المنبرالحر

ملاحظات حول مسودة موضوعات سياسية للمؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي / اصيل عبد الامير الحبيب

بادرت قيادة الحزب بعرض مسودة الموضوعات السياسية للمؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي على عامة الرفاق والمختصين بل على عامة الناس وما هذا الا نهج ديمقراطي استمد روحه من مخرجات المؤتمر الوطني الخامس (مؤتمر الديمقراطية والتجديد) .....وربطا بالوضع السياسي المتدهور الراهن وما علينا من مسؤولية تجاه وطننا في طرح البدائل, تتوجه تطلعات نسبة كبيرة من شعبنا إلى رؤية جديدة للنظام السياسي الحالي وما حركات الاحتجاج والتفاف جموع غفيرة من حولها إلا دليل على محبتهم ورضاهم عن ديناميكية توجهاتنا. وكمواطن عراقي اعرض بعض الملاحظات عن المسودة وهي كالتالي: - هناك تكرار لمواضيع متشابهة بالإمكان حصرها في نقطة واحدة تختزل هذا العدد الكبير من النقاط .
- ص6 النقطة 13 آخر السطر.. واللجوء بدل هذا الى اجراءات غير مدروسة ومبتسرة ،ارى تبديل كلمة (مبتسرة) الى كلمة (غير ناضجة) كما في معناها الاصلي في اللغة العربية ستفهم اكثر عند عامة الناس).
- ص6 النقطة 14....عدم قيام مجلس النواب....الى...وعدم تشريعه العديد من القوانين..... ارجو عدم ذكر امثلة للقوانين غير المشرعة لأنه خلال هذه الفترة شرع قانون العفو مثلا وهو مذكور في هذه النقطة على انه غير مشرع وهكذا لبقية المشاريع إذ ربما تشرع خلال الفترة القادمة, اقترح اضافة ..... وتشريعه قوانين تخالف الدستور وتحتوي على ثغرات كقانون الاحزاب والعفو العام وغيرها.
- ص7 نقطة 15....ارجو تغيير سياق الجملة(ما اضعف كثيرا دورها المسند لها دستوريا وشوهها) الى (ما اضعف وشوه كثيرا دورها ....الخ) .
- ص7 نقطة19 وص8 نقطة21...اقترح نقل النقطة 19 الى ص53 قبل نقطة 189 ونقطة 21 الى ص55 بعد نقطة 196 .
- ص8نقطة22....ان السبب....الى... الذي ساهم المحتلون في ترسيخه والمستفيدون منه في ادامته.....هنا لا بد من الاشارة الى ان المحتلين ايضا يسعون إلى ادامة نظام المحاصصة , وعليه اقترح ان تكون الجملة (الذي ساهم المحتلون والمستفيدون منه في ترسيخه وادامته).
- ص10 بعد نقطة 29....في فقرة فشل نظام المحاصصة...تم التطرق الى ان المحتل ساهم في اعتماد نظام المحاصصة....لكن لم تتم الاشارة إلى من المقصود بالمحتل(هل هي امريكا وبريطانيا؟) ....كذلك لم يتم التطرق الى التدخلات الخارجية لسقي هذا النظام البائس كقطر والسعودية وايران وغيرها.
- ص11 نقطة35....يمكن تشكيل احزاب وكتل سياسية وبرلمانية عابرة للطوائف تأخذ بالمواطنة.....اقترح استبدالها ب (يمكن تشكيل احزاب وكتل سياسية وبرلمانية تؤمن بالمواطنة) لان جملة عابرة للطوائف قد سرقت من قبل الاحزاب الاسلامية وبدأت تتغنى بها.
- ص12 نقطة 39....اضافة كلمة في اخر السطر ....بشان وجود تواطؤات او اختراقات (او فساد). - ص12 نقطة 41....وهو اساسا من طرف بقايا النظام السابق والمتضررين من التغيير سنة 2003 ... واضافة (والشخصيات الفاسدة ذات المصالح الشخصية).
- ص13 نقطة 42.....كما تبقى ساطعة حقيقة.....اقترح ان تكون (حقيقة ساطعة). - ص14 ....ما بعد النقطة 46......ارجو اضافة نقطة خاصة بالتجنيد الالزامي.
- ص16 نقطة 53.....ان ما تحقق....الى...ولا يفترض ان تؤدي النجاحات المحرزة الى الخدر وعدم اليقظة.....ارجو اضافة (وخاصة في استهداف المدنيين كرد فعل على هزائمهم وما حدث في الكرادة وبلد وغيرها دليل).
- ص17 نقطة 58.....ومن الضروري الانتباه....الى...واحتقانات وكراهيات ....اضافة ...(وحواضن وافكار متطرفة زرعت عند الاطفال) سيسعى ......الخ.
- ص18 نقطة 61....تشارك فيه القوى والاحزاب ...اضافة....(والتيارات). - ص19 نقطة63....اضافة...(وعلى من يؤمنون بالعملية السياسية تنظيف احزابهم وتياراتهم ممن تلطخت ايديهم بدماء العراقيين كبادرة حسن نية ).
- ص22 نقطة 67....وشيوع ظاهرة الرشى والنهب للمال العام....اضافة....(كما يحدث في بعض المصارف)....وتزوير الشهادات الدراسية والوثائق الرسمية ....اضافة (وتنفيذ المشاريع واستيراد المواد الاستهلاكية خارج المواصفات). - ص22 نقطة 68.....اخفاق المنظومة الرقابية المعنية بمحاربة الفساد والحد منه ومعاقبة الفاسدين....اضافة....(كتجربة المفتشين العموميين الفاشلة لارتباطهم بالوزير ).....وعجزها عن ردع المفسدين ومنعهم من التطاول عليه ....اضافة .....(وعدم الاكتراث للمنظومة الرقابية الوطنية كديوان الرقابة المالية).
- ص23 ما بعد نقطة 73.....ارجو اضافة نقطة تتعلق بالفساد في بعض المصارف وفي مزاد بيع الدولار.
- ص24 نقطة 77...في اخر السطر ....اضافة....(بسبب ضعف الدور الرقابي للبرلمان).
- ص24 ما بعد نقطة 78....بالامكان اضافة نقطة عن امكانية طلب دعم اممي من الامم المتحدة فيما يخص كشف ملفات الفساد.
- ص27 نقطة 86...وتماهي مطالبها...(وما هي مطالبها) ...خطا املائي.
- ص30 ما بعد نقطة 97....لم يتم التطرق الى نشاطات تنسيقية مستمرون في عقد المؤتمرات الشبابية والنسائية واصحاب الراي.
- ص33 نقطة 111...فيما هناك اوساط امريكية مهووسة ببقاء العراق مقسما داخليا......ليست امريكا فقط لديها هذا الهوس.
- ص47 نقطة 161...وتنويع موارد الدولة التي تناقصت نتيجة انخفاض اسعار النفط عالميا....اضافة...(بسبب الاعتماد على الاقتصاد الريعي).
- ص49 نقطة 170...وضعف الحماس للشراكة الوطنية الحقيقية ولإشراك الاخرين في السلطة والقرار...اضافة...(والفساد الاداري والمالي).
- ص53 ما بعد نقطة 188...في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في الاقليم والصراع بين الاحزاب والاستعصاء السياسي الواضح وعدم حسم قضية داعش وقضية المناطق المتنازع عليها و رفض كل من تركيا وسوريا اقامة دولة كردية على اراضيهما ودخول تحرك اقليمي جديد في المنطقة , في ظل كل هذه الظروف, ما هو موقف حزبنا من اقامة دولة كردية حاليا.
- ص60 نقطة211...لم تترجم الى نمو (استهلاكي)...خطا املائي....في هذه النقطة ذكرت احصائيات, ممكن ذكر مصدر هذه الاحصائيات.
- ص70 ما بعد نقطة 242....في فقرة تصاعد المديونية ...ارجو اضافة فقرة جديدة تتطرق الى خطورة وابعاد جولات التراخيص النفطية.
- ص71ما بعد نقطة 247...في فقرة البنك المركزي ومزاد العملة.....ارجو اضافة فقرة جديدة (يجب تعديل قانون المصارف ووضع وصاية على المصارف والشركات المالية الاهلية, ووضع ضوابط جديدة في عملية بيع وشراء الدولار).
- ص73 نقطة 255...اضافة جملة في اخر السطر.....وموت الكثير منهم في البحر.
- ص76 نقطة 263....فلا بد ليد الاصلاح....ارجو جعلها (فلا بد لاذرع الاصلاح).
- ص84 نقطة 296 و 297.....لم يتم التطرق الى دور الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي في تهيئة الحراك الشعبي في مصر.
- ص101 في مهام الحزب في الظروف الراهنة....ارجو اضافة فقرة......على جماهير حزبنا وحركة الاحتجاج الاستمرار في فضح الفاسدين وتشجيع الناس على تقديم ملفات الفساد, وتصحيح بعض القوانين التشريعية الصادرة من مجلس النواب والمتعارضة مع تطلعات الجماهير والدستور كقانون الاحزاب وقانون الانتخابات وقانون العفو العام وقانون حق تنظيم التظاهرات وغيرها.