وداعش تحت اطار القوات الحكومية والرسمية , فمن الضروري اضافة هذه الفقرة .
-(70) خطأ طباعي يجب ان تكون النسبة من (5-90) في المائة وليس (5و90) في المائة .
-(252) يجب إضافة ان هذه المليشيات التي تقوم بالانتهاكات مرتبطة بأجندة سياسية ومسؤولين كبار بشكل او باخر.
- تم ذكر اصلاح المنظومة القضائية في اكثر من فقرة كان منها فقرة مطالب الحركة الاحتجاجية ولكن من الضروري ايلاء اهتمام اكبر بهذه السلطة لما تعانيه من تدخل وانحياز , تشرح فيه تداعياتها وطرق اصلاحها ومدى تأثيرها على السلطة التشريعية والتنفيذية .
- (307) لم يذكر الوضع المتازم في دولة جنوب السودان وتأثيره على وضع دولة السودان .
-(318) في اخر الفقرة ذكر وترسيخ دولة القانون المدنية . اضافة كلمة الديمقراطية ضروري لها , لان البعض من البلدان العربية تتمتع بقدر لابأس من المدنية ولكن نجدها دول غير ديمقراطية .
- (328) ضرورة ذكر ما حصل مؤخرا من تصاعد وتيرة الارهاب وفي بلدان مهمة مثل( فرنسا , المانيا , اسبانيا , امريكا , وغيرها) , وما رافقها من تشنجات من احزاب ومسؤولين يمينيين متطرفين , اتجاه الدين الاسلامي والمسلمين وما يخلفه هذا التشنج من كسر أواصر الانسجام المجتمعي .
- (339) لم تذكر فرنسا في هذه الفقرة في حين ان مدنها شهدت اكبر الاحتجاجات العمالية بقيادة اغلب النقابات المهمة , في حين ذكرت دول اخرى .
- لاشك في ان الحزب سيقوم باضافة الاحداث المهمة التي حدثت بعد اصدار المسودة.