المنبرالحر

عن مسودة الموضوعات السياسية / ناصر حسين

قبل كل شيء تثمين الجهد المبذول لإعداد الوثيقة والتي غطت كافة جوانب العملية السياسية الجارية بايجابياتها وسلبياتها ووجهة نظر الحزب بخصوصها.
هناك بعض الملاحظات ندرجها أدناه:
• الفقرة 3: ورد النص (وفي ظل تعمق الطابع الريعي للاقتصاد الوطني). المقترح أن يضاف و(الاستهلاكي) بعد كلمة الريعي.
• الفقرة 6: ورد فيما يتعلق بالحراك (... وغاية ذلك هي إصلاح العملية السياسية وتصحيح مسارها بما يفضي إلى فتح فضاءات جديدة... الخ).
هو لا يفضي أوتوماتكياً هذه إرادتنا نحن وطموحنا نحن ، ولكن ينبغي أن لا ننسى أن التقدم يأتي من خلال تصادم الإرادات المختلفة ولا يشترط أن تكون المحصلة ايجابية دائماً. فهناك الاحتمال المعاكس – السلبي – وهذا ما أشير له في الفقرتين 7 ، 8. المقترح دمج الفقرات 6 ، 7 ، 8 في فقرة واحدة تؤشر الاتجاهين: الايجابي والسلبي.
• الفقرة 10: المقترح أن يضاف (وسعة التدخل الخارجي المتعدد الأطراف بعد النص (أن أزمة عميقة تلف هذه العملية بسبب نهج المحاصصة وسوء إدارة البلد).
• القسم المعنون: (مظاهر الأزمة الشاملة في بلادنا ومآل العملية السياسية). استعرضت المسودة من الفقرة 7 لغاية 21 تجليات الأزمة. وبقي الشق الثاني من العنوان (مآل العملية السياسية) دون أية إشارة له. في وثائق الحزب كان يشار دائماً إلى أن هناك (شتى الاحتمالات ، والعراق على كف عفريت) ، ضرورة الإشارة الى ذلك في المسودة.
• القسم المعنون (فشل نظام المحاصصة):
ورد (... نظام المحاصصة الطائفية – الأثنية الذي ساهم المحتلون في ترسيخه): كلمة ترسيخه هنا تعطي انطباعا بأن هذا النظام كان موجوداً وساهم المحتلون في ترسيخه.
أقترح (الذي جاء به المحتلون والحاكم المدني بريمر ، واستمرأه المتنفذون) كما كنا نشير دائماً.
• التسلسل 35: الذي ورد فيه (.. يمكن تشكيل أحزاب وكتل برلمانية عابرة للطوائف والعناوين الفرعية) أقترح استبدالها بصيغة (انطلاقا من حرصنا على تجميع كافة الطاقات سنتعامل بايجابية مع أي جهد يبذل لتشكيل أحزاب... الخ الفقرة).
(القسم المعنون مكافحة الإرهاب وداعش)
• الفقرة 36: ورد (اجتاحت عصابات الدولة الإسلامية (داعش) مدينة الموصل واحتلتها... الخ المقترح تعديلها لتصبح (في العاشر من حزيران 2014 أعلنت عصابات داعش نفسها سلطة رسمية في مدينة الموصل واستبدلت تسميتها من داعش إلى دولة الخلافة الإسلامية واستبدال كلمة احتلال) في هذه الفقرة وأينما وردت في المسودة بكلمة سيطرة. فما واجهناه هو سيطرة عصابات مرتزقة على مدننا وأراضينا وليس قوات غزو واحتلال تابعة لدولة أجنبية.
• التسلسل 41: جاء تكراراً لا يخلو من فائدة لما طرح فيما سبقها وبالإمكان حذفه ، فلن يؤثر ذلك على سياق الطرح.
التسلسل 43: (وتبقى مجريات الأحداث في الموصل مسألة فرعية ، وتبقى مسؤولية النظام كنظام قائم على أساس المحاصصة الطائفية العرقية هي أساس لما جرى في الموصل وفي غيرها).
كما ورد في السطر الأخير من التسلسل 43 (سبي كثيرين). إن كلمة سبي في اللغة العربية تستخدم قبل الغير للنساء وكلمة كثيرين هي للمذكر. هذا فيما يتعلق بحالتنا التي وقعت في سنجار بعد العاشر من حزيران 2014 والتي تركزت على الأخوات الايزديات.
أقترح تغيير النص ليكون كالتالي (وسبي الكثير من النساء الايزديات/ منطقة سنجار في محافظة نينوى)
• التسلسل 44: المقترح استبدال صيغة (والمناطق المحتلة من طرف داعش) بـــ (المناطق التي تقع تحت سيطرة دولة الخلافة الإسلامية).
• التسلسل 47: يحتاج إلى أعادة صياغة على ضوء قرار رئيس الوزراء الأخير بخصوصه والذي ينص على تحويل الحشد إلى مؤسسة أمنية كمؤسسة مكافحة الإرهاب مع الإشارة إلى أن القرار يجب أن لا يكون لإضفاء الشرعية على تواجد المليشيات وأنه خطوة أولى على طريق حل المليشيات وفقاً لقانون الأحزاب السياسية والدستور والذي ينص على حصر السلاح بيد الدولة ومنع الأحزاب من تشكيل مليشيات مسلحة.
• التسلسل 50: المقترح أن يضاف (وتواصل القوات تقدمها نحو الموصل حيث يتحقق بتطهيرها انهاء وجود دولة الخلافة الإسلامية) في بلاد الرافدين.
• التسلسل 52: دفعاً لما قد يثير النص الحالي من إشكالات فكرية وغيرها أقترح أما رفع هذه الفقرة من المسودة أو أعادة صياغتها لتصبح كما يلي مثلاً:
(تؤكد مصادر دولية وإقليمية أن نسبة الملتحقين العرب والأجانب بداعش في العراق وسوريا انخفضت في السنة الأخيرة قياساً إلى السنوات السابقة بينما ارتفعت أعداد الإرهابيين الذين يعودون إلى بلدانهم. ولم يحدث ذلك بمعزل عن عوامل داخلية وإقليمية ودولية) ويترك ما تبقى من الفقرة.
• الصفحة 40: العنوان (حكومة كفاءات)
من التسلسل 137 حتى التسلسل 145 بحاجة إلى إعادة صياغة على ضوء ما حصل من تطورات بعد إعداد المسودة من استئناف البرلمان لاجتماعاته والتصويت على استيزار بعض الوزراء وجلسة استجواب وزير الدفاع وما تبعها وما سيتبعها من تداعيات
لقد تخطت الحياة ما مطروح في المسودة بهذا الخصوص فأصبحت إعادة الصياغة ضرورية.
• الصفحة 56: التسلسل 200: الفصل المكرس للقضايا الاجتماعية الاقتصادية.
ورد استخدام مصطلح (رأسمالية المحاسيب) وقد تطرق إلى هذا المصطلح في ملاحظاته التي نشرتها طريق الشعب الرفيق صاحب جليل الحكيم. ولا أجد ضيراً في تناول الأمر من جانبي أيضاً.
لقد ورد هذا المصطلح كما أشرت في الصفحة 56 وقد ورد بين قويسات ، وتكرر استخدامه في الصفحة 62: أيضاً في التسلسل 215 وبين هلالين هذه المرة. وهذا يؤشر أن الاستخدام جاء هنا كاستعارة.
في علم الاقتصاد السياسي لا يستخدم مصطلح كهذا. وقد جرى تناول هذا الأمر في ما طرح عن التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية في الفعالية الفكرية السنوية التي خصصت للتشكيلة. وأشارت إليه أيضاً ورقة العمل حول الفعالية الفكرية لهذا العام. كما جرى تناوله في وثائق الحزب منذ سقوط نظام الطاغية.
أنا مع ما ورد من أن النظام في العراق (نظام اقتصادي اجتماعي انتقالي). إذ لم تتكامل لدينا التشكيلة الاقتصادية الرأسمالية ولا يمكن العودة إلى ما تخطته الحياة أي (التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية الإقطاعية). ويواجه العراق مخططاً لا بقاء اقتصاده وحيد الجانب. دولة ريعية – استهلاكية والنفوذ الأكبر فيها للتحالف بين البرجوازية البيروقراطية والبرجوازية الطفيلية والبرجوازية الكومبرادورية.
عليه أقترح استبدال (رأسمالية المحاسيب) بصيغة يشار فيها إلى نمو وتوسع الكومبرادور والبرجوازية الطفيلية الى جانب نمو وتوسع برجوازية بيروقراطية تسعى بشكل مستمر إلى تمتين أواصر المصاهرة بينها وبين البرجوازية الطفيلية.
• ص83 الفصل المعنون (تطورات في البلدان العربية والمنطقة).
• الفقرة 292 التي تتعلق بالتدخلات واستراتيجيات الدول الامبريالية أقترح أن يبرز هنا دورهم وسعيهم إلى فرض نهج العولمة الرأسمالية على دول المنطقة وفقاً لطروحات (المحافظين الجدد).
• الصفحة 84 التسلسل 296 والتي تتعلق بانتفاضة الشعب المصري في 30 حزيران 2013 وإزاحة مرسي والاخوان عن مقاليد السلطة في مصر الشقيقة أقترح أن يضاف هنا النص (على الموقف المشرف للقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية التي انحازت إلى جانب الجمهور وفرضت المغادرة على مرسي والأخوان).
• التسلسل 307 الذي جرى فيه التطرق إلى الأوضاع في السودان الشمالية جاء خالياً من أية أشارة إلى الحرب الأهلية الدائرة في السودان الجنوبية وضرورة إيقافها فوراً لما تسببه من أذى للشعب الشقيق في دولة جنوب السودان.
• ص91 التسلسل 323 المقترح أن يضاف إلى أخر الفقرة أننا سنتعامل بايجابية مع أية إجراءات اقتصادية على طريق التكامل الاقتصادي بين هذه الدول.
• ص93 التسلسل 333 المتعلق بالإزمة الاقتصادية للبلدان الرأسمالية المقترح أن يضاف الى أخر الفقرة التأكيد على بروز مؤشرات عن أزمة جديدة تلف العالم الرأسمالي بكامله. وهذا ما يستدعي تطوير كافة فروع اقتصادنا الوطني وتنويع مصادر الدخل القومي من أجل أن تمر الأزمة الجديدة إذا ما انطلقت وشملتنا بتأثيراتها بأقل الخسائر على اقتصادنا ومجتمعنا.