المنبرالحر

ملاحظات حول الموضوعات السياسية …رؤية رفاق محلية الرصافة الثالثة

تعد المسودة نصا تقويميا واسعا وشاملا لمجمل الاوضاع في العراق ومن جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية برؤية تحليلية واسعة وبأدق ملامح الوضع المأساوي الذي يمر به الوطن وفق نظرة علمية وواقعية مقبولة للجميع .
ان المسودة مبوبة بشكل سليم ينم عن ادراك بأهمية النقاط الخاضعة للبحث والدراسة فهي متماسكة في طرحها ومتزنة الى حد كبير في التحليل، كما اننا لا يسعنا الا ان نقدم الشكر للجهد الذي بذل في اعداد وثائق مهمة كهذه، رغم انها قد اشتملت على مواد كثيرة نأمل ان تقلص بعد ان تقر وتقدم كتقرير سياسي للمواطنين يتقبلونها بقناعة ورغبة في التمعن وابداء الرأي حولها بعد دراستها .
ادناه جزء من خلاصات وأراء المنظمات والرفاق
1- الفقرة ( 7 ) إضافة جملة ( عدم ثقة ) لتصبح الجملة ( ازمة علاقات وعدم ثقة متبادلة بين القوى والكتل المتنفذة )
2- الفقرة 9 و 10 تحمل نفس المعنى .
3- الفقرة (11 ) متداخلة مع الفقرة ( 9 ) تحمل نفس المعنى .
4- الفقرة ( 13 ) لم تذكر مسألة ( التعداد السكاني والتي هي مهمة لعملية التخطيط لادارة الموارد البشرية والمالية .
5- الفقرة ( 23 ) ضرورة ان تذكر الكتل السياسية التي وقعت على الوثيقة بالاسم، باعتبارها مسألة تاريخية تهم الاجيال القادمة كي يطلعوا عليها .
6 - الفقرة ( 49 ) إضافة جملة في نهاية الفقرة ( الغاء دور العشائر في فض النزاعات وتفعيل القانون بما يحمي المواطن من الخروق بدواعي الفصل العشائري والذي أصبح يتدخل في عمل المؤسسات الحكومية ويهدد موظفيها )..
7 - الفقرة ( 105 ) إضافة جملة ( والقضاء على الفساد ) بعد حتى الخلاص من المحاصصة .
8 - الفقرة ( 45 ) نحن مبدئيا مع تطبيق التجنيد الالزامي بضوابط جديدة لكن ليس في هذه المرحلة العصيبة ونرى أن يؤجل الى ما بعد تطهير المؤسسة العسكرية وبناء القوات المسلحة وفق مبدأ المواطنة وابعاد كل العناصر الطائفية والحزبية المهيمنة عليها . وانتقاء القيادات الجيدة وفق المعيار الوطني والمهني لبناء القوات المسلحة حينها ندعوا إلى تطبيق التجنيد الالزامي ..
9 - الفقرة ( 198 ) إضافة جملة (وظهور طبقة طفيلية جشعة ) في منتصف السطر السابع بعد كلمة ( لروؤس الاموال ) . وإضافة فقرة تشكيل شركة النفط الوطنية واعطائها الاولوية في التنقيب والاستخراج ..
10 - الفقرة ( 226 ) إضافة جملة ( يجب ان تكون هناك حسابات ختامية سنوية للميزانية العامة للدولة .
11 - ضرورة العمل على اختيار نشيد وطني وعلم عراقي جديد ..